هزة أرضية فى ليبيا تجدد المخاوف بالتزامن مع التوابع الارتدادية بتركيا وسوريا.. وزلزال بمقياس 5.9 يضرب أعمق بحيرة عذبة بالعالم.. وجزيرة "هاواى" ترتج بقوة 4.8 درجات.. والفلبين تتعرض لهزة بقوة 6.1 درجة

الجمعة، 17 فبراير 2023 12:30 ص
هزة أرضية فى ليبيا تجدد المخاوف بالتزامن مع التوابع الارتدادية بتركيا وسوريا.. وزلزال بمقياس 5.9 يضرب أعمق بحيرة عذبة بالعالم.. وجزيرة "هاواى" ترتج بقوة 4.8 درجات.. والفلبين تتعرض لهزة بقوة 6.1 درجة زلزال تركيا
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل حانت ساعة غضب الأرض؟ ..يتردد هذا السؤال فى أذهان الكثيرين منذ كارثة الزلزال الذى شهدته كل من تركيا وسوريا الاثنين قبل الماضى وهى الكارثة التى لا تزال تداعياتها مستمرة فقد بلغ عدد الضحايا حتى الآن 41 ألفا.

وفى الوقت الذى لا تزال فيه الهزات الارتدادية تتوالى، حيث أعلنت إدارة الكوارث التركية، أن تركيا تعرضت إلى ما يقرب من 4500 هزة ارتدادية منذ وقوع الزلزال المدمر، تضرب الزلازال عدة بقاع فى العالم.

من جانبه ذكر المدير العام لإدارة الكوارث فى تركيا، أنه يمكن الشعور بهزة ارتدادية كل 10 دقائق، كما سعت وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية إلى معالجة التوابع النفسية للأشخاص الناجين، خصوصًا الأطفال والسيدات من خلال إرسال فرق وأطباء نفسيين ومدرسين مرشدين لإعادة تأهيل هؤلاء المواطنين.

تجدد المخاوف

تجددت المخاوف مع تعرض مدينة المرج شرق ليبيا لهزة أرضية جديدة، أمس الأربعاء، شعر بها مع معظم السكان، وتعد الهزة الرابعة التي تسجل خلال الأيام الماضية، ما زادت المخاوف بشأن الزلازل.

وناشد عميد المجلس البلدي المرج الجهات الحكومية تجهيز غرفة طوارئ خاصة بالبلدية، بجميع الإمكانيات والإمدادات الطبية اللازمة، استعدادا لحدوث أي طارئ، محذرا من نقص الخدمات ومستلزمات الطوارئ والأمن والسلامة وضعف البنية التحتية.

 

الهزة الجديدة عززت المخاوف في ليبيا بشأن وقوع الزلازل، حيث شهدت مدينة درنة الإثنين الماضي هزة بلغت قوتها 4 درجات على مقياس ريختر، حسب ما رصدته مؤسسة "رؤية" الليبية لعلوم الفضاء وتطبيقاته، وأكده أيضا موقع "فولكانو ديسكافري" المتخصص في الرصد الجيولوجي.

زلزال روسيا

وبالتزامن مع تداعيات زلزال تركيا، أعلنت إدارة الطوارئ في مقاطعة إركوتسك الروسية عن هزة أرضية بلغت قوتها 5.9 درجات في حوض بحيرة "بايكال" بالقرب من قرية جولووستنوي، وتعد بحيرة بايكال التي تقع في جنوب سيبيريا بروسيا، أعمق بحيرة مياه عذبة في العالم حيث يبلغ عمقها 1642 مترا، وتضم أكبر كمية من المياه العذبة السطحية في العالم.

وقالت إدارة الطوارئ "تم تسجيل زلزال منطقة إيركوتسك في الساعة 10.35، وقع في مياه بحيرة بايكال، على بعد 18 كيلومترا من (قرية) بولشوي غولووستنوي، وبلغت قوته 5.9 درجات".

ووفقا للإدارة بلغت قوة الهزة الأرضية التي تم تسجيلها في إركوتسك 3 درجات، ولم يتم تسجيل أي إصابات أو دمار.

 

زلزال أمريكا

وعلى صعيد متصل، ضربت هزة أرضية بقوة 4.8 درجات على مقياس ريختر الساحل الجنوبى الشرقى لجزيرة هاواى، فى أعقاب تدفق الحمم من فوهة بركان "كيلاويا".

من جانبها أوضحت هيئة المسح الجيولوجى الأمريكية، أن مركز الزلزال وقع على بعد حوالي 7.5 ميلا جنوب شرق باهالا و47 ميلا جنوب غرب هيلو على عمق حوالي 20 ميلا.

وكان بركان كيلويا فى هاواى، أحد أكثر البراكين نشاطا فى العالم، قد بدأ بالثوران مرة أخرى فى يناير الماضى، وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن فوهة البركان أصبحت في قمتها.

 

وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، إن "مرصد بركان هاواي رصد توهجًا في صور كاميرا الويب، مما يشير إلى أن كيلويا بدأ في الانفجار داخل فوهة هاليماوماو في قمة البركان"، وتقع قمة كيلويا داخل حديقة Hawaii Volcanoes الوطنية وبعيدًا عن المجتمعات السكنية.

ويعد كيلويا أحد أكثر البراكين نشاطًا في العالم، والذى اندلع آخر مرة منذ 16 شهرًا بدءًا من سبتمبر 2021، وكان لدى هاواي بركانان يقذفان الحمم جنبًا إلى جنب لمدة أسبوعين تقريبًا عندما اندلع "ماونا لوا" لأول مرة منذ 38 عامًا، توقف كلا البراكين عن الانفجار في نفس الوقت تقريبًا.

زلزال الفلبين

ومن أمريكا إلى الفلبين، حيث ضرب زلزال بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر، مساء أمس الأربعاء، جزيرة سامار الفلبينية، وقال المركز الألماني لبحوث علوم الأرض، أن الزلزال ضرب جزيرة سامار الفلبينية على عمق 10 كيلومترات، شرق إقليم بيكو.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة