تفاصيل المائدة الصحية السليمة فى إفطار رمضان.. أساتذة تغذية بالقومى للبحوث: 150 جراما من اللحوم والسلطة مهمة.. قمر الدين يساعد على الهضم والعرقسوس يعالج قرحة المعدة.. وهذه نصائح لمرضى السكرى

الأحد، 02 أبريل 2023 08:00 ص
تفاصيل المائدة الصحية السليمة فى إفطار رمضان.. أساتذة تغذية بالقومى للبحوث: 150 جراما من اللحوم والسلطة مهمة.. قمر الدين يساعد على الهضم والعرقسوس يعالج قرحة المعدة.. وهذه نصائح لمرضى السكرى المركز القومى للبحوث
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يواصل المركز القومى للبحوث فى إصدار نشرات طبية تتضمن نصائح وارشادات للصوم الآمن خلال شهر رمضان، مع تقديم عدد من التعليمات لأصحاب الأمراض المزمنة وأساليب التغذية الصحية فى شهر رمضان.

وقال الدكتور حسن حسونة أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث، أن يجب الاستفادة من صيام شهر رمضان فى راحة الجهاز الهضمى للإنسان ويجب تناول كميات من الطعام بطريقة منظمة وكميات مناسبة بحيث يكون هناك فائدة من الصيام والخروج من رمضان يكون خسارة فى الوزن مع استفادة من النواحى الصحية للصيام.

وأضاف الدكتور حسن حسونة، يجب أن تكون وجبة الإفطار صحيا بحيث يجب تناول الاغذية سهلة الهضم وسريعة الامتصاص ويجب البدء بتناول المياه لتجنب العطش طوال صيام رمضان ثم تناول منقوع التمر فى المياه او الحليب وهو مشروب هام جدًا لأن التمر لاحتوائه على بروتين تصل نسبته إلى 2.1 جرام بروتين ويحتوى على الياف غذائية تقريبًا قد تصل إلى 2.4 بالإضافة إلى الحديد المتوفر فى التمر، كما يحتوى على سكريات أحادية وثنائية وهى سهلة وسريعة الامتصاص حيث تصل خلال دقائق معدودة إلى الدم والمخ وبالتالى تزيل ما كان يشعر به الصائم من توتر وتمنحه الهدوء.

وتابع أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث، أن بعد تناول التمر يتم البدء فى تناول الشوربة الدافئة من الوارد أن تكون شوربة مكرونة أو شوربة لسان خضروات أو شوربة لحوم ولكن يفضل شوربة الخضروات لانها توفر حوالى 150 كالورى من السعرات الحرارية ثم اداء صلاة المغرب وبعدها تناول وجبة الإفطار الرئيسية.

واستطرد الدكتور حسن حسونة، أن وجبة الإفطار يجب أن تحتوى على طبق السلطة " زينة المائدة" كونها تحتوى على الخضروات صاحبة الفوائد الصحية الكبيرة ثم الطبق الرئيسى الذى يحتوى على الخضروات المطهية ومصدر البروتين الحيوانى الذى قد يكون ربع فرخة أو سمكة متوسطة أو 150 جرام من اللحم بالإضافة إلى تناول أى بديل من الكربوهيدرات مثل الأرز آو المكرونة أو الخبز.

وقدمت الدكتورة مها إبراهيم أستاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث نشرة طبية كاملة لمرضى السكرى خلال رمضان، إذ تأتى مصر ضمن الدول التى استوطنها السكرى، فلا يكاد يخلو بيت من مريض بالسكرى، وتحتل مصر المرتبة الثامنة عالميًا من حيث عدد المصابين بالمرض حوالى 7 ونصف مليون مصاب.

 

وأكدت أستاذ التغذية أنه على مريض السكرى الذى ينوى الصيام يجب عليه:

1.استشاره الطبيب المعالج لتقييم وضعه الصحى وشرح المخاطر التى قد يتعرض لها وكيفية تفاديها.

2.تقبل إرشادات الطبيب المعالج بالنسبة لنظام التغذية وممارسة الرياضة.

3.مراقبة سكر الدم وتوقيت واختيار الأدوية المناسبة وكميتها وأنواع الأنسولين الأكثر أمنا خلال شهر رمضان.

واستعرضت المخاطر التى قد يتعرض لها مريض السكرى الصائم مثل الانخفاض الحاد بنسبة السكر فى الدم، والجفاف الذى قد يؤدى إلى تجلط الاوعية الدموية.

وشددت على ضرورة أن يفطر مريض السكرى خلال ساعات الصيام وعدم انتظار موعد الفطار إذا انخفضت نسبة السكر فى الدم أقل من 70 ملجم/ ديسيلتر أو إذا شعرت بالأعراض التالية أعراض انخفاض السكر فى الدم (تعرق، رعشة، خفقان) ضربات القلب السريعة (التشويش وعدم وضوح الكلام، دوخة شديدة، صداع أو زغللة، إرهاق شديد، تنميل فى الوجه والشفتين)

فى هذه الحالة بادر إلى كسر الصيام حتى ولو اقترب موعد الفطار وذلك بتناول 5 ملاعق صغيرة من السكر فى نصف كوب من الماء، أو نصف كوب من عصير الفواكه أو المياه الغازية، أو تناول 3 حبات من التمر.

أكدت الدكتورة مها إبراهيم استاذ التغذية بالمركز القومى للبحوث أن اختيار الطعام الصحى والشراب المناسب فى رمضان من أهم الأشياء التى ستعود علينا بالنفع وتمنحنا الطاقة الكافية التى ستعين أجسامنا على الصوم فى اليوم التالى.

 

وأوضحت الدكتورة مها إبراهيم، قائمة أهم المشروبات المفيدة فى رمضان:

الماء هو ملك المشروبات، حيث يمنح الترطيب للجسم، ويساعد على الهضم، ويعمل على تعويض الجسم بالسوائل التى فقدها أثناء الصيام عن طريق العرق والتبول، ولكى يستفيد الجسم من شرب الماء فى رمضان، يجب أن تكون الكمية المستهلكة منه موزعة على الفترة الفاصلة بين وجبتى الإفطار والسحور، الا أن تناوله بعد الطعام مباشرة يؤدى إلى الإصابة بعسر الهضم والانتفاخ، وقد يعيق الجسم عن امتصاص العناصر الغذائية المتوفرة بالأطعمة.

وذكرت استاذ التغذية الكمية الموصى بها من الماء فى رمضان تتوقف على النوع والعمر فمثال النساء: تحتاج إلى حوالى 8 أكواب يوميًا، أى ما يعادل لترين، وفى حالة الحمل والرضاعة، تزداد الكمية إلى 9 أو 11 كوبًا، اما الرجال:12 كوبًا يوميًا، ما يعادل 3 لتر، بينما يحتاج الأطفال والمراهقون: من 6 إلى 8 أكواب يوميًا.

ولفتت إلى أن من المشروبات المفيدة أيضًا الحليب والتمر اذ نستهل وجبة الإفطار بتناول منقوع التمر بالحليب الذى يعطينا الطاقة ويحافظ على المستوى المعتدل للسكر فى الدم، والذى عادة ما ينخفض خلال ساعات الصيام. مع الاخذ فى الاعتبار تناوله بحذر لمرضى السكرى.

كما يعد الخروب من المشروبات المثالية على مائدة الإفطار فى رمضان، فهو مرطب فى الصيف ومجدد للنشاط ومقوى للمعدة ومدر للبول وينشط من إفراز المرارة ويهدئ من الحركة الزائدة الأمعاء لهذا فهو مفيد فى العلاج وأيضا يحتوى على مضادات الأكسدة التى تحمى الجسم وتنقيه من السموم. ً

ومن بين المشروبات الرمضانية أيضا قمر الدين "مشروب المشمش" هو من أشهر العصائر التى ارتبط أسمها بشهر الصيام، ولكن يجب تناوله بحرص واعتدال بالنسبة لمرضى السكرى والكلى بشكل خاص، وترجع فائدته إلى احتوائه على المعادن مثل: البوتاسيوم والماغنسيوم والحديد والزنك، كما يحتوى المشمش على مادة الريتينول، وهى مادة سهلة الامتصاص فى الجسم وتعزز من عملية الهضم، وتساعد ثمار المشمش التى يصنع منها مشروب قمر الدين على وقاية البشرة من الأمراض الجلدية وبثور الشباب، لما تحتويه من فيتامين "أ" الذى يتميز بمفعول مقاوم للتجاعيد وانكماش الجلد، وهو من أفضل الأغذية لصحة الشعر والعينين والبشرة، كما يقلل من مستويات الكولسترول فى الدم، ويحمى من أمراض القلب والشرايين.

كما تناولت النشرة الطبية مشروب الكركديه اذ يعتبر من أفضل المشروبات لمتبعى الأنظمة الغذائية، لأنه قليل فى السعرات الحرارية وغنى بفيتامين ج الذى يساعد على تقوية المناعة ونضارة البشرة. كما أوضحت الدراسات أن الكركديه جيد فى علاج الإسهال وتطهير المعدة، كما يستطيع أيضا ولهذا يجب تناوله بحذر فى مرضى ضغط الدم ً خفض ضغط الدم المرتفع.

التمر الهندى يعالج اضطرابات المعدة فهو يعمل على إزالة الحموضة الزائدة من الجسم ومفيد فى حالات الإمساك والاضطرابات المعوية، لاحتوائه على مجموعة من الاحماض والمعادن المفيدة، كما أنه يطهر الجسم من الجراثيم، حيث أنه يحتوى على عدد من المضادات الحيوية. يمكن استخدام التمر هندى فى حالات ارتفاع ضغط الدم والقيء والغثيان والصداع، فضلًا عن دوره فى ترطيب الحلق وعالج الدوسنتاريا والبرد ونقص الشهية. ويتم تجهيز عصير التمر هندى عن طريق نقعه فى الماء البارد لعدة ساعات أو فى الماء المغلى لمدة بسيطة، ويمكن إضافة بعض أوراق الكركديه، ثم يترك حتى يستقر ثم يصفى، ويضاف إليه السكر.

 

السوبيا

مشروب مفيد جدا صوات الكلى والمرارة ولها قيمة غذائية عالية، ً تصنع السوبيا من الشعير وتمتاز بأنها تحتوى على الألياف الذائبة التى لها القدرة على تقليل نسبة الكوليستيرول. وهى من المشروبات الرمضانية التى تناسب الأطفال والذين يعانون من النحافة، لأنه غنى بالسعرات الحرارية لاحتوائه على اللبن والنشا والسكر وجوز الهند.

 

الدوم

من المشروبات المفيدة لأنه يضبط نسبة الكوليسترول فى الدم ويعمل على انخفاض ضغط الدم المرتفع وكذلك فهو قليل السعرات الحرارية.

 

العرقسوس

أثبتت الأبحاث الحديثة أن العرقسوس يحتوى على مادة الجلسرين، والمشتق منها مادة كاربن أوكسالون، التي تساعد على التئام قرحة المعدة والامعاء، ولهذا فهو مناسب لمرضى قرحة المعدة، كما يساعد على تقليل أعراض الحموضة وحرقان المعدة وكذلك فهو فاتح للشهية. وهو أيضا مضاد للاكتئاب حيث يثبط من عمل المونو آمين أوكسيديز، وهى المركبات ذات التأثير القوى على الاكتئاب. مفيد فى عالج أمراض الجهاز التنفسى، كالتهابات الحلق واللوزتين النزلات الشعبية والبرد. مفيد للمفاصل والعظام والأسنان، لاحتوائه على نسب عالية من الماغنسيوم. قد يكون مفيدا. ولكن ينصح به لمن فى علاج القرح الجلدية وقرح اللثة يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو عدم انتظام نبضات القلب أو أثناء الحمل والرضاعة، الا أن الإفراط في استخدامه يؤدى إلى احتباس الصوديوم والبوتاسيوم مع الدم، ويعطى إحساس بالكسل والإجهاد.

 

عصير الليمون بالنعناع

خليط الليمون والماء وأوراق النعناع من المشروبات المفيدة جداً لأنه غنى بفيتامين" ج " وبالألياف، كما أنه يمنح الانتعاش والطاقة بعد يوم صيام طويل.

 

مخفوق الموز بالحليب

الموز غنى بالبوتاسيوم وبالألياف وفيتامين" ج "و"ب "6." تناول هذا الخليط اللذيذ خلال وجبة الإفطار، سيمنح الصائم طاقة كبيرة ويساعد على تحمل الصيام فى اليوم التالى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة