الخاقان يظهر فى مسلسل جت سليمة.. ما معنى اللقب؟

الخميس، 20 أبريل 2023 06:00 ص
الخاقان يظهر فى مسلسل جت سليمة.. ما معنى اللقب؟ مسلسل جت سليمة
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ظهر الخاقان جهلان "محمد ثروت" ضمن أحداث مسلسل جت سليمة حيث سجل ظهوره بخوذة تحمل قرونا فوق رأسه، وقد دار حوار بينه وبين أحمد مساعديه أبدى فيه عجبه من أحد مواطنى مملكته الذى يسعى للعلم وهو ما يظهر أنه اسم على مسمى، فهو جهلان الذى يحب الجهل، لكن ما معنى كلمة خاقان وإلى أى الشعوب ينسب ظهورها؟

ورد فى معجم المعانى الجامع أن خاقان: اسم، الجمع : خَوَاقِينُ وأن الخاقَانُ : لقب لكلِّ ملكٍ من مُلوك التُّرك.

وورد فى معجم الألفاظ التاريخية في العصر المملوكي أن كلمة الخاقان تعنى الرئيس أو الزعيم عند التتر و يختصر إلى خان أو قان.

وقد حمل الكثير من الحكام التتار لقب الخاقان فقد أصدر هولاكو أمرة باستباحة بغداد، بتكليف من الخاقان الأكبر مونكو خان الذى طلب من أخيه هولاكو استكمال فتوحات المغول فى جنوب غرب آسيا التى كان قد بدأها جدهما جنكيز خان، وهو ما قام به هولاكو حيث تمكن جيشه من اقتحام بغداد بعد أن حاصرها 12 يومًا، واتوا على كل ما فيها، فخربوا المساجد بقصد الحصول على قبابها الذهبية، وهدموا القصور بعد أن سلبوا ما بها من تحف نادرة وأباحوا القتل والنهب وسفك الدماء.

أما الخاقان الأكبر فهو جنكيز خان القائد التترى الشهير الذى سعى لاحتلال العالم وبسط نفوذ قومه على الأرض من مشارقها إلى مغاربها.

وقد وحد جنكيز خان المغول وأنشأ إمبراطورية هائلة امتدت من المحيط الهادئ إلى أوكرانيا بحلول وقت وفاته عام 1227 ؛ وواصل خلفاؤه احتلال المزيد من الأراضي.

ويتألف مسلسل جت سليمة من 15 حلقة، وهو من بطولة دنيا سمير غانم، محمد سلام، خالد الصاوى، هالة فاخر، سامي مغاوري، محمد ثروت، بيومى فؤاد، غادة طلعت وعدد آخر من الفنانين، وتأليف كريم يوسف وسامح جمال، وإخراج إسلام خيرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة