ماذا يحدث بعد توجيه 34 اتهاما لترامب وإصراره على الإنكار؟.. واشنطن بوست: فريقه القانونى أمامه حتى أغسطس المقبل لتقديم طلباته.. وظهور دونالد القادم أمام المحكمة فى ديسمبر.. والسجن ليس عقوبة مؤكدة حال إدانته

الجمعة، 07 أبريل 2023 12:00 ص
ماذا يحدث بعد توجيه 34 اتهاما لترامب وإصراره على الإنكار؟.. واشنطن بوست: فريقه القانونى أمامه حتى أغسطس المقبل لتقديم طلباته.. وظهور دونالد القادم أمام المحكمة فى ديسمبر.. والسجن ليس عقوبة مؤكدة حال إدانته دونالد ترامب
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

 خلال جلسة استماع تاريخية فى مانهاتن بنيويورك يوم الثلاثاء، أصر الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب على أنه غير مذنب فى قائمة 34 اتهاما بالتزوير فى سجلات العمل. ليصبح بذلك أول رئيس أمريكى سابق يتم اتهامه فى جريمة.

 

 والآن، تستمر الإجراءاتا لقانونية مع استعداد المدعين فى نيويورك لبناء القضية وإقناع هيئة محفلقين بأن ترامب ارتكب هذه الجرائم. فى المقابل، سيتسنى لترامب وفريقه القانون فرصة لإقناع القاضى والمحلفين بأنه برئ، وهى عملية قد تستغرق أشهر وربما سنوات.

 

 الموعد القادم فى المحاكمة

  خلال جلسة الاستماع، أخبر قاضى المحكمة العليا بنيويورك خوان ميرشان ترامب ومحاميه أن أمامهم موعدا حتى الثامن من أغسطس لتقديم طلبات. ويشمل ذلك اقتراحا برفض القضية أو طلب الاستماع إليها أمام قاضٍ مختلف. وأمام حكومة الولاية حتى  19 سبتمبر للرد على هذه الطلبات.

 وفى غضون ذلك تبدأ ما تسمى بعملية الاكتشاف.

 

 ما هى عملية الاكتشاف؟

 هى العملية التى يقدم فيها المدعون للمتهم، ترامب، أدلة رئيسة جمعوها خلال التحقيق.

 

 وتقول شيرل بادر، أستاذ مساعد فى كلية القانون بجامعة فورد هام، إن هذا يمنح فريق الدفاع فرصة لإلقاء نظرة على قضية المدعين، وما سيتم الاستماع إليه فى المحكمة. وبهذه الطريقة يمكنهم الاستعداد، وهو أمر مهم للغاية لرؤية ما يأتى  إليك من المدعين.

 

 لكن قبل أن يقدموا أى شىء لترامب، فإن المدعين يقولون إنهم يريدون السعى لأمر حماية لمنع الرئيس السابق من الإعلان عن تفاصيل قد تكون حساسة فى هذه القضية. وقال القاضى إنه يأمل أنه يستطيع محاميى ترامب والمدعين العمل على أمر حماية معا يوقع عليه فقط.

 

 وبمجرد صدور أمر الحماية، قال المدعون إنهم يمكن أن يبدأوا فى تقديم مواد ترامب بشكل  متجدد فى غضون أسبوع. وبعد ذلك، وفى غضون 65 يوم، ستتخلى الحكومة عن المواد منها وثائق الشرطة. وفى المرحلة الأخيرة من عملية الاكتشاف، قال المدعون إنهم سيمنحون ترامب وفريقه القانونى رسائل مثل البريد الإلكترونى الداخلية لمحامى المقاطعة.

 

 ولكن يحدث أى شىء علنى قبل أغسطس. ويمكن لفريق ترامب من الناحية النظرية أن يقدم كل كلباته هذا الأسبوع. إلا أن أحد المحامين قال لواشنطن بوست إنه لا يتوقع أى شىئ قبل يوليو المقبل.

 

 متى سيظهر ترامب فى المحكمة مرة أخرى؟

 حتى الآن، حدد القاضى اللقاء الشخصى التالى فى الرابع من ديسمبر، عندما سيصدر القاضى حكمه بشأن كل طلبات فريق ترامب. لكن المشكلة أن تلك الفترة قد تتزامن مع بداية السباق التمهيدى لانتخابات الرئاسة الأمريكية التى يترشح فيها ترامب.

 

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه على من أن الرغم القاضى الذى يترأس محاكمة الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب قال إنه ينوى التحرك سريعا، لكن ما بين نظام القضاء البطىء فى نيويورك وميل ترامب للدفع للتأجيل فى الأمور القانونية، فإن المحللين يتوقعون أن تستمر القضية لفترة أطول وتصدم بالحملة الرئاسية لعام 2024.

 

وكان الإدعاء قد طرح موعدا للمحاكمة فى يناير، أى قبل أسابيع قليلة من انطلاق السباق التمهيدى الجمهورى فى ولاية أيوا فى الخامس من فبراير، لكن فريق ترامب القانونى اقترح موعدا فى 2024 لأنه سيكون أكثر واقعية، وهو ما بدا القاضى منفتحا إزائه.

 

 

 هل ينتهى الحال بالقضية إلى محاكمة؟

 سيحدث هذا لو لم يتم رفض القضية، وما لم يوقع ترامب اتفاقا مع المدعين.

 

 هل يمكن أن يذهب ترامب إلى السجن؟

 نعم من الناحية النظرية. فلو تمت إدانته بالاحتيال ربما يواجه السجن أربع سنوات عن كل اتهام، ويمكن للقاضى أن يفرض عقوبات متتالية، مما يعنى أن ترامب سيضطر غلى أن يقضى عقوبة تلو الأخرى.

 

 ومع ذلك، لا يعاقب على الاتهام بحكم إلزامى بالسجن. فلو تمت غدانته فى كل الاتهامات، ربما لا يواجه السجن. ويقول خبراء قانون إنه فى حال اتهامه لأول مرة بجرائم، وفى ظل عدم وجود سجل جنائى لديه، فإن هناك فرصة لتجنب السجن.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة