سفير الاتحاد الأوروبى: ندعم جهود مصر لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية ببناء صوامع للحبوب.. ونتعاون مع الأعلى للآثار لإنشاء حديقة أثرية بمحيط قبة الهوا فى أسوان.. ومنتدى للأعمال قريبا لمناقشة الاستثمار بمصر

الإثنين، 06 مارس 2023 09:38 ص
سفير الاتحاد الأوروبى: ندعم جهود مصر لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية ببناء صوامع للحبوب.. ونتعاون مع الأعلى للآثار لإنشاء حديقة أثرية بمحيط قبة الهوا فى أسوان.. ومنتدى للأعمال قريبا لمناقشة الاستثمار بمصر رئيس بعثة الاتحاد الأوروبى بالقاهرة كريستيان برجر
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، كريستيان برجر، إن المفوضية الأوروبية تدعم مصر لمواجهة الأزمة الاقتصادية التي طالت كل دول العالم، خاصة بعد الحرب الأوكرانية، من خلال دعم خاص لوزارة التموين لبناء صوامع عملاقه للحبوب، بالإضافة إلي العمل مع وزارة الزراعة لصمود المحاصيل في وجه الجفاف والحرارة والتغيير المناخي، مشيرًا إلى أن المشكلات الاقتصادية موجودة في كل دول العالم خاصة مع ارتفاع معدل التضخم، ولكن المهم هو استكمال علاقتنا التجارية وضمان تحسين المعيشة، وخلق فرص عمل، بالإضافة إلي التعاون مع الحكومة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسط، والتعامل مع الأمر من خلال دعم القدرة الاقتصادية للدولة من خلال الشركات التي توظف الناس، وكذلك دعم الأنشطة الخاصة ببرنامج حياة كريمة، مشيرا إلي أنه سيتم توقيع اتفاق تعاون جديد بشأنها مع مصر لنقدم لها الدعم هذا العام.
 
وكشف سفير الاتحاد الأوروبي في مؤتمر صحفي عقده على هامش تواجده في محافظة أسوان، عن طرح مشروع جديد يموله الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع المجلس الأعلي للآثار، ومحافظة أسوان، يتمثل في إنشاء حديقة أثرية تضم عدة كيلو مترات في البر الغربي وحتي قبة الهوا، تجمع المحطات المختلفة من التاريخ المصري القبطية والإسلامية والفرعونية. 
كريستيان برجر خلال كلمته علي هامش زيارة أسوان
كريستيان برجر خلال كلمته علي هامش زيارة أسوان
 
وأشار السفير إلي زيارته الأسبوع الماضي مع سفير ألمانيا فرانك هارتمان، للمواقع الأثرية الثلاثة الإيطالية والإسبانية والألمانية، موضحا أن احد أهداف المشروع هو حفظ ماتم العثور عليه في 2011 و2012 من مقابر تنتمي للمملكة الحديثة، والتي نهب الكثير منها.
 
وأوضح برجر تعاون المعهد الأثري الأوروبي، مع هيئة الآثار المصرية، لحفظ هذه الآثار، موضحا وجود مواقع أخري بها مقابر من المملكة الحديث واثار بطلمية  ورومانية، بالإضافة إلي بعض الآثار في الدير وفي الوادي، مؤكدا علي أن هدف المشروع ربط تلك الآثار لتكون هناك حديقة أثرية بها مركز المعلومات، ويستطيع الجميع رؤية ما هو في هذه المقابر من تاريخ مصري. 
 
وأكد برجر العمل علي تنظيم منتدي الأعمال الاقتصادي يجمع رجال الأعمال الأوروبيين والمصريين والذي طرحت فكرته نهايه 2019 ولكن تم تأجيله بسبب جائحة كورونا، لتظهر مرة أخرى بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لجذب المستثمرين من كل دول العالم، مشيرا إلي وجود رغبة قوية للاستثمار في مصر ليس فقط في قناة السويس كما هو معتاد ولكن أيضا في انتاج الهيدروجين الإخضر الذي تروج له مصر بشكل كبير، وكذلك صناعة الأدوية  ومن بينها اللقاحات.
 
سفير الاتحاد الأوروبي
سفير الاتحاد الأوروبي
وأوضح "برجر" وجود زيارات واجتماعات رفيعة المستوي بين الاتحاد الأوروبي، مشيرا إلي أن مايو المقبل سيشهد انتهاء دورة الهيئات الفرعية باجتماع في القاهرة، سيضع أجندته الجانب المصري، لكن هناك نقاط أساسية متمثلة في مناقشة الوضع العالمي في الوقت الحالي والتي تؤثر على الاتحاد الأوروبي ومصر، بالإضافة إلي تبادل المعلومات عن الوضع الحالي في مصر وأوروبا.
 
وتحدث كريستيان برجر عن مهرجان السينما للمرأة والذي يقوم الاتحاد الأوروبي بتمويله للمرة الرابعة، معبرا عن سعادته باختيار فيلم المهرجان هذا العام بموضوع يتعلق بالتغيير المناخي كمتابعة لمؤتمر cop27، موضحًا وجود أفلام أورومتوسطي، مع جائزة للأفلام المصنوعة في منطقة أوروبا المتوسطية، كما أن المهرجان يشجع الطلبه الراغبين في صناعة السينما من خلال أكاديمية تم النقاش عنها مع وزارة الثقافة لوضع رؤيه للعمل حولها.
 
سفير الاتحاد الأوروبي لدي حديثه للصحفيين
سفير الاتحاد الأوروبي لدي حديثه للصحفيين
وأشار السفير إلي زيارته مشروع آخر في أسوان بدأه الاتحاد الأوروبي في 2005 مع برنامج الامم المتحدة الانمائي، ووزارة التضامن الاجتماعي، لدعم برنامج وعي لمكافحة الممارسات الضارة منها ختان الاناث وموضحا رغبته في تنفيذ المزيد في المستقبل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة