التليفزيون هذا المساء.. "حياة كريمة" تهدي بائع بلالين 10 آلاف جنيه

السبت، 22 أبريل 2023 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. "حياة كريمة" تهدي بائع بلالين 10 آلاف جنيه
ماجد تمراز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام، وكان أبرزها:

 

بائع بلالين: أكسب 60 جنيها والحمد لله مستورة.. و"حياة كريمة" يهديه 10 آلاف جنيه

عرض برنامج حياة كريمة، المذاع على قناة دي إم سى، قصة رجل بسيط يبيع "بلالين"، وقال عم صلاح: أعمل حوالى 5 ساعات فى رمضان وبعد الشهر الكريم أعمل فى السوق وسط العمال يوم أو 2 فى الأسبوع، وأتكسب 60 جنيها من بيع البلالين.

وأضاف عم صلاح، أعيش فى شقى بالإيجار، والحمد لله مستورة من الله، ورجلى تعبانى من الوقفة، وخلال البرنامج أعطاه أيمن مصطفى مقدم البرنامج 500 جنيه كثمن للبضاعة وترك البضاعة له، ثم تركه، وبعدها جاءه طفل ومعه أوردر وصاحب الأورد تركة ويحتاج لأجرة للعودة فساعده الرجل البسيط، ووصف له الطريق.

وفي نهاية البرنامج أهداه البرنامج ميدالية أبطال حياة كريمة، مؤكدا، أحتاج الستر فقط من الله، كما أهداه 10 آلاف جنيه لسداد ديونه وشراء بضاعة.

 

المفتى بـ"قناة الناس": زكاة الفطر واجبة على كل إنسان ومن يعول

أكد الدكتور شوقى علام مفتى الديار المصرية، أن زكاة الفطر واجبة على كل إنسان ومن يعول وكان موجودا إلى غروب شمس اليوم الأخير من شهر رمضان، لحديث عبد الله بن عمر رضى الله عنهما أن رسول الله صل الله عليه وسلم فرض زكاة الفطر من رمضان صاع من تمر أو صاع من شعير على الذكر والأنثى والصغير والكبير على الحر والعبد من المسلمين.

وأوضح مفتى الديار المصرية، خلال حلقة برنامج "للفتوى حكاية"، المذاع على فضائية "الناس"، أن سيدنا محمد قال: إغنوهم عن السؤال فى هذا اليوم، وكان حديث عبد الله بن عمر فرض صاع من تمر أو صاع من شعير نظرا للقوت الغالى فى هذا الوقت وأن النقود كانت شحيحة.

وأكد شوقى علام أن الأماكن التى يليق بها ويكون فيها الطعام نافعا نخرج زكاة الفطر طعاما، أما فى الأماكن الكبرة من مدن القاهرة والإسكندرية وغيرها نخرج فيها القيمة وهو الأهون على أهل القاهرة.

ولفت إلى أن أهل مصر يأكلون الخبز وتقدير الزكاة مبنية على القمح والواجب هو صاع والذى يقدر بـ 2 كليو و40 جرام تقريبا، وقيمة الزكاة هذا العام 30 جنيه، وهذا لمن يقف عن الحد الأدنى ويجوز للإنسان أن يصل إلى ما وصل إلى زكاة الفطر بالنسبة للفرد الواحد بما يسر الله عليه.

 

ضيفة "ناسها البسيطة": فى ناس بتبخل على نفسها وعيالها والبرنامج فرحهم

قدم أحمد رأفت، مذيع برنامج "ناسها البسيطة" على قناة CBC، حلقة جديدة تناول خلالها الحديث عن البخل والبخلاء والتقى بالسيدة وردة والتى قالت: البخيل قد يكون بخيل على أبناءه وأنا طليقى بخيل على عياله، موضحة أن البخل قد يكون فى كل شئ.

أوضحت وردة أنه قد يكون الشخص بخيل فى التعامل معاك، حيث تعامله بشكل جميل لكنه يعاملك بشكل سئ وبخيل فى المشاعر، مؤكدة مطلوب الحنية والحنان بين الأشقاء والأم والأب ورب الأسرة والأبناء، لافتة إلى أن البخل صفة سيئة.

ولفتت وردة إلى أن "الحرص" هو أنك تريد أن تشترى شئ نفسك فيه لكن بشكل معقول، والبخل طبع وحتى لو معه مال الدنيا فهو بخيل على نفسه، موضحة أنه لو السيدة بخيله سيكون أمر صعب من أن يكون الرجل بخيل.

وفى نهاية الحلقة قامت وردة بلضم الخيط فى الأبرة وفرقعة البلونات، وأهداها مبلغا ماليا داخل فانوس، لإدخال السعادة عليها.

 

مصر دولة التلاوة.. على جمعة: الشيخ سيد متولى متميز وهبته أمه لربنا وهو فى بطنها

قال الدكتور على جمعة، مفتى الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن الشيخ سيد متولى فريد ومتميز، حيث ولد عام 1947، لافتا إلى أن والديه كانا لا يجيدا القراءة والكتابة لكن والده كان يفهم فى الأصوات بشكل كبير.

وأضاف على جمعة خلال حلقة اليوم من برنامج "مصر دولة التلاوة"، الذى يعرض على قناة الحياة ويقدمه الإعلامى عمرو خليل: أن والدته وهبته لربنا وهو فى بطنها، وعندما ولد كان تحت العناية والمراقبة، وفى سن الخامسة ذهبت به إلى المحفظة للشيخة مريم رزيق.

وأشار على جمعة، إلى أن المحفظات للقرآن مازلوا موجودين، موضحا أن الشيخة مريم رزيق عندما كبرت ضر بصرها وجعلت رسالتها أنها تحفظ الأطفال والكبار والسيدات والصبيان والبنات القرآن، لافتا إلى أنها لقيت ربها عام 2007 عن عمر 90 عاما.

وأكد أن الشيخة مريم رأت فى سيد متولى الطفل المعجزة، يحفظ وينطق بشكل جميل وسريع البديهة، فحبته وراعته وكان دائما يذكر أنه لولا الشيخة مريم ما ذهبت وما جئت هى اللى حفظتنى وعلمتنى وربتنى، وهذا هو وفاء دولة التلاوة فى مصر يحبون مشايخهم، مشيرا إلى أنه أتم حفظ القرآن وهو فى سن التاسعة وهنا ترك المدرسة وتوجه للشيخة مريم وتعلم على يديها الحفظ والأحكام.

 

عم حسن: الكرم بيحلى الحياة والبخل مرض.. "وناسها البسيطة" بيفرحه

قدم أحمد رأفت، مذيع برنامج "ناسها البسيطة" على قناة CBC، حلقة جديدة تناول خلالها الحديث عن البخل والبخلاء والتقى العم حسن والذى قال: فى بعض الناس شديدة فى معاملتها وبخيلة على الأجير ونقول عنهم ناشفين شوية، وأتمنى أن تكون الناس كريمة مثل النبى عليه الصلاة والسلام.

وأكد عم حسن أنه إذا كانت الناس كريمة مع بعض ستجد كل شئ كويس فى الحياة، موضحا أن البخيل يبخل على أقرب الناس ليه، والعكس إذا كان كريم على نفسه وغيره سيشكر فيه الجميع، لافتا إلى أن البخل ليس فى الفلوس فقط ولكن قد يكون فى المعاملة الإنسانية، والضحكة.

وأوضح أن البخيل هو الشخص الذى يمسك على نفسه فى الفلوس ولا يصرف على نفسه ويحرم أبناءه من بعض الأشياء و كل همه يجمع فلوس، ويعمل حساب لأيام قد تأتى عليه دون هواه، مشيرا إلى أنه يجب أن نعمل حساب لبكره، مؤكدا أن البخل مرض وعلينا ألا نبخل على المساكين.

وفى نهاية الحلقة القى الكرة فى الباسكت، وأهداه مبلغا ماليا داخل فانوس، لإدخال السعادة عليه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة