أكرم القصاص - علا الشافعي

"الحجاب في الأديان والعقائد إشكاليات الجدل المعاصر".. أحدث مؤلفات هدى درويش

الأربعاء، 08 فبراير 2023 04:34 م
"الحجاب في الأديان والعقائد إشكاليات الجدل المعاصر".. أحدث مؤلفات هدى درويش الدكتورة هدى درويش أستاذ علم مقارنة الأديان جامعة الزقازيق
كتب - حمدى عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عبرت الدكتورة هدى درويش أستاذ علم مقارنة الأديان جامعة الزقازيق عن سعادتها البالغة بعد أن حظى كتابها "الحجاب فى الأديان والعقائد إشكاليات الجدل المعاصر"، أحدث مؤلفاتها بتقديم فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف.

وقالت الدكتورة هدى درويش لـ "اليوم السابع"، إنه من وقت لآخر يَطرح موضوع الحجاب نفسه كقضية جدلية باختلاف العصور والأزمنة، وما يثار من جدل حول الحجاب فى البلدان العربية والعالم شرقا وغربا على السواء هو تكرار لأفكار وحلقات سابقة فى أزمنة وأماكن مختلفة، وفى هذا الموضوع استطعت إصدار كتابى "الحجاب فى الأديان والعقائد، إشكاليات الجدل المعاصر"، حيث يقدم الكتاب صورة شاملة لموقف الأديان من الحجاب من خلال دراسة نصوصها الأصيلة، وذلك بهدف دحض المزاعم المستمرة التى تقصر الحجاب على الدين الإسلامى، ويؤكد على أن احتشام المرأة وتسترها أمرٌ تُقِرُّه جميع الأديان والشرائع وتحث عليه، ولا نجد خلافًاخ لهذا المبدأ فى العصور القديمة أو الحديثة.

وأضافت الدكتورة هدى درويش، أنه لا يركز موضوع الكتاب بالأساس على الحجاب بمعناه المادى والحسى، وإنما تتخطى فكرته هذا الأثر المباشر إلى حيث المعنى والمفهوم الشامل الذى يعنى الحجاب من حيث أخلاق المرأة وعفتها وصون كرامتها.

ويتناول الكتاب الحجاب فى المعتقدات الوضعية والفكر المدنى القديم، حيث كان غطاء الرأس عند المرأة معروفًا فى العصور القديمة لتحقيق احترامها وشرفها وصيانتها وحمايتها عند الفراعنة، والآشوريين، والإغريق، والهنود، والفرس، والرومان، وفى عصور الجاهلية، مرورًا بالعقائد الزرادشتية والبوذية والكونفوشية والمانوية وغيرها، كما يتناول الكتاب غطاء الرأس فى الأديان السماوية، وتطور الفكر الغربى حول الحجاب، والمواقف الغربية الرافضة والمؤيدة له.

واختتمت الدكتورة هدى درويش:"شرف الكتاب بقراءة فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب لبعض موضوعاته والتقديم له، وهو ما يعد تتويجا لمشروع المؤلِّفة العلمى الدائم والمستمر الذى رهنت له كل حياتها منذ عقود عن المشترك الدينى والتسامح وحوار الأديان".

 

 

دكتورة هدى درويش مؤلف الكتاب
دكتورة هدى درويش مؤلف الكتاب

 

صورة غلاف الكتاب
صورة غلاف الكتاب

 

فضيلة الدكتور  شيخ الأزهر
فضيلة الدكتور شيخ الأزهر

 


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة