مصر تنجح فى استعادة جواز سفر الرئيس السادات وتضعه فى مكتبة الإسكندرية

الإثنين، 03 أبريل 2023 04:00 ص
مصر تنجح فى استعادة جواز سفر الرئيس السادات وتضعه فى مكتبة الإسكندرية جانب من التغطية

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث تلفزيون اليوم السابع تغطية خاصة حول استعادة جواز سفر الرئيس الراحل أنور السادات تضاف إلى متحف "السادات" بمكتبة الإسكندرية وهى التغطية التي اعدها الزميل محمود رضا الزاملى وقدمها الزميل محمد أبو ليلة.

وشرحت التغطية أن مكتبة الإسكندرية شهدت تنظيم احتفالية كبرى بمناسبة العاشر من رمضان وانتصارات أكتوبر، وتضمنت الاحتفالية الإعلان عن استعادة جواز سفر الرئيس الراحل محمد أنور السادات ووضعه بمتحفه الخاص بمكتبة الإسكندرية، حيث نجحت أجهزة الدولة فى استعادة جواز السفر الذى تم تداول صور لبيعة فى مزاد علنى خارج البلاد، وأثار الجدل مؤخرا، ووقف الحاضرون يقرأون الفاتحة لبطل الحرب والسلام بعد الفرحة باستعادة المقتنيات الثمينة، ووضع جواز السفر فى الصندوق المخصص له للعرض.

 

وأكدت مكتبة الإسكندرية على استعادة جواز سفر الرئيس الراحل أنور السادات، بعد أن أثارت منصات التواصل الاجتماعى مؤخرا جدلا واسعا حول بيع جواز السفر الدبلوماسى الخاص بالرئيس المصرى الراحل محمد أنور السادات فى مزاد علنى بالولايات المتحدة الأمريكية، وتم الزج باسم مكتبة الإسكندرية فى هذا الجدل.

 

وأكدت مكتبة الإسكندرية، أنها لم تستلم نهائيا أى جوازات سفر سواء عادية أم دبلوماسية خاصة بالرئيس الراحل من الأساس، ضمن مجموعة المقتنيات التى تم إهدائها من السيدة جيهان قرينته، وأن المقتنيات التى تم استلامها من أسرته محفوظة حفظا مخزنيا ومتحفيا تحت قواعد حفظ منضبطة، ويسعد مكتبة الإسكندرية.

 

وأعلنت المكتبة اليوم تسلمها لجواز السفر الدبلوماسى الذى لم يكن ضمن مقتنيات الرئيس الراحل المستلمة من المكتبة، وذلك بعد أن استردته أجهزة الدولة المصرية من الخارج، وبسرعة تفوق أى تصور، ونظرا لثقة الدولة المصرية فى مكتبة الإسكندرية، ودورها فى الحفاظ على تراث الوطن وأبنائه، تم التوجيه بضم جواز السفر المسترد إلى مجموعة مقتنيات الرئيس الراحل بالمكتبة، وعرضه عرضا متحفيا مناسبا يليق برؤساء مصر.

 

وتوجهت مكتبة الإسكندرية بخالص الشكر والتقدير للقيادة المصرية ومؤسساتها على هذه الثقة، فإنها تثمن الدور الكبير والفعال للدولة المصرية وجهودها المبذولة على كافة الأصعدة، فقد استطاعت أجهزة الدولة فى وقت قياسى استرداد جواز السفر الخاص بواحدٍ من رؤساء مصر العظام.

 

يأتى ذلك فيما أعلنت مكتبة الإسكندرية أيضا عن 10 مقتنيات جديدة إضافة إلى متحف السادات، وقال عمرو شلبى مدير متحف السادات أن المقتنيات الجديدة تتضمن كأس هدية من حاكم ولاية سالزبرج عام 1978 بمناسبة توقيع اتفاقية السلام، ومفتاح مدينة العريش الذى أهدى إلى الرئيس السادات فى مايو 1979 بمناسبة رفع العلم المصرى على مدينة العريش، وهدية تذكارية للرئيس الراحل من الدارسين المصريين فى ايطاليا عام 1976، وطبق من الفضة به نقوش وزخارف أهدى إلى الرئيس السادات بمناسبة مرور 200 عام على تأسيس الولايات المتحدة الامريكية.

 

وقال اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، إنه يشعر بالفخر حين يرى الأفلام التى تروى البطولات التى قام بها الجيش المصرى فى حرب أكتوبر.

 

واستعرض محافظ الإسكندرية ذكرياته حين كان طفلاً وقت الحرب، مؤكدا أن نصر أكتوبر هو نصر للعزة والكرامة فى كل ربوع مصر.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة