نصائح مهمة لمرضى الجيوب الأنفية

الإثنين، 10 أبريل 2023 10:00 ص
نصائح مهمة لمرضى الجيوب الأنفية الجيوب الانفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التهاب الجيوب الأنفية واحد من أشهر المشاكل التي يعانى منها الكثيرون، تحدث عدوى الجيوب الأنفية عندما يتراكم السائل في الجيوب ، مما يسمح للجراثيم بالنمو ، وفقا لما ذكرته  مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها

وتشمل الأعراض الشائعة لعدوى الجيوب الأنفية ما يلي:
 

-التنقيط الأنفي الخلفي

-إفرازات أنفية مشوهة

- احتقان بالأنف

-صداع في مقدمة الرأس

-ألم في الأسنان

-السعال

-حمى

-تعب

-رائحة الفم الكريهة

وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) ، يمكنك المساعدة في منع التهابات الجيوب الأنفية من خلال الحفاظ على صحتك وتجنب الجراثيم والمواد المسببة للحساسية . يمكن أن تساعدك هذه النصائح:

-اغسل يديك وتجنب الإصابة

الفيروسات هي السبب الأكثر شيوعًا  لعدوى الجيوب الأنفية ، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها يمكن أن يساعدك غسل يديك جيدًا وبانتظام على تجنب الفيروسات ، وكذلك تجنب الاتصال الوثيق مع الأشخاص المصابين بنزلة برد أو عدوى في الجهاز التنفسي العلوي، اهدف إلى غسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل ، كما ينصح  مركز السيطرة على الأمراض  في حالة عدم توفر الماء والصابون ، يمكنك استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على الكحول والذي يحتوي على 60 بالمائة على الأقل من الكحول.

-الابتعاد عن دخان السجائر والأبخرة الأخرى

للحفاظ على الجيوب الأنفية خالية من العدوى ، لا تدخن وتجنب التدخين السلبي ، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض يمكن أن يؤدي دخان التبغ والملوثات الموجودة في الهواء الملوث إلى تهيج الرئتين والممرات الأنفية والتهابها ، وزيادة خطر الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن .

-حافظ على رطوبة الجيوب الأنفية
 

إذا كان الهواء في منزلك جافًا ، فإن إضافة المزيد من الرطوبة إلى الهواء باستخدام المرطب قد يساعد في منع التهاب الجيوب الأنفية ، ولكن تأكد من تنظيف جهاز الترطيب جيدًا وبشكل منتظم لإبقائه خاليًا من العفن.

- تجنب مسببات الحساسية الشائعة
 

الأشخاص الذين يعانون من الحساسية والربو هم أكثر عرضة لخطر الإصابة بعدوى الجيوب الأنفية ، تسبب كل من الحساسية والربو تراكم الالتهاب والمخاط في الجيوب الأنفية والرئتين نتيجة لذلك ، تكون أكثر عرضة لصعوبة إزالة الفيروسات والبكتيريا من رئتيك وتمرض كثيرًا.

-تنظيف الجيوب الأنفية
 

يعتبر الري الأنفي طريقة سهلة للمساعدة في منع وعلاج مشاكل الجيوب الأنفية، وذلك باتباع هذه الخطوات مرة واحدة أو أكثر كل يوم:

-قلّب نصف ملعقة صغيرة من الملح غير المتحلل و نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز في كوبين من الماء المقطر الفاتر أو الماء الذي سبق غليه وتبريده.

-املأ حقنة صغيرة بمحلول الماء المالح محلي الصنع ، أو استخدم وعاء نيتي لتدفق المحلول عبر أنفك.

-اتكئ على الحوض ، وأدخل طرف المحقنة داخل فتحة أنف واحدة ، واضغط على البصلة برفق سوف يتدفق الماء عائدًا من نفس فتحة الأنف (أو فتحة الأنف المقابلة) إلى الحوض.

-كرر هذه الخطوات في فتحة الأنف الأخرى.

- اشرب السوائل لصحة الجيوب الأنفية
 

لتقليل فرصتك في الإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية أو لتخفيف أعراض التهاب الجيوب الأنفية المبكرة ، من المهم تصريف الممرات الأنفية وإبقائها نظيفة ، تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في شرب الكثير من الماء على مدار اليوم ، لأن الترطيب المناسب يساعد في إبقاء المخاط رقيقًا وسائلاً.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة