مصر تحمى أبناءها.. العائدون من السودان يصلون وطنهم بسلام ويؤكدون: نحمد الله على الأمن والأمان ونشكر الرئيس السيسى على اهتمامه بنا.. والأهالى يعانقون أقاربهم من الفرحة ويحملون علم مصر

الإثنين، 24 أبريل 2023 08:11 م
مصر تحمى أبناءها.. العائدون من السودان يصلون وطنهم بسلام ويؤكدون: نحمد الله على الأمن والأمان ونشكر الرئيس السيسى على اهتمامه بنا.. والأهالى يعانقون أقاربهم من الفرحة ويحملون علم مصر مصريون عائدون من مناطق النزاع بالسودان
ماجد تمراز – الأمير نصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استقبل مطار شرق القاهرة عددا كبيرا من المصريين العائدون من مناطق النزاع بالسودان، وقال أحد العائدين، إنه يعمل موظفا دوليا في المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، ومقيم في السودان منذ عامين ونصف العام.
 
وقال خلال لقائه بقناة إكسترا نيوز: "منذ بداية الأحداث، تواصلنا مع السفارة المصرية، ومع السفير بشكل مباشر، وكانت النصيحة الأولى توفير مياه وطعام وعدم نزول الشارع والاحتماء في المنازل، ونحن التزمنا خطوة بخطوة".
 
وأضاف: "وصلنا لمرحلة ضرورة النزول، ولكن أسفل المنزل كان الأمر خطير، فتواصلنا مع السفارة، فنصحتنا بالتوجه بشكل هادئ إلى بورسودان".
 
وتابع: "نشكر الرئيس عبد الفتاح السيسي والقوات المسلحة، لمجهوداتهم داخل وخارج مصر، فالسفارة كانت تطمئنا وتابعت معنا خطوة بخطوة".
 
وقال: عندما نرى الأوضاع في الدول الأخرى، نشكر الله على ما تنعم به مصر من أمن وأمان".
 
كما قال أحد العائدين إن التجربة كانت صعبة ولم يراها على مدار حياته، و"نشكر الدولة المصرية على اهتمامها بنا ووفرت كل السبل لنتمكن من الرجوع لأرض الوطن سالمين".
 
وتابع: "سفير مصر في الخرطوم من الأشخاص أصحاب الخلق، وقام بعمل ربط وتواصل مع الجالية المصرية حتى قبل الأحداث، وذلك سهل التواصل مع في ظل هذه الأحداث".
 
وقال: "أشكر رئيس الجمهرية الرئيس عبد الفتاح السيسي على اهتمامه بنا، وأقول له يا سيادة الرئيس أنت في قلوبنا، واهتمامك بنا محط أنظار العالم بأثره".
 
وتوجهت إحدى السيدات العائدات من السودان، بالشكر إلى الرئيس والقوات المسلحة المصرية ضمن استقبال عدد من المصريين العائدين من السودان في مطار شرق القاهرة، وقالت "تحيا مصر.. ألف شكر للجيش المصري والسفارة المصرية في الخرطوم، تحيا مصر".
 
وتابعت، "كل الإجراءات كانت سهلة وبسيطة وكلهم ذوق وأخلاق وسهلوا رجعونا بلدنا تاني، كان معانا خدمات طبية على الطائرة، والجيش لم يقصر معنا"، مضيفة  "أنا كنت مقيمة مع زوجي مهندس هناك، ومقيمة بقالي سنين".
 
ووجهت رسالة للرئيس عبد الفتاح السيسي والقوات المسلحة المصرية وقالت: :"شكرا للرئيس السيسي وجيش مصر، تحيا مصر".
 
وقالت مراسلة قناة القاهرة الإخبارية من مطار شرق القاهرة، إن أعداد المصريين العائدين من السودان كبيرة وليس لدينا رقم محدد الآن وجميعهم حاملين للأعلام المصرية ويشعرون بالآمان، كما ألتقطنا لهم صور مباشرة وهم خارج الطائرة لحظة وصولهم.
 
وأضافت مراسلة قناة القاهرة الإخبارية أنه كان فى استقبالهم فريق متكامل من قاعدة شرق القاهرة الجوية وتم إستقبالهم بالورود ويتحدثون معنا بالإطمئنان والسعادة، لافتة إلى أن هناك دول لم تقم بإجلاء رعاياها إلى الآن أو لم تقم بالحالة التى قامت بها الدولة المصرية، موضحة أن هذه بداية وأن هناك وفود ورحلات أخرى.
 
وعرضت قناة "القاهرة الإخبارية" صورا حصرية للحظة وصول طائرة تقل مصريين عائدين من مناطق النزاع فى السودان، عبر مطار شرق القاهرة، ومن المتوقع وصول أعداد أخرى، كما أن هناك رحلات برية أخرى تصل عن طريق معبر أرقين والذى يستقبل جنسيات أخرى والذى يقدم كل التسهيلات للجميع.
 
كما عرضت قناة "القاهرة الإخبارية" صورا لعناق المصريين العائدين من السودان عبر طائرة، وذلك لأقربائهم فى مصر من داخل مطار شرق القاهرة، ومن المتوقع وصول أعداد أخرى من المصريين.
 
وكان مراسل قناة "القاهرة الإخبارية"، قد أكد أن ما يقرب من 5 آلاف مواطن بين مصريين وسودانيين وجنسيات أخرى، مروا عبر معبر أرقين، فى ظل التسهيلات التى قدمتها الدولة المصرية، موضحا أن الدولة المصرية تقدم العديد من التسهيلات من أجل تسريع دخول المتواجدين فى المعبر. 
 
وأضاف مراسل القناة، أن هناك خدمات طبية وإنسانية قدمت لكل المتواجدين داخل المعبر، وهناك عدد من السيارات فى الجانب السوداني تتوقف فى ظل توقف العمل فى هذا المعبر وفق قرار الإدارة السودانية ومن ثم سوف يتم السماح بدخول السيارات عند فتحه من قبل الجانب.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة