جعفر العمدة.. ماذا تعرف عن شجر الأرز فى لبنان؟

الأحد، 09 أبريل 2023 08:00 م
جعفر العمدة.. ماذا تعرف عن شجر الأرز فى لبنان؟ جعفر العمدة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلط مسلسل جعفر العمدة، من بطولة الفنان محمد رمضان، والفنانة مى كساب والفنان إيمان العاصى والفنان منة فضالى والفنانة زينة، من إخراج محمد سامي، الضوء على سفر جعفر وعايدة إلى لبنان وسلط محمد رمضان الضوء على شجر الأرز رمز لبنان، ومن هنا سوف نستعرض خلال السطور التالية ما هى شجر الأرز! 
 
شجر الأرز أربعة أنواع أشهرها الأرز اللبنانى يليها الأرز الأطلسى ثم الأرز الدودارى والأرز القبرصي، وهناك أنواع أخرى تندرج تحت شجرة الأرز هى الأرز الأبيض الأطلسى والأرز الأبيض الشمالى وأرز أردسيد الشرقى وأرز فسدرين الغربي، ويُطلق على أشجار الأرز التى تنمو فى الولايات المتحدة الأمريكية بالأرز الكاذب.
 
وأبرزهما الأرز اللبناني، يتميز بطوله الذى يصل 40 مترًا، وشكل الشجرة مخروطى عند نموها، وعند اكتمال نموها يصبح لها تاج مسطّح وذى فروع أفقيّة، وتحوى شجرة الأرز اللبنانى على لحاء بنى رمادى وأرواق على شكل إبر ذات لون أخضر داكن.
 
تزهر هذه الشجرة فى فصل الربيع ولا تعطى ثمارها قبل بلوغ ال40 سنة وأحيانا لمدة أطول، وتبقى الشجرة بشموخ مستمر طيلة أول 50 سنة من عمرها الذى يمكن أن يصل إلى ثلاث آلاف سنة.
 
جدير بالذكر، لم يعد لبنان يحتفظ إلا بعدد محدود من غابات الأرز، ومن بين تلك الغابات، محمية حرش إهدن الطبيعية، حدث الجبة، تنورين، جاج، محمية أرز الباروك التى تضم غابتا أرز عين زحلتا ومعاصر الشوف، أما أعظم الغابات وأجملها على الإطلاق فتبقى غابة أرز الرب فى بشري.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة