سره الباتع.. لوحات تشكيلية عالمية لـ بونابرت قد نراها فى المسلسل.. شاهدها

الأحد، 26 مارس 2023 03:30 م
سره الباتع.. لوحات تشكيلية عالمية لـ بونابرت قد نراها فى المسلسل.. شاهدها سره الباتع
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مشاهد سينمائية أدهشت جمهور مسلسل سره الباتع، للمخرج الكبير خالد يوسف، المستوحى من قصة بنفس الاسم للكاتب الكبير يوسف إدريس، وتحديدا تلك المشاهد إلى تعود إلى زمن الحملة الفرنسية على مصر، وظهور الإمبراطور الفرنسى نابليون بونابرت، وكأنها رسمت بريشة فنان لا بعدسة مخرج.
 
تلك المشاهد أعادت إلى الأذهان، العديد من اللوحات الفنية التشكيلية العالمية، التى رسمها فنانون عالميون للإمبراطور نابليون بونابرت خلال تواجده فى مصر، والتى ربما نرى محاكاة لها، في المسلسل التى يتناول حقبة زمنية مهمة فى تاريخ مصر. 
 
من أبرز الفنانين الفرنسيين المستشرقين الذين قاموا برسم نابليون بونابرت فى مصر، الفنان جان ليون جيروم، ومن أشهر هذه اللوحات: 
 

نابليون خلال حملته فى مصر 

نابليون خلال حملته فى مصر
 
يصور جان ليون جيروم "نابليون ، خلال حملته في مصر"، على أنه جنرال للثورة الفرنسية على ظهر جمل أثناء رحلته الاستكشافية إلى مصر، وصل نابليون إلى مصر مع جنرالاته عام 1798 وحاول إضافة هذه المنطقة إلى الإمبراطورية الفرنسية المتنامية. هزم البريطانيون البحرية الفرنسية في "معركة النيل"، وهي واحدة من أعظم الكوارث البحرية في كل العصور، وضع فقدان البحرية الفرنسية حدا لأحلام نابليون في التوسع إلى أفريقيا. انتهت الحملة بهزيمة نابليون ، وانسحاب القوات الفرنسية من المنطقة.
 

نابليون أمام مقبرة المماليك 

نابليون أمام مقبرة المماليك
 
تصور اللوحة نابليون بونابرت أمام مقابر المماليك خارج القاهرة، الطريق في الخلفية تصطف على جانبيه أضرحة مملوكية من القرنين الرابع عشر والخامس عشر. 
 

بونابرت أمام أبو الهول

بونابرت أمام أبو الهول
 
رسم نابليون بونابرت أثناء حملته في مصر ، متمركزًا على صهوة حصان أمام تمثال أبو الهول بالجيزة ، وجيشه في الخلفية،  كانت استراتيجية نابليون هي الدفاع عن المصالح التجارية الفرنسية والسعي إلى تحالفات لإضعاف وصول بريطانيا إلى الهند. كما سعى إلى المجد بالسير على خطى الإسكندر الأكبر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة