مهندس أحمد طه يكتب: تقليل الانبعاثات الكربونية سلاح أساسي لمواجهة التغيرات المناخية

الأحد، 26 مارس 2023 10:08 م
مهندس أحمد طه يكتب: تقليل الانبعاثات الكربونية سلاح أساسي لمواجهة التغيرات المناخية مهندس أحمد طه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مصر رائدة العالم لمواجهة التغيرات المناخية

تحقيقا لبوادر النتائج المتفق عليها بمؤتمر الامم المتحدة لتغير المناخ COP 27 المنعقد بشرم الشيخ في شهر نوفمبر الماضي تتصدي مصر لتحدي كبير تتبناه مصر وتحمله على عاتقها لإرشاد العالم لخطورة الموقف الراهن لمواجهة التغيرات المناخية ومن جانبه قطاع البترول المصري تحقيقا للرؤية المستقبلية المصرية الرشيدة يمثل جزء أساسي لمساندة القيادة المصرية لتنفيذ رؤيتها المستقبلية حيث ان تقليل الانبعاثات الكربونية سلاح أساسي لمواجهة التغيرات المناخية كما يتبني التوجه العالمي الي الطاقة النظيفة.

وعلي هامش نتائج قمة المناخ (COP 27) بشرم الشيخ، عرضت مصر من جانبها مبادرة تنفيذ العديد من المشروعات التي تستهدف خفض الانبعاثات الكربونية يقدر بحوالي 584 ألف طن ثاني أكسيد الكربون.

ووفقا للرؤية المصرية الحكيمة بعيدة المدي تعد الدولة المصرية احدي الدول الرائدة لقيادة العالم لتقليل الانبعاثات الكربونية لمواجهة التغيرات المناخية العالمية وتحقيقا لمتطلبات البيئة وتعد القيادة المصرية الرشيدة على قناعة كبيرة بأن تقنية استخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه ستضطلع بدور رئيسي في الجهود العالمية الراهنة إلى تقليل الانبعاثات، مع ضمان استمرار تقدم العالم وازدهاره ومواجهة التغيرات المناخية.

 

كيف تعمل تقنية استخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه؟
تعتمد تقنيات استخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه على استخلاص ثاني أكسيد الكربون من المصدر أو من الهواء مباشرة، ثم يتم نقل تلك الانبعاثات وتخزنينها في باطن الأرض، أو تحويلها إلى منتجات مفيدة.
وقد استخدمت تقنية استخلاص الكربون كوسيلة للمساهمة في تحسين جودة الغاز الطبيعي، لكن مع تطوير تقنيات جديدة ورائدة يمكننا الآن إزالة ثاني أكسيد الكربون وفصله إلى أجل غير مسمى. وإلى جانب ذلك، تتجه الدولة المصرية على اكتشاف طرق جديدة لإضافة قيمة إلى مخلفات غاز ثاني أكسيد الكربون وذلك من خلال تحويل هذا الغاز إلى منتجات صناعية وتجارية يمكن طرحها في الأسواق.

 

ما هي تقنيات استخلاص الكربون المتاحة؟

تقنيات الاستخلاص وتعمل على حجز ثاني أكسيد الكربون من غازات العوادم أو الغازات الناتجة عن أعمال التهذيب أو من المصادر الثابتة، وذلك باستخدام طرق ما قبل الاحتراق أو ما بعد الاحتراق أو الاحتراق الأكسجيني.
تقنيات الاحتجاز وهي تقنيات تعمل على حقن ثاني أكسيد الكربون المستخلص في تكوينات جيولوجية.
الاستخلاص المعزز للنفط ويتضمن استخراج النفط من الحقول عن طريق تغيير الخصائص الأصلية للنفط، مثل الغمر الكيميائي أو حقن ثاني أكسيد الكربون أو الاستخلاص الحراري.
الاستخدام ويعني الاستخدام المباشر لثاني أكسيد الكربون المستخلص - كما في تصنيع الإسمنت على سبيل المثال - أو تحويل ثاني أكسيد الكربون المستخلص وغازات أخرى إلى منتجات صناعية مفيدة، مثل المواد الكيميائية أو الوقود.
تقنيات استخلاص الكربون من المصادر المتنقلة والتي تقوم باستخلاص ثاني أكسيد الكربون من المصادر المتنقلة وتخزينه بها، بحيث يكون جاهزًا للاحتجاز أو الاستخدام.
الاستخلاص من الهواء مباشرة وهو عملية استخلاص ثاني أكسيد الكربون مباشرة من الجو (وليس من المصدر) بهدف احتجازه أو استخدامه.
تقنيات استخلاص الكربون من الطاقة الحيوية وتخزينه والتي تعتمد على استخراج ثاني أكسيد الكربون من الكتلة الحيوية، التي هي في حد ذاتها مصدر للطاقة المتجددة، وتخزينه.
وأخيراً، يمكن للطبيعة أن تكون بمثابة حوض طبيعي للكربون. فعلى سبيل المثال، يمكن لأشجار المنغروف أن تحتجز الكربون بفعالية وديمومة أكبر بكثير من الغابات البرية. وكحل بديل، يمكن احتجاز ثاني أكسيد الكربون عن طريق زراعة الطحالب، والتي يمكن حصادها ومعالجتها لإنتاج منتجات مفيدة مثل الوقود الحيوي والأعلاف الحيوانية الغنية بالبروتين.

 

ما الذي يقدمه قطاع البترول لتطبيق تقنيات استخلاص الكربون واستخدامه وتخزينه؟

ومن جانبه يقوم قطاع البترول بالمبادرة لتعزيز جهوده اتجاه الدولة المصرية لقيادة دورها المحوري في هذا الموقف الراهن عن طريق التوجه الي تنفيذ العديد من المشروعات في مجال البترول والطاقة والبتروكيماويات:

 

مشروع احتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون بحقل مليحة، بالتعاون مع شركة إيني الإيطالية لالتقاط وتخزين ما يتراوح بين 25 :30 ألف طن من ثاني اكسيد الكربون عن تنفيذ 3 مشروعات في مجال البتروكيماويات الخضراء، وهي مشروع استخلاص زيت الطحالب لاستخدامه في إنتاج الوقود الحيوي لخفض 1.2 مليون طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.ما يتم تنفيذ مشروعات لإنتاج الوقود الحيوي، مثل مشروع إنتاج الإيثانول الحيوي بطاقة إنتاجية 100 ألف طن سنوياً من مولاس بنجر السكر، حيث أن من أهم استخدامات الإيثانول الحيوي خلطه مع الجازولين، بهدف الحد من غازات الاحتباس الحراري ورفع الأوكتان، ويستهدف خفض انبعاثات تقدر بحوالي 300 ألف طن ثاني أكسيد الكربون. وأكد البيان أن مشروعات صناعتي التكرير والبتروكيماويات تحظى باهتمام بالغ فيما يخص خفض الانبعاثات والترشيد وتحسين كفاءة الطاقة، حيث إنه يجري تنفيذ عدة مشروعات منها، مشروع إنشاء مجمع التفحيم وإنتاج السولار، وإنشاء وحدة لاستخلاص البوتاجاز من خلال شركة السويس لتصنيع البترول. ويهدف مجمع التفحيم وإنتاج السولار إلى تطوير وتحديث مجمع التفحيم بأحدث الأساليب العلمية وتعظيم القيمة المضافة بالاستغلال الأمثل لكميات المازوت المنخفض القيمة وتحويلها إلى منتجات عالية القيمة. ويعتمد مشروع مجمع التفحيم وإنتاج السولار على تعظيم كفاءة الطاقة والحد من الانبعاثات التي تؤثر على البيئة من خلال تطبيق نظام إدارة الطاقة (Energy Management System)، ويستهدف خفض انبعاثات تقدر بحوالي 300 ألف طن ثاني أكسيد الكربون.كما يتم تنفيذ مشروعات لإنتاج الوقود الحيوي، مثل مشروع إنتاج الإيثانول الحيوي بطاقة إنتاجية 100 ألف طن سنوياً من مولاس بنجر السكر ،، ومن أهم استخدامات الإيثانول الحيوي خلطه مع الجازولين، بهدف الحد من غازات الاحتباس الحراري ورفع الأوكتان،ويستهدف خفض انبعاثات تقدر بحوالي 300 ألف طن ثاني أكسيد الكربونوعلي الجانب الاخر في صناعة البتروكيماويات، يجري تنفيذ مصنع ووتك (WOTECH) لإنتاج 205 آلاف متر مكعب سنوياً من الألواح الخشبية متوسطة الكثافة "MDF"، اعتماداً على 250 ألف طن سنوياً من قش الأرز (المادة الخام ) ويقع المشروع بالمنطقة الصناعية بإدكو، على مساحة 114 فداناً.ويعد منتج مشروع ووتك متوافقاً مع أعلى المعايير البيئية حيث يحقق صفر انبعاثات (E0)، كما يعتبر ثاني مشروع في العالم يعتمد على استخدام قش الأرز بدلاً من حرقه.ويهدف المشروع إلى الحد من التلوث البيئي الناتج عن حرق قش الأرز (السحابة السوداء) من خلال خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون باستخدام أحدث تكنولوجيات الإنتاج العالمية، ويستهدف خفض انبعاثات تقدر بحوالي 360 ألف طن ثاني أكسيد الكربون.

                                                                                                                 الكاتب || أحمد طه

                                                                                                       مهندس عمليات بقطاع البترول المصري

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة