كنز من الذهب فى هولندا.. والمتحف الوطنى: مشغولات نادرة تعود للعصور الوسطى

الخميس، 16 مارس 2023 08:00 ص
كنز من الذهب فى هولندا.. والمتحف الوطنى: مشغولات نادرة تعود للعصور الوسطى المشغولات الذهبية
كتب عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف باحث بجهاز الكشف عن المعادن في هولندا كنوزًا رائعة من الذهب والفضة دُفنت في مستنقع من القرون الوسطى قبل 800 عام، ويشتمل الكنز على أربع قلادات أذن ذهبية وشريطين من أوراق الذهب و39 قطعة نقدية فضية.

وقام علماء الآثار في المتحف الوطني الهولندي للآثار بتأريخ الكنز إلى العصور الوسطى، وقال خبراء المتحف في بيان إن المجوهرات الفخمة ربما كانت تخص شخصية غنية وقوية من العصور الوسطى وفقا لما أورده موقع لايف ساينس.

وقال رويتر الباحث عن المعادن الذى وقع على الكنز إن العملات الفضية المطروقة تأتي في أنماط مختلفة ، بعضها ينتج محليًا في بداية القرن الثالث عشر ، ويحمل زوجان منها علامات الإمبراطورية الرومانية المقدسة، أما أحدث عملة عثر عليها فهى من أواخر أربعينيات القرن التاسع عشر ، والتي تزامنت مع فترة حرب قد تفسر سبب دفن المالك لهذه الممتلكات القيمة.

وتابع رويتر: "أحدث عملة من 1247 أو 1248 ، وهي فترة قريبة جدًا من العديد من المعارك بين المزارعين المستقلين ، الذين زرعوا تربة المستنقعات في ما كان ولاية ويست فريزلاند الحرة" ، مضيفا: "في فترة مثل هذه من الصراع المستمر والحرب ، تريد حماية بضائعك وأموالك. لم تكن هناك بنوك في العصور الوسطى ، فماذا تفعل؟ أنت تضعها في الأرض".
 
وقال رويتر إن علماء الآثار في المتحف الوطني الهولندي للآثار ما زالوا يحققون في القطع الذهبية لتحديد تاريخ صنعها بدقة لكن النقوش عليها تشير بشكل نموذجي لمنطقة فريزلاند.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة