جت سليمة.. يسلط الضوء على أبو زيد الهلالى.. فماذا نعرف عنه؟

الإثنين، 10 أبريل 2023 11:00 م
جت سليمة.. يسلط الضوء على أبو زيد الهلالى.. فماذا نعرف عنه؟ جت سليمة
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلط مسلسل جت سليمة، الذي يعرض ضمن مسلسلات رمضان 2023، الضوء على الحكايات الشعبية الأسطورية، ومن أبرزها حكاية أبو زيد الهلالى.. فما الذى نعرفه عنه؟
 
أبو زيد الهلالى شخصية تاريخية تراثية، ولد في القرن الخامس ميلادي، ويقال إنه أحد الرجال الذين ينتمون إلى قبيلة الأشراف، وهي إحدى أهم القبائل العربية، وأن والده هو سلامة بن رزق بن نائل بن بني شعيثة بن الهزم بن عامر.
 
اشتهر أبو زيد الهلالى بالشجاعة والدهاء العسكري، فقد كان قائدًا على فرسان بني هلال، وكانت تجمعه قرابة بالملك سلطان بن هلال، أما والدته فهي خضرة الشريفة، وتنتمي إلى أحد القبائل العربية المهمة.
 
ويعتبر أبو زيد الهلالي هو الولد الذكر الوحيد لأبيه، ورغم أنّه تزوّج من عشر سيدات، الأخيرة كانت خضرة أم أبو زيد، ورغم زيجاته التسعة إلا أنه لم يرزق إلى بابنتين وهما عتيمة وشيحة، ويوجد بعد الأقاويل تقول بأن سلامة أبو زيد قد رزق بطفلٍ أخر إلا أنه مشوه. 
 
ويقال أن لقب أبي زيد الهلالي ليس الاسم الحقيقي له، بل اكتسب اسمه هذا من فروسيته وشجاعته بين أقرانه وأصدقائه، أمّا اسمه الحقيقي فهو سلامة بن رزق الهلالي، ولعلّ أهمّ ما يُميّزه هو نظرته الحادة والثاقبة، إذ كان يمتاز بفراسته، كما أنّه اشتهر بقدرته الكبيرة على القتال، بالإضافة إلى ذلك فقد أسماه البعض باسم الأمير بركات.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة