"الجَبَنه" مشروب المزاج والسهر للسحور فى رمضان عند قبائل جنوب البحر الأحمر.. يتم تجهيز أدواته قبيل موعد الإفطار.. يستخدم له أوانى من الفخار والألومنيوم ويصب فى فناجين صغيرة.. ويقدم بسكر غير مذاب.. صور

الجمعة، 31 مارس 2023 03:00 ص
"الجَبَنه" مشروب المزاج والسهر للسحور فى رمضان عند قبائل جنوب البحر الأحمر.. يتم تجهيز أدواته قبيل موعد الإفطار.. يستخدم له أوانى من الفخار والألومنيوم ويصب فى فناجين صغيرة.. ويقدم بسكر غير مذاب.. صور الجبنة على النار
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لكل مكان فى مصر عادات وتقاليد وماكولات ومشروبات خاصة فى شهر رمضان الكريم، يحافظ سكان تلك المناطق على تراثهم وحياتهم طبقا لبيئتهم المختلفة، خاصة قاطنى المناطق الصحراوية واطراف مصر سواء جنوبا أو شرقا أو غربا أو شمالا، ففى الجنوب الشرقى من مصر سكان الصحراء الشرقية لديهم مشروب مفضل لهم يحتفون به ويقدمونه لضيوفهم ويكون فى كل جلساتهم بشكل متكرر الا وهو مشروب " الجبنه

يعد تلك المشروب هو المشروب الأشهر والأعم فى الصحراء الشرقية وخاصة فى حلايب وشلاتين، ويزداد التركيز عليه فى شهر رمضان حيث يعتبر مشروب المزاج الخاص بهم، هو المشروب الاساسى فى المنازل والرسمى الذى يقدم للضيوف، ويتم تجهيزه ايضا من عصارى رمضان مع الفطار ويتم أصحاب أدوات تجهيزه أثناء الرعى وفى الاودية الجبلية بحلايب وشلاتين وأن الأدوات التى يتم تجهيز الجبنة بها تباع فى الاسواق باشكال مختلفة فى الشلاتين.

أدم سعد الله احد سكان مدينة الشلاتين والمحبين لتراثها يقول أن تلك المشروب هو المشروب الدائم والأهم فى المنطقة ويتم تجهيز مشروب الجبنة قبل الافطار من خلال دق البن والحبهان وسط جلسات الأصدقاء والشباب، داخل إناء مصنوع من الفخار، حتى يتحول لون البن الأحمر إلى بنى غامق، ثم يتم تحميصه وتستغرق عملية التحميص دقائق، وخلالها يضاف إلى البن قليل من حبات القرنفل أو الحبهان أو الزنجبيل حسب النكهة المطلوبة وطحن ودق تلك المواد جيدا.

واضاف فى تصريحاته ل اليوم السابع أن الأدوات التى تستخدم فى الجبنة متواجدة فى كل بيت من بيوت أهالى الجنوب وكأنها شئ أساسى، وتلازمهم تلك الأدوات فى كل مكان عند رعى الجمال والأغنام فى الأودية الجبلية بالنسبة لرعاة الجمال وكذلك مع صيادوا الأسماك يصطحبونها فى مراكبهم التى تستمر الرحلة بها ما يقرب من 10 أيام فى عرض البحر.

وكان نشر اليوم السابع تقرير عن اهم الوجبات فى رمضان على مائدة اهالى حلايب وشلاتين وهى "السلات" والتى تشبه شوى اللحم على الجريل إلا أنها يتم شويها على الحجارة، وهى الوجبة الاساسية فى حلايب وشلاتين لاكرام الضيف، وكذلك فى رمضان، عبارة عن شوى لحم الضأن على احجار البازلت، ويتم الجهير لها فى عصارى رمضان، حيث يتم تجهيز أكوام أحجار الكوارتز وتقطيع اللحم وغسله جيدا وغسل الاحجار وإشعال النار أسفل الحجارة حتى يتغير لونها.

وعادة ما يكون اللحم من الأغنام أوالماعز وخاصة من منطقة الضلع، حيث يتم وضعها على أحجار الكوارتز ويتم تقليبها لمدة ساعة ووضع البهرات المختلفة عليها بعدما تستوى وسميت سلات لأن حجر الكوارتز يعمل على سلت الدهون من اللحوم.

أدوات-الجبنة
أدوات-الجبنة

 

التجهيز-للجنة-فى-الجنوب-
التجهيز-للجنة-فى-الجنوب-

 

الجبنة-على-النار-
الجبنة-على-النار-

 

دق-البن-والتحهيز-للجبنة-
دق-البن-والتحهيز-للجبنة-

 

صب-الجبنة-فى-الأدوات-المخصصة-لها
صب-الجبنة-فى-الأدوات-المخصصة-لها

 

مشروب-الجبنة-فى-جنوب-البحر-الأحمر-
مشروب-الجبنة-فى-جنوب-البحر-الأحمر-

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة