الصحف العالمية اليوم: بايدن يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة 2024 بـ"فيديو الثلاثاء".. استقالة وزير العدل البريطانى بعد مزاعم حول تنمره على موظفين.. الفوضى تضرب رحلات السكك الحديدية فى إيطاليا بسبب انقلاب قطار

الجمعة، 21 أبريل 2023 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: بايدن يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة 2024 بـ"فيديو الثلاثاء".. استقالة وزير العدل البريطانى بعد مزاعم حول تنمره على موظفين.. الفوضى تضرب رحلات السكك الحديدية فى إيطاليا بسبب انقلاب قطار بايدن
كتبت رباب فتحى – فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية، اليوم، عدد من القضايا أبرزها توقعات بإعلان بايدن ترشحه رسميا للرئاسة الثلاثاء واستقالة وزير العدل البريطانى بعد مزاعم حول تنمره على موظفين.

الصحف الأمريكية

بايدن يعلن ترشحه لانتخابات الرئاسة 2024 بفيديو الثلاثاء

ألقت الصحف الأمريكية الصادرة اليوم الجمعة الضوء على إمكانية إعلان الرئيس الأمريكى جو بايدن، عن عن خطط للترشح لإعادة انتخابه خلال أيام.

وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" لأول مرة أن فريق بايدن يتطلع إلى إطلاق مقطع فيديو ليوم الثلاثاء ، والذي سيتزامن مع الذكرى السنوية الرابعة التي أعلن فيها عزمه الترشح لانتخابات لعام 2020.

وأكدت أسوشيتد برس وبلومبرج ويو إس إيه توداي لاحقًا أن إعلانًا قد يحدث الأسبوع المقبل.

ولم يرد البيت الأبيض على طلب للتعليق على تلك التقارير.

وقال مصدر مقرب من الإدارة لصحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن بايدن قد يعلن الأسبوع المقبل بينما قال مصدر آخر مطلع على المحادثات إنها سيعلن قريبا.

ولاحظ أحد المسئولين الديمقراطيين المقربين من إدارة بايدن في مقابلة أن الرئيس السابق باراك أوباما أعلن إعادة انتخابه في أبريل 2011 عبر مقطع فيديو عبر الإنترنت ، وهي استراتيجية قد يسعى فريق بايدن إلى محاكاتها بدلاً من حدث أكبر مع مزيد من الضجة.

ولم يصدر البيت الأبيض بعد الجدول الزمني الكامل للرئيس للأسبوع المقبل ، على الرغم من أنه سيستضيف رئيس كوريا الجنوبية يوم الأربعاء في زيارة دولة ومن المرجح أن يحضر العشاء السنوي لجمعية مراسلي البيت الأبيض يوم السبت.

وبحسب ما ورد دعا بايدن المانحين من حملته لعام 2020 إلى واشنطن لعقد اجتماع في الأيام المقبلة ، وهي أحدث علامة على أن البيت الأبيض يضع الأساس لإطلاق حملة وشيكة.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير يوم الخميس عند سؤالها عن الاجتماع: "أي إعلان أو أي شيء يتعلق بعام 2024 لن يأتي بالتأكيد من هنا".

بايدن، البالغ من العمر 80 عامًا ، قال مرارًا وتكرارًا علنًا إنه يعتزم الترشح لإعادة انتخابه ، وقال للصحفيين الأسبوع الماضي بعد رحلة إلى أيرلندا إنه سيعلن عن خططه "قريبًا ". لكن تاريخ الإعلان الرسمي تراجع مرارًا وتكرارًا مع تدخل أحداث العالم الحقيقي.

وفي الوقت نفسه ، يعتقد عدد من حلفاء البيت الأبيض أنه لا يوجد اندفاع لبايدن للإعلان رسميًا ، مشيرين إلى أن ذلك سيؤدي إلى متطلبات الإبلاغ عن جمع الأموال ويمكن أن يصرف الانتباه عن الاقتتال الداخلي بين الجمهوريين.

 

صحيفة: توافر "حبوب الأجهاض" فى الأسواق الأمريكية أمام المحكمة العليا اليوم

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن مستقبل حبوب الإجهاض شائعة الاستخدام في قلب معركة قانونية ضارية أمام المحكمة العليا اليوم الجمعة، حيث تستعد للمرة الثانية خلال عام للنظر في جهد كبير للحد بشدة من الوصول إلى الإجهاض.

ومن المتوقع أن تقرر المحكمة بحلول ليلة الجمعة ما إذا كانت ستوافق على طلب إدارة الرئيس الأمريكى، جو بايدن الطارئ للحفاظ على موافقة إدارة الغذاء والدواء على حبوب منع الحمل ، الميفيبريستون ، بعد أن حدت محكمة أدنى من توافر الدواء أثناء المضي قدمًا في الاستئناف.

أوقف القاضي صمويل أ. أليتو الابن قرار المحكمة الابتدائية مؤقتًا ، ولكن من المقرر أن ينتهي هذا التجميد في منتصف الليل. هذا يعني أنه من المحتمل أن يتخذ القضاة قرارًا قبل ذلك ، على الرغم من أنهم قد يمددون الموعد النهائي أو يفشلون فى التوصل إلى قرار.

عندما ألغى القضاة قضية رو ضد وايد في يونيو ، قالت الأغلبية المحافظة إن الفرع السياسي ، وليس المحاكم ، هو الذي يجب أن يتخذ قرارات بشأن سياسة الإجهاض. لكن سرعان ما عادت القضية إلى المحكمة العليا ، في قضية قد يكون لها عواقب واسعة النطاق حتى في الولايات التي يكون فيها الإجهاض قانونيًا ، وكذلك بالنسبة للسلطة التنظيمية لإدارة الغذاء والدواء على الأدوية الأخرى.

وأوضحت الصحيفة أن الخلاف يدور حول توافر الميفيبريستون ، وهو جزء من نظام من دوائين يمثل الآن أكثر من نصف حالات الإجهاض في الولايات المتحدة. استخدمت أكثر من خمسة ملايين امرأة الميفيبريستون لإنهاء حملهن في الولايات المتحدة ، ووافقت عشرات الولايات الأخرى على العقار للاستخدام.

وشكك قضاة فيدراليون في الخطوات التي اتخذتها إدارة الغذاء والدواء لتوسيع توزيع الدواء ، وفرضت محكمة الاستئناف الأمريكية للدائرة الخامسة ، في نيو أورلينز ، حواجز كبيرة أمام الوصول الأسبوع الماضي ، حتى عندما قالت إنها ستسمح للحبوب بالبقاء في السوق.

ويعيد قرارها عقارب الساعة إلى الوراء إلى عام 2016 ، عندما أضافت إدارة الغذاء والدواء سلسلة من الإرشادات التي سهلت الوصول إلى حبوب منع الحمل. ستشمل القيود منع المرضى من تلقي الدواء عن طريق البريد.

مقدم البرامج لاري إيلدر يعلن ترشحه للانتخابات الأمريكية باسم الجمهوريين

أعلن لاري إيلدر، مقدم البرامج الإذاعية المحافظ أنه سيترشح لانتخابات الرئاسة الأمريكية 2024، لينضم إلى قائمة متزايدة من المرشحين الذين يسعون للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري، وفقا لصحيفة "ذا بوليتكو" الأمريكية.

b669668a-f8d2-44a4-a272-45b2dece64b9
 

وكتب إيلدر على تويتر ليلة أمس الخميس: "أمريكا في حالة تدهور ، لكن هذا التراجع ليس حتميًا. يمكننا أن ندخل عصرًا ذهبيًا أمريكيًا جديدًا ، لكن يجب أن نختار قائدًا يمكنه أخذنا إلى هناك. هذا هو سبب ترشيحي لمنصب الرئيس ".

وفاز إيلدر بأكبر عدد من الأصوات لمنافسة حاكم ولاية كاليفورنيا جافن نيوسوم في عام 2021، ولكن تلك الجهود باءت بالفشل. وذاع صيت المضيف الإذاعي ومعلق فوكس نيوز المنتظم فى الميدان المزدحم بالمرشحين الذين يسعون إلى استبدال نيوسوم ، لمعارضته لقيود وباء كورونا ومهاجمة حقوق الإجهاض.

وأوضحت الصحيفة أنه يدخل الآن ميدانًا أوليًا مزدحما للحزب الجمهوري ، والذي يشمل الرئيس السابق دونالد ترامب ، والحاكمة السابقة لولاية ساوث كارولينا والسفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هالي ، ورجل الأعمال المحافظ فيفيك راماسوامي ، وحاكم أركنساس السابق آسا هاتشينسون.

وقال الجمهوريون الآخرون مثل حاكم نيو هامبشاير كريس سونونو ونائب الرئيس السابق مايك بنس إنهما يفكران بقوة في الترشح لانتخابات  2024.

وقال إيلدر إن ترشحه كان مدفوعًا جزئيًا بأفراد من عائلته الذين خدموا في الجيش.

قال إيلدر للمضيف تاكر كارلسون خلال مقابلة على قناة فوكس نيوز "أنا الوحيد الذي لم يخدم ، ولا أشعر بالرضا حيال ذلك". وأضاف : "أشعر أن لدي واجبًا أخلاقيًا ودينيًا ووطنيًا لأرد الجميل لبلد كان جيدًا جدًا لي ولعائلتي".

نشأ إيلدر في جنوب وسط لوس أنجلوس ، والتحق بجامعة براون وكلية الحقوق بجامعة ميشيجان.

الصحف البريطانية:

تراجع مبيعات التجزئة فى بريطانيا بمارس أكثر من المتوقع بسبب سوء الأحوال الجوية

تراجعت مبيعات التجزئة في بريطانيا العظمى أكثر من المتوقع في مارس حيث أدى سوء الأحوال الجوية إلى إبقاء المتسوقين في منازلهم ، لينتهي بذلك شهرين من زيادة الإنفاق من قبل المستهلكين، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقال مكتب الإحصاء الوطني (ONS) إن حجم مبيعات التجزئة انخفض بنسبة 0.9% الشهر الماضي حيث أدى مارس، الشهر الذى شهد هطول الأمطار بأعلى وتيرة خلال 40 عامًا إلى إضعاف حماس المتسوقين لزيارة المتاجر الكبرى ومحلات الملابس ومراكز الحدائق.

 

كان الانخفاض ، الذي أعقب زيادات 1.1% و 0.9% في فبراير ومارس على التوالي ، أكثر من نسبة الانخفاض 0.5% التي توقعها الاقتصاديون.

 

وانخفضت مبيعات المتاجر غير الغذائية بنسبة 1.3% على أساس سنوي في مارس ، بعد ارتفاع قوي بنسبة 2.4% في فبراير ، حيث أعرب تجار التجزئة عن أسفهم لتأثير الطقس على مشتريات العملاء. وقال مكتب الأرصاد الجوية إن الشهر الماضي كان سادس شهر مارس الأكثر هطولا للأمطار على الإطلاق منذ عام 1836.

 

وانخفضت أحجام المبيعات في المتاجر الكبرى ومحلات الملابس بنسبة 3.2% و 1.7% على أساس شهري ، بينما انخفضت المبيعات بنسبة 0.6% في متاجر المجوهرات ومراكز الحدائق.

 

وقال دارين مورجان ، مدير الإحصاءات الاقتصادية في مكتب الإحصاء الوطني: "تراجعت تجارة التجزئة بشكل حاد في مارس حيث أثر الطقس السيئ على المبيعات في جميع القطاعات تقريبًا". "في الشهر الأخير ، شهدت المتاجر الكبرى ومتاجر الملابس ومراكز الحدائق انخفاضًا شديدًا حيث أدى هطول الأمطار الغزيرة إلى إضعاف الحماس للتسوق".

 

كما سجل مكتب الإحصاءات الوطنية انخفاضًا بنسبة 0.7% في المبيعات في متاجر المواد الغذائية ، بعد زيادة بنسبة 0.6% في فبراير ، حيث شعر المستهلكون بضيق ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

 

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، أفاد مكتب الإحصاء الوطني أن أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية تسارعت بنسبة 19.1% في العام حتى مارس ، مدفوعة بالنمو القياسي في أسعار الخبز والحبوب والارتفاع الحاد في أسعار البسكويت والكعك ، وهو أسرع معدل سنوي لها منذ عام 1977.

 

استقالة وزير العدل البريطانى بعد مزاعم حول تنمره على موظفين

 

استقال دومينيك راب من منصبه كوزير العدل ونائب رئيس الوزراء البريطاني، بعد شهور من المزاعم حول تنمره على موظفين في الوزارة، ومجموعة من العاملين في الإدارات التابعة للحكومة.

 

وواجه النائب المحافظ عدة شكاوى رسمية بشأن تعاملاته مع موظفي الخدمة المدنية، بما في ذلك الادعاءات، أنه قام بالتنمر والاستخفاف بالموظفين، مما دفع البعض إلى البكاء قبل الاجتماعات.

 

وهذه الاستقالة تمثل ضربة كبيرة لرئيس الوزراء ريشي سوناك الذي سيواجه أسئلة حول حكمه بعد السماح لراب بالبقاء في المنصب أثناء إجراء تحقيق معه حول هذه الادعاءات.

 

وقد نفى راب باستمرار أن يكون تنمر على موظفي الخدمة المدنية، وقال إنه سيواجه بقوة الشكاوى الرسمية بشأن سلوكه كوزير للعدل، وقبل ذلك كوزير للخارجية ووزير خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست".

 

استقالة راب هي ثاني استقالة تشهدها حكومة سوناك الذي تولى منصبه في أكتوبر الماضي.

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية

الفوضى تضرب رحلات السكك الحديدية فى إيطاليا بسبب انقلاب قطار.. وتضرر الآلاف

 

شهد الآلاف من مستخدمى القطارات فى جميع أنحاء إيطاليا يومًا من الفوضى بسبب خروج عربات قطار عن مسارها فى فلورنسا التى أوقفت حركة السكك الحديدية، وأيضًا فى روما، حيث انتقد المسافرون "نقص المعلومات" والتنظيم "للتخفيف من ساعات التأخير، وفقا لصحيفة "الجورنال" الإيطالية.

وأعربت اليساندرا، وهى رومانية انتظرت لأكثر من 5 ساعات فى محطة ترمينى، أكبر محطة للسكك الحديدية فى روما، عن غضبها، وقالت "هناك نقص واضح فى التنظيم، كانت هناك مشكلة فى فلورنسا، لكن يمكنهم إدارة الموقف بشكل أفضل وتقديم المزيد من المعلومات".

احتشد مئات الأشخاص، كثير منهم من السياح، فى المحطات المركزية للمدن الإيطالية الرئيسية بعد إلغاء رحلاتهم بسبب شلل القطارات عالية السرعة بين ميلانو (شمال) والبندقية (شمال شرق) وروما (وسط) ،والتى، بحكم الأمر الواقع، يجعل من المستحيل السفر بين شمال وجنوب البلاد.

وصل كريستيان وزوجته من الولايات المتحدة إلى العاصمة الإيطالية للاحتفال بشهر العسل واضطروا إلى ركوب القطار فى الصباح الباكر للقيام برحلتهم الرومانسية إلى ساحل أمالفى فى جنوب البلاد، ولكن الحادث أفسد هذه الرحلة.

وقال كريستيان:"عندما وصلنا وجدنا القطار معلقًا..  إنه لأمر محبط للغاية أن يحدث شىء مثل هذا خلال شهر العسل لأننا أردنا أن يكون كل شيء مثاليًا، ولكن كان علينا شراء بعض التذاكر لقطار آخر سيصل فى وقت لاحق إلى وجهتنا، لذلك لقد ضيعنا اليوم كله".

ووصلت الفوضى إلى الشبكة بعد الحادث الذي تعرض له لانحراف عدة عربات لقطار شحن عن القضبان فى محطة كاستيلو فى فلورنسا، مما أصاب بعض الأعمدة والأبراج التى تدعم الكابلات التى تزود القطارات والمسار بالكهرباء، مما أدى إلى انقطاع الخدمة.

كما تسبب الحادث أيضا فى توقف قطار سيستو فيورنتينو بين المدن طوال الليل وعلى متنه 147 راكبا.

رئيس وزراء إيطاليا: الهجرة لا تحل مشكلة نقص اليد العاملة

أعربت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، عن الاقتناع بأن المهاجرين لا يحلون المشكلة الكامنة في نقص الأيدي العاملة.

وقالت ميلوني في تصريحات على هامش افتتاح دورة عام 2023 لصالون الأثاث، المقام بمجمّع أسواق ميلانو شمال الثلاثاء، إن "من الموضوعي أننا في إيطاليا نواجه مشكلة في استقرار نظامنا الاقتصادي والاجتماعي على ضوء حقيقة أننا لم نستثمر لسنوات عديدة في معدلات المواليد والديموجرافيا"، حسبما قالت صحيفة الجورنال الايطالية.

وأضافت رئيسة الوزراء، أن "لدينا في الواقع مزيداً من الأشخاص الذين يجب الحفاظ عليهم في وظائفهم، مقابل عدد متناقص من الأشخاص الذين يعملون"، موضحة أنه "بعد إجراء التقييم اللازم، يمكن على أية حال، إيجاد حل لهذه المشكلة بطرق مختلفة".

وبهذا الصدد، أشارت زعيمة حزب "إخوة إيطاليا"، إلى أن “الطريقة التي تعمل بها الحكومة الآن لا تتمثل بحل مشكلة اليد العاملة مع المهاجرين، بل بذلك الاحتياطي الكبير غير المُستغل، الذي يتمثل بعمل المرأة".

وردا على تساؤلات حول تسليط وثيقة الاقتصاد والمالية، الضوء على مدى تحسين المهاجرين للمالية العامة، قالت ميلوني، أنه "من خلال رفع مستويات توظيف الإناث ورفع نسبتهن إلى المتوسط الأوروبي، ستتغير معطياتنا كثيراً"، وكذلك "من خلال العمل على تنمية الديموجرافيا، وبالتالي تشجيع إمكانية إنجاب العائلات للأطفال". واختتمت بالقول إن "هذا ما تعمل عليه الحكومة الآن".

 

إيطاليا تفكك شبكة دولية لتهريب المخدرات وتعتقل 9 أشخاص

 

قامت قوات شرطة مكافحة المخدرات الإيطالية بتفكيك شبكة دولية لتهريب المخدرات تعمل فى منطقة توسكانا، حسبما قالت وكالة برينسا لاتينا.

وأكدت شرطة توسكانا فى تقرير نشرته، اليوم الجمعة، أنه تم القبض على 9 أشخاص بينما يجرى التحقيق مع 39 آخرين بتهمة ارتباطهم بأنشطة تهريب الكوكايين من هولندا.

وأشار التقرير إلى أن العملية نفذتها الفرقة المتنقلة التابعة لمقر شرطة بولونيا، بالتنسيق مع مديريات مكافحة المافيا التابعة للمدعين العامين لتلك المدينة وفلورنسا.

ووفقاً للتحقيقات، كان يقود المجموعة الإجرامية ثلاثة مواطنين ألبان، عملوا من مدينتى ماسا إى كوزيل وسانتا كروتشى سولارنو، فى مقاطعتى توسكان بيزا وبيستويا على التوالى.

وأكد التقرير أنه حتى الآن هذه الشبكة مسئولة عن إدخال ما لا يقل عن 300 كيلوجرام من الكوكايين إلى إيطاليا ، وترتبط مع أعضاء منظمة مافيا كامورا ومقرها مقاطعة ساليرنو وأفيلينو، فى المنطقة الجنوبية من كامبانيا.

الجدير بالذكر أن الشرطة الإيطالية عثرت على 2 طن من الكوكايين تطفو فى البحر المتوسط فى عبوات مقاومة للماء بالقرب من جزيرة صقلية الجنوبية، مشيرة إلى أنه تبلغ قيمة الشحنة التى تم العثور عليها حوالى 400 مليون يورو، وهى عبارة عن 70 عبوة، محكمة الإغلاق، موضوعة فى شبكة صيد بحبال سميكة مع موقع ونظام إشارات ضوئية، وكل عبوة تحتوى على 1600 قطعة من الكوكايين.

وأوضحت الصحيفة أنه تم تحديد مكان الشحنة واستعادتها قبالة الساحل الشرقى لجزيرة البحر الأبيض المتوسط، وقالت الشرطة فى بيان:"كانت واحدة من أكبر عمليات ضبط المخدرات فى البلاد".

وكانت رئيسة الوزراء الإيطالية، جيورجيا ميلونى ، سلطت الضوء على النجاحات الأخيرة فى مكافحة المخدرات، بعد ضبط 850 كيلوجراماً من الكوكايين فى ذلك اليوم فى مدينة البندقية، شمال هذه الدولة الأوروبية.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة