مذكرات زوج .. تعرف على كتاب "عقدك النفسية سجنك الأبدى" بعد ظهوره فى المسلسل

الثلاثاء، 04 أبريل 2023 11:00 م
مذكرات زوج .. تعرف على كتاب "عقدك النفسية سجنك الأبدى" بعد ظهوره فى المسلسل مذكرات زوج
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
خلال أحداث مسلسل مذكرات زوج عن قصة الأديب الكبير أحمد بهجت، والذى يعرض ضمن موسم مسلسلات رمضان 2023، يدور الحوار مع الطبيب طه عياد، الذي يقوم بدوره الفنان خالد الصاوي، حول ما يعاني منه الزوج وأسبابه، وفي العيادة وبينما كان الزوج في انتظار قدوم الطبيب، تسلط الكاميرا الضوء على الكتب الموجودة على الطاولة، وبصورة خاصة تركز على كتاب بغلاف أحمر يحمل عنوان "عقدك النفسية سجنك الأبدي" للكاتب يوسف الحسني. 
 
يتطرق الكتاب عبر فصوله إلى عدد من القضايا التى تبرز أهميتها فى الحلقات التالية للمسلسل لتشكل حبكته الدرامية والرسم المتقن للشخصيات، إذ يناقش الكتاب أبرز العقد النفسية التي تتجلى في العمل والعلاقات والسلطة وغير ذلك، كما يشرح أساليب التلاعب العاطفى فى العلاقات، والحيل التى تلوذ بها الشخصيات النرجسية في العلاقات العاطفية. 
 
يفصل الكتاب ما بين العقد النفسية التى يعانى منها معظم الشباب العربي، وتلك التي تخص الفتيات، فرغم كون هذه العقد نتاجًا للمجتمع وأعرافه البالية، فإنها تختلف في سماتها في حالة الذكور عن الإناث. 
 
عقدك النفسية سجنك الأبدي
 
يبين الكتاب أن الذكور نتيجة التربية الخاطئة والموروثات الاجتماعية قد تعزز لديهم عقد مثل الكبت الجنسي والشرف والإضطرابات النفسية مثل النرجسية والسيكوباتية وغير ذلك، أما العقد النفسية لدى المرأة فتتشكل نتيجة المفاهيم المغلوطة، مثل مفهوم العنوسة الذي يحدد حياتها ويدفعها نحو تبني خيارات غير مقبولة، فضلًا عن عدم الوعي بالسمات النفسية الكامنة خلف المشكلات الزوجية ما يجعل المرأة ضحية لعلاقات مشوهة لا تملك الفكاك منها.
 
وإحدى العقد التي يشير إليها الكتاب وتلعب دورًا في تأسيس علاقات مشوهة هو الشعور بعدم الاستحقاق ما يجعل الأشخاص يبحثون عن مصادر خارجية كي يحصلوا على الاستحقاق.

أبطال مسلسل مذكرات زوج

مسلسل "مذكرات زوج" بطولة طارق لطفى، عائشة بن أحمد، خالد الصاوي، سما إبراهيم، ادوارد، عمر الشناوي وسارة الشامي، علي الطيب، جيهان الشماشرجي، حازم إيهاب، فدوى عابد، هناء الشوربجى، الطفل آدم وهدان، الطفلة حبيبة، الطفلة ريتال ظاظا، والعمل مأخوذ عن رواية الكاتب أحمد بهجت، وسيناريو وحوار محمد سليمان عبد المالك، وإخراج تامر تامر نادى وإنتاج شركة أروما للمنتج تامر مرتضى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة