العالم هذا الصباح.. واشنطن ترفض الاتهامات بتفجير أنابيب "السيل الشمالى".. وزير الخارجية الروسى: إعلامنا يتعرض للرقابة من الغرب منذ سنوات.. الكرملين: بوتين يتلقى معلومات حول مسار العملية العسكرية لحظة بلحظة

الخميس، 16 فبراير 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. واشنطن ترفض الاتهامات بتفجير أنابيب "السيل الشمالى".. وزير الخارجية الروسى: إعلامنا يتعرض للرقابة من الغرب منذ سنوات.. الكرملين: بوتين يتلقى معلومات حول مسار العملية العسكرية لحظة بلحظة الحرب الروسية الأوكرانية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عادت الحرب المشتعلة بين روسيا وأوكرانيا إلى تصدر الساحة الدولية بعد انقطاع قصير جراء الكارثة الإنسانية التى ضربت كل من تركيا وسوريا، مع استمرار تدفق السلاح الغربى فى كييف لحسم الحرب قبل أى دعوة للمفاوضات.

واشنطن ترفض الاتهامات بتفجير أنابيب "السيل الشمالى"
 

رفضت الخارجية الأمريكية الاتهامات الموجهة إلى الولايات المتحدة بتفجير أنابيب غاز "السيل الشمالى" فى بحر البلطيق.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس: "هذا تضليل سافر أن الولايات المتحدة وراء ما حدث بـ"السيل الشمالي" أو تفجير "السيل الشمالي".

وتابع: "نحن نؤكد هذه الرسالة دائما في وجه الأكاذيب التي تنشرها السلطات الروسية، وسنواصل ذلك بشتى الأشكال في حال الضرورة".

وفي معرض رده على سؤال عن الدور الأمريكي في التحقيق في الحادث، أشار برايس إلى أن "تلك الانفجارات لم تقع في الأراضي الأمريكية، وبالتالي أترك لشركائنا الذين حدث ذلك في أراضيهم، أن يتحدثوا عن آليات التحقيق اللازمة".

ورفض التعليق على المبادرة الروسية لبحث تفجير "السيل الشمالي" في مجلس الأمن الدولي.

وكان الصحفي الأمريكي سيمور هيرش قد نشر في وقت سابق من هذا الشهر مقالا، كشف فيه أن الولايات المتحدة دبرت تفجير أنابيب "السيل الشمالي" في بحر البلطيق، وأن عملية التفجير نفذها النرويجيون في مياههم في سبتمبر الماضى.

خط السيل الشمالى
خط السيل الشمالى

وزير الخارجية الروسى: إعلامنا يتعرض للرقابة من الغرب منذ سنوات
 

قال وزير الخارجية الروسى سيرجي لافروف إن وسائل الإعلام الروسية تتعرض للرقابة في الغرب منذ سنوات، بحسب ما ذكر موقع "سكاى نيوز" الإخبارى.

 

وأضاف أن الغرب دأب على اتهام الإعلام الروسى باعتباره وسيلة دعاية حتى قبل اندلاع الحرب فى أوكرانيا.

يأتي هذا فى الوقت الذي قالت فيه رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن روسيا اقتحمت أوكرانيا فى ليلة 24 فبراير من العام الماضى بوحشية شديدة وعندها أدركنا أن طبول الحرب عادت إلى أوروبا مجددًا ومنذ ذلك الحين ونحن نقاوم روسيا بشتى الطرق.

وذكرت فون دير لاين، في كلمتها أمام البرلمان الأوروبي بمناسبة مرور عام على بدء العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا: في تلك الليلة كانت أفكارنا وصلواتنا مع أصدقائنا الأوكرانيين. تابعنا الأخبار من دونباس وكييف بتوتر لا يطاق. وبعد مرور عام، تواصل الأمة الأوكرانية بشجاعة محاولت إحباط خطط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضد بلدهم، والذي تسبب في عزل موسكو تمامًا عن أوروبا وعن المسرح العالمي.
 
وبعد مرور عام، رحب هذا البرلمان بالرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باعتباره البطل الحقيقي الذي يصر على تحقيق أحلام أوكرانيا بشكل أقوى من ذي قبل.
 
وأضافت، حسبما ذكر الموقع الرسمي للمفوضية الأوروبية قبل قليل، "يا له من فرق يمكن أن تحدثه سنة واحدة من الوحدة والعزم. في الساعات الأولى من يوم 24 فبراير 2022، عندما دخلت الدبابات الروسية إلى أوكرانيا، حبست قارة بأكملها أنفاسها. توقع البعض أن أوكرانيا ستسقط فى غضون أيام. لكن بدلاً من ذلك، أذهلت الشجاعة الأسطورية للشعب الأوكراني العالم وقام المدنيون بإيقاف زحف الدبابات الروسية في الجنوب. ونحن من جانبنا وقفنا إلى جانبهم بداية من بولندا التي استقبلت الأوكرانيين الفارين من قنابل بوتين حتى جميع المواطنين والشركات التي خفضت استهلاكهم للكهرباء. وأصبحنا نركز على ثلاثة أهداف رئيسية.
وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف
وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف

الكرملين: بوتين يتلقى معلومات حول مسار العملية العسكرية لحظة بلحظة

قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يتلقى معلومات حول مسار العملية العسكرية الخاصة من الجيش لحظة بلحظة.

وأضاف بيسكوف في تصريحات للصحفيين، عندما سُئل عما إذا كان قد تم تقديم تقرير عن الوضع بشأن مدينة أوجلدار إلى بوتين، "بالطبع، يتلقى القائد الأعلى للقوات المسلحة جميع المعلومات من الجيش بشكل مستمر ومنتظم وفي الوقت الفعلي"، حسبما ذكرت وكالة أنباء تاس الروسية.

وكان بان جاجين مستشار زعيم جمهورية دونيتسك الشعبية، قد قال في وقت سابق، إن القوات المسلحة الأوكرانية أطلقت النار على مجموعة من العاملين في المجال الطبي، والذين كانوا يقومون بإجلاء الجرحى من أوجليدار.

وقال بيسكوف، ردا على سؤال عما إذا سيكون هناك أي رد فعل من روسيا، ولا سيما، "تعلمون، بشكل عام، أن دبلوماسيينا يتابعون باستمرار مسارا لجذب انتباه أعضاء المنظمات الدولية إلى كل انتهاك للقوانين الدولية من قبل النظام الأوكراني والجيش الأوكراني".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير من العام الماضي، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذه العملية جاءت استجابة لطلب المساعدة من رؤساء جمهوريات دونباس.

وشدد بوتين على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

الرئيس الروسى فلاديمير بوتين
الرئيس الروسى فلاديمير بوتين

أمريكا والاتحاد الأوروبي تتضامنان مع شعب تركيا وسوريا في مواجهة الزلزال

أعربت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي عن تضامنهما مع شعب تركيا وسوريا في أعقاب الزلازل المدمرة الأخيرة وأبرزا التزامهما المشترك بدعم جهود التعافي من تداعيات الكارثة.

جاء ذلك، حسب ما نشرته الخارجية الأمريكية في بيان عبر موقعها الالكتروني، اليوم الأربعاء خلال لقاء نائبة وزير الخارجية الأمريكي ويندي شيرمان والأمين العام لخدمة العمل الخارجي الأوروبي ستيفانو سانينو في واشنطن العاصمة.
 
وبحث الجانبان المخاوف المشتركة بشأن إجراءات الصين الأخيرة مع تجديد تأكيدهما على استمرار دعمهما وتنسيقهما بشأن دعم سيادة أوكرانيا في مواجهة التدخل العسكري الروسي.
 
الزلزال التركى
الزلزال التركى

الخارجية الأمريكية: نعتزم تخصيص 9.9 مليار دولار أخرى لدعم أوكرانيا

كشفت رئيسة قسم المساعدة الدولية في وزارة الخارجية الأمريكية، دافني راند، أن الولايات المتحدة تخطط لتزويد أوكرانيا بمبلغ 9.9 مليار دولار كدعم إضافي للميزانية في الأشهر المقبلة.

وقالت المسؤولة الأمريكية في تصريحات صحفية، اليوم الأربعاء، في واشنطن: "في الأشهر المقبلة، نخطط لتوفير 9.9 مليار دولار ونحن مستعدون لمساعدة حكومة أوكرانيا في الحفاظ على قدرتها على البقاء وتقديم دعم إضافي للميزانية إذا لزم الأمر".
 
وقال راند إن الإدارة تعمل مع الكونغرس على هذا الأمر. وقدرت مساعدة الميزانية المباشرة لأوكرانيا، التي قدمتها الولايات المتحدة في السابق، بمبلغ 13 مليار دولار.
 
وأضافت أن السلطات الأمريكية تعتزم الاستمرار في الاستيلاء على الأصول الروسية وتقوم حاليا بتقييم أفضل السبل للتخلص من تلك المصادرة بالفعل "نتوقع أن يستمر فريق وزارة العدل الذي ذكرته في مصادرة الأصول وفقًا للقانون الذي تمت الموافقة عليه في ديسمبر. نحاول حاليًا معرفة أفضل السبل للتخلص من هذه الأموال. تم استخدام الأموال في تأجيج الحرب، الآن نريد إعادتها لدعم الشعب الأوكراني في الأوقات الصعبة".
الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة