ذكرى رحيل دوستويفسكى..تعرف على أشهر روايات الحبر الأعظم للرواية الروسية

الخميس، 09 فبراير 2023 11:00 ص
ذكرى رحيل دوستويفسكى..تعرف على أشهر روايات الحبر الأعظم للرواية الروسية فيودور دوستويفسكى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تمر اليوم الذكرى الـ142 على رحيل عملاق الأدب الروسى فيودور دوستويفسكي، إذ رحل فى 9 فبراير عام 1881، وهو روائي وكاتب قصص قصيرة وصحفي وفيلسوف روسي، وهو واحدٌ من أشهر الكُتاب والمؤلفين حول العالم إذ تحوى رواياته فهماً عميقاً للنفس البشرية كما تقدم تحليلاً ثاقباً للحالة السياسية والاجتماعية والروحية لروسيا في القرن التاسع عشر، وفى السطور التالية نورد أشهر روايات أحد أعظم الأدباء على الإطلاق.

الجريمة والعقاب

رواية الجريمة والعقاب هي رواية اجتماعية نفسية واجتماعية فلسفية ضمن أدب الجريمة من تأليف الروائي الروسي فيودور دوستويفسكي، نُشرت الرواية لأول مرة في المجلة الأدبية الرسول الروسي عام 1866 على شكل سلسلة أدبية بحلقات متسلسلة على 12 شهرا بعد سنة، نُشرِت طبعة منفصلة ومحسنة الهيكل عن إصدارات المجلة الأدبية ضمت اختصارات وتغييرات أسلوبية أدرجها المؤلف ضمن إصدار الكتاب، تعد الرواية ثاني أطول روايات دوستويفيسكي بعد عودته من منفاه في سيبيريا وأفضل رواياته خلال فترة نضجه الأدبي، كما تصنف واحدة من أعظم الأعمال الأدبية في التاريخ.

97501-الجريمة-والعقاب
الجريمة والعقاب

 


الإخوة كارامازوف

 

واحدة من أعظم أعمال أبو الأدب الروسى فيودور دوستويفسكي، صدرت عام 1880م، وهى رواية تقع في منطقة فلسفية رومانسية خاصة، كانت طالما مصدر إلهام للعديد من صناع السينما لتناولها دراميا، بما في ذلك السينما العربية، تدور الرواية حول شخص يقتل أباه وما يستعر في العائلة من منافسة وإجلاء لمفاهيم مركبة كالخير والشر.
129782-الأخوة
الأخوة كارامازوف

 الشياطين 

إحدى روائع دوستويفسكي فهي من رواياته الطويلة والتي جائت في جزأين، حيث تتناول فيها الكاتب بعض القضايا السياسية والاجتماعية التي كانت سائدة في الامبراطورية الروسية في منتصف القرن التاسع عشر، حيث تحدث عن الطبقية والشيوعية والثورية وغير ذلك من القضايا المتكررة والمؤثرة في المجتمعات المختلفة.
 
كما تناول الكاتب الصراع الفكري في روسيا وتحدث عن التنظيمات الثورية وعلاقاتها بالمجتمع الارستقراطي في الامبراطورية الروسية، كما بين رفضه للتغير الذي يؤدي إلى سفك الدماء وتخريب وإحراق المنازل والمتاجر. وتحدث أيضا عن مجموعة من الافكار الأجنية الغربية التي لعبت دور ” الشياطين” والتي دخلت على المجتمع الروسي مثل النفعية، والتجريبية، والمادية، والوضعية، والاشتراكية، والعقلانية، والمثالية وغيرها من المصطلحات غربية المنشأ حيث وضح ارتباطها بالإلحاد، كما قدم في سياق هذه الرواية مجموعة من الحوارات حول الله والدين.
 
449138-d3e6510a-f89a-40c3-8356-79c5bb8be829
رواية الشياطين

المقامر

في هذه الرواية يتناول دوستويفسكي قصة أستاذ روسي مثقف يُسمى “أليكسي إيفانوفيتش” وهو مدرس فقير ماديًا والذي يقع في حب فتاة من عائلة أرستقراطية والتي تقوم بمعاملته بصورة مهمشة بل إنها تحتقره أحيانًا، لتصور الرواية هذه العلاقة بين الطبقات الاجتماعية المختلفة. كما تتناول الرواية بشكل أساسي المقامرة وحياة المقامرين وتحلل الجانب النفسي والروحي لدى المقامر حيث يتضح ذلك في رحلة بطل الرواية أليكسي في المقامرة وإيمانه بأنه يستطيع كسب الكثير من المال إذا لعب القمار ليأخذنا الكاتب في هذه الرحلة التي تنتهي بإدمان المقامرة، والتي قد مر بها كاتب الرواية في حياته الشخصية.

 

IMG-20190111-WA0013-760x1000
رواية المقامر

 الأبله

 أحد روائع دوستويفسكي، وهي من رواياته الطويلة جدًا والتي جاءت في ثلاثة أجزاء، يتوغل فيه الكاتب في النفس البشرية، ولكن هذه النفس تتخلق بصفات حسنة من لين ورقة وبسااطة وتواضع وطيبة حتى ليظنها الناس من البلاهة.
 
ويتناول الكاتب قصة الأمير ميشكين الذي قضى عدة سنوات في سويسرا؛ لتلقي العلاج من مرض الصرع، وبعد أن تماثل للشفاء قرر العودة إلى روسيا، ولكنه يجد الاحتقار من قبل الناس الذين لقبوه بالأبله، لا لشيء؛ إلا لأنه شخص طيب القلب بسيط رقيق ويحب مساعدة الناس ويسعد لسعادتهم، وهذه الرقة والطيبة لا تتناسب معه وهو صاحب سلطة ونفوذ فهو سليل أعرق العائلات الروسية صاحبة السلطة والقوة.
 
الأبله-المجلد-الأول-1
الأبله
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة