عملية ناجحة لاستئصال مرىء لمريضة بمستشفى أورام الإسماعيلية

الإثنين، 06 فبراير 2023 12:45 م
عملية ناجحة لاستئصال مرىء لمريضة بمستشفى أورام الإسماعيلية غرفة عمليات - أرشيفية
الإسماعيلية- صبرى غانم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نجح فريق طبى فى مستشفى الأورام التعليمى فى محافظة الإسماعيلية، من استئصال كامل للمرىء لسيدة تبلغ من العمر 52 عاما كانت تعانى من آلام شديدة فى منطقة المريء بسبب وجود ورم منعها من البلع.

 

واستقبلت مستشفى الأورام فى محافظة الإسماعيلية، حالة مرضية لسيدة تبلغ من العمر 52 عاما، وتعانى من وجود ورم سرطانى أسفل المريء طوله أكثر من 10 سم لم تتمكن بسببه من البلع، وتستدعى التدخل العاجل حتى لا يؤثر الورم على حياة المريضة نتيجة الانسداد الكامل للمرىء، وضعف عام بالجسم لعدم القدرة على البلع، مع احتمالية الانتشار بالجسم.

 

وبالعرض على لجنة التخصصات الطبية المتعددة MDT اتخذ القرار باستئصال كامل للمريء عن طريق المنظار لما له من فوائد متعددة، حيث أن الشق الصدرى يسبب ألم شديد للمريضة ويحتاج إلى فترة طويلة للتعافى. وعلى الفور تم إجراء الجراحة والتى استمرت لمدة 7 ساعات على ثلاث مراحل، المرحلة الأولى استئصال كامل المريء والغدد اللمفاوية بالصدر عن طريق منظار الصدر الجراحى، وذلك عن طريق فتحات صغيرة دون الحاجة إلى الشق الصدرى الكبير.

 

فيما تمثلت المرحلة الثانية فى استئصال جزء من المعدة والغدد اللمفاوية بالبطن المجاورة لورم المريء لإعادة تكوين المريء من المعدة وذلك عن طريق عمل أنبوبة معدية، والمرحلة الثالثة وهى سحب الانبوبة المعدية من الصدر وتوصيلها بالمريء عن طريق فتحة صغيرة بالرقبة. وتم إجراء الجراحة بنجاح وخرجت المريضة إلى القسم الداخلى وحالتها الآن مستقرة، وهى تخضع للعلاج والمتابعة بالمستشفى. وتعد هذه الجراحة هى الأولى من نوعها فى منطقة القناة، وتتطلب دقة واحترافية عالية لتجنب حدوث أى مضاعفات تؤثر على حياة المريض، كما تعد أمل جديد لمرضى سرطان المريء وما يعانوه من صعوبة كبيرة فى مثل هذه الجراحات عالية الدقة والتميز. وأجرى الجراحة فريق طبى متميز: ضم كل من الدكتور عادل إسماعيل استشارى جراحات الأورام والمناظير، والدكتور عمر الخربتاوى استشارى التخدير، والدكتور محمد عبد الحميد أخصائى التخدير، وفريق التمريض المعاون والذى ضم كل من مريم ميلاد، سارة صبيح، صقر محسن.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة