تقرير: زيادة مبيعات الأعمال الفنية عالميا بعد نهاية جائحة كورونا

الخميس، 06 أبريل 2023 10:00 ص
تقرير: زيادة مبيعات الأعمال الفنية عالميا بعد نهاية جائحة كورونا مزاد عالمى
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وصلت مبيعات الفن والتحف في جميع أنحاء العالم إلى ما يقدر بنحو 67.8 مليار دولار في عام 2022 بزيادة 3% مقارنة بالعام السابق مما رفع السوق أعلى من مستوى ما قبل الجائحة في عام 2019 وفقًا لتقرير Art Basel و UBS Global Art Market الذي نُشر مؤخرا.

وذكر التقرير أنه على الرغم من أن النهاية المرتفعة للسوق كانت "محرك النمو" ، إلا أن دور المزادات والتجار الذين يتداولون في سلع ذات قيمة أقل يواجهون طلبًا أقل.

كان النمو أيضًا أقل بكثير من الزيادة السنوية البالغة 31 % التي حسبها نفس المسح في عام 2021 عندما انتعشت تجارة الفن من الإلغاءات والقيود الناجمة عن تفشي فيروس كورونا.

وذكر التقرير الذى نشرته صحيفة نيويورك تايمز: "كانت النتائج أكثر تفاوتًا في عام 2022" ، مضيفًا أن "الاختلافات في الأداء حسب القطاع والمنطقة وقطاعات الأسعار" أنتجت "نموًا".

وفقًا لكلير مكاندرو الخبيرة الاقتصادية في دبلن التي كتبت التقرير ، "اعتقد الناس أن الأمر عاد إلى طبيعته في عام 2022 لكن السوق مختلف بشكل ملحوظ".

في تقريرها استشهدت ماكاندرو بالآثار الاقتصادية للحرب في أوكرانيا التي أفسدت المبيعات عند مستويات أسعار منخفضة ، وسياسات الصين الصارمة "صفر كوفيد" باعتبارها العوامل الرئيسية التي تؤثر على نمو سوق الفن في عام 2022.

ويعد التقرير السنوي الذي تم إصداره لأول مرة من قبل معرض الفنون بازل الفني ومقره سويسرا وبنك UBS في عام 2017 هو العرض الشامل الوحيد لمبيعات التجارة الفنية الذي يجمع البيانات المتاحة للجمهور عن المزادات مع تقديرات معاملات الوكلاء الخاصين.

واستندت تقديرات التقرير إلى استجابات استقصائية من أكثر من 1300 من إجمالي عالمي يبلغ حوالي 300000 شركة في هذه الصناعة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة