لغات الشعوب الأصيلة محور احتفال اليونسكو باليوم العالمى للكتاب 2023

الأحد، 23 أبريل 2023 11:00 م
لغات الشعوب الأصيلة محور احتفال اليونسكو باليوم العالمى للكتاب 2023 اليونسكو
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتفت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو باليوم العالمى للكتاب، الذى يحتفل العالم به في 23 أبريل من كل عام، وهو احتفال يشمل أيضا الاحتفال بحقوق الكتاب والمؤلفين.
 
وقالت أودري أزولاي، مديرة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، اليونسكو، يعد الكتاب حقاً وسيلة ضرورية للانتفاع بالمعارف ونقلها ونشرها في ميادين التربية والتعليم والعلوم والثقافة والإعلام في جميع أرجاء العالم.
 
ويتمثل محور اهتمام اليونسكو لعام 2023 فى لغات الشعوب الأصلية، وقالت مديرة المنظمة لقد شهدنا فى العام الماضي فجر حقبة جديدة تجلت في استهلال العقد الدولي للغات الشعوب الأصلية، وتولي الأمم المتحدة الأولوية للارتقاء بالتنوع اللغوي والتعددية اللغوية وترويجهما.
وأكدت مديرة اليونسكو على أن اللغات المحلية ولغات الشعوب الأصلية جزء أصيل من ميثاق شبكة "العاصمة العالمية للكتاب" الذي يُقدم مفهوماً أقل صرامة لماهية "الكتاب" ليشمل تحت مظلته أشكالاً أدبية مختلفة تضم التقاليد الشفوية، في جملة أمور أخرى. وستصب اليونسكو جل اهتمامها في اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف على لغات الشعوب الأصلية. 
 
وأشارت اليونسكو إلى أنه يوجد في العالم ما يقرب من 7 آلاف لغة، إلا أن العديد منها آخذ بالاندثار على جناح السرعة، مع العلم أن أغلب هذه اللغات مستخدمة في كنف الشعوب الأصلية التي تُمثل حصة الأسد من التنوع الثقافي في العالم.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الأمم المتحدة لا تضع قيوداً على ماهية الثقافات أو الشعوب التي يمكن تصنيفها كثقافات وشعوب أصلية. وسبق لنا جميعاً أن اختلطنا بشعوب أصلية، سواء في بلادنا أو في بلاد أخرى.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة