حل لغز تمثال مصرى قديم فى اسكتلندا

الأحد، 23 أبريل 2023 02:00 ص
حل لغز تمثال مصرى قديم فى اسكتلندا تمثال
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لأكثر من 150 عامًا استقر تمثال مصري قديم يصور حاكما في مجموعات المتحف الوطني الاسكتلندى في إدنبره، تم تدمير وجه الرجل في مرحلة ما على مدى السنوات الماضية، لكنه بدا محتضنًا بين ذراعيه الممدودتين طفلاً.
 
ظل التمثال الذي يمكن مشاهدته في المتحف الوطني لاسكتلندا في إدنبره، المتحف الرئيسي في إسكتلندا، لغزًا لأجيال من علماء المصريات لأنه بموجب الأعراف الصارمة التي كانت تحكم كل جانب من جوانب الحياة المصرية، لا يمكن لعامة الناس، في أي وقت لمس الملك الحاكم.
 
تقول مارجريت ميتلاند، المنسقة الرئيسية لمنطقة البحر الأبيض المتوسط القديمة فى المتحف الوطني الاسكتلندي: فى اللحظة التي رأيته فيها، فكرت أنه لا يمكن أن يكون هذا التمثال موجودًا، لقد شوش ذهني."
 
واكتشفت مارجريت ميتلاند أن التمثال ينحدر من الموقع الرائع في مصر: دير المدينة، وهي قرية صحراوية من الحرفيين الذين صمموا وبنوا وزينوا المقابر التي ضمنت خلود الفراعنة. وبذلك، كانوا مطلعين على أسرار حكامهم الأكثر خصوصية.
 
انضمت مارجريت مايتلاند إلى المتحف الوطنى الاسكتلندى في عام 2012 وقامت بالعمل على إعادة عرض المجموعة المصرية بالمتحف في معرض مصر القديمة المعاد اكتشافه وقدمت بحثا في مؤتمر دولي عن دير المدينة في متحف إيجيزيو في تورين بإيطاليا.
 
قبل بحثها فسر القيمون في المتحف التمثال على أنه يصور معلمًا مع طفل ملكي بينما اعتقد عالم الآثار الفيكتوري الذي قام بالتنقيب في التمثال لأول مرة أنه ملك ترضعه الإلهة إيزيس.
 
لكن مارجريت ميتلاند اختلفت مع وجهتى النظر حيث قالت: "يظهر التمثال بوضوح ملكًا متوجًا لكن الشخص العادي لا يمكن أن يظهر أبدًا في ثلاثة أبعاد مع الحاكم، لقرون، كان ممنوعًا حتى تصوير مثل هذا التجمع في رسومات القبور".
 
أصبح التمثال جزءًا من NMS في عام 1985 عندما اندمجت مجموعة المتحف الوطني السابق للآثار، الموجود أيضًا في إدنبره، مع مجموعة المتحف الملكي الاسكتلندي. قبل ذلك كان التمثال جزءًا من مجموعة عالم الآثار الرائد ألكسندر هنري ريند الذى سافر إلى مصر بحثًا عن مواقع ما قبل التاريخ لأول مرة في عام 1855 وقد توفي ريند في عام 1863 عن عمر يناهز 29 عامًا بمرض السل ، ومن خلال مراجعة سجلاته الدقيقة، علمت مارجريت ميتلاند أن ريند قد اكتشف التمثال في دير المدينة.
 
تمثال
 
مع نهاية عصر مصر القديمة هُجرت القرية تدريجيًا ولم يُعاد بناؤها أبدًا ولكن في أوجها كان المجتمع المعزول مليئًا بالأشخاص المرموقين وذوي المهارات العالية والمتعلمين الذين حصلوا على أجر جيد مقابل حرفتهم، كان التعليم منتشرا في دير المدينة لدرجة أن الحفريات الأثرية كشفت عن آلاف القطع التي تحتوي على اسكتشات ورسائل وقوائم وشكاوى ونكات، كما تم العثور على معابد العمال ومقابرهم مدفونين في الرمال.
 
استنتاج مارجريت ميتلاند هو أن كبار العمال في دير المدينة سُمح لهم بشكل فريد ليس فقط ببناء مقابر الحكام ولكن أيضًا بنحت تماثيل في معبد حتحور الخاص بهم وتصوير أنفسهم في أقرب اتصال مع هذه الصور القوة والسلطة الإلهية، لم يكن من الممكن أن يحدث هذا دون علم الديوان الملكي، تم تنظيم وتسجيل كل جانب من جوانب عمل القرية من المواد الموردة إلى الطعام الذي يأكلونه والبيرة التي يشربونها وتعتقد ميتلاند أن هذه التماثيل كانت مفيدة للطرفين، حيث عززت كلا من السلطة العليا للحكام وولاء ومكانة مسؤولي القرية المرتبطين بهم ارتباطًا وثيقًا.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة