السفن الغارقة بالبحر الأحمر تاريخ وحياة تحت الأعماق.. تسكنها الكائنات البحرية وتعتبر أهم مواقع الغوص.. وشكلت بداخلها بيئة ملائمة لنمو الشعاب المرجانية.. "ثيستلقورم" و"إس إس كارناتيك" و"كيمون إم" أشهرها.. صور

الأربعاء، 15 فبراير 2023 03:00 ص
السفن الغارقة بالبحر الأحمر تاريخ وحياة تحت الأعماق.. تسكنها الكائنات البحرية وتعتبر أهم مواقع الغوص.. وشكلت بداخلها بيئة ملائمة لنمو الشعاب المرجانية.. "ثيستلقورم" و"إس إس كارناتيك" و"كيمون إم" أشهرها.. صور السفن الغارقة بالبحر الأحمر تاريخ تحت الأعماق
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكثر من 100 موقع غوص بشواطئ البحر الأحمر واغلبهم بالقرب من الجزر البحرية والتى تزخر بحياة بحرية فريدة وربما شعاب مرجانية نادرة نمت على مدار ملايين السنين، من بين مواقع الغوص الشهيرة فى البحر الأحمر التى كونتها الاحداث وتخطت الربع قرن واكثر العديد منها وهى حطام السفن الغارقة الذى اصبح مواقع غوص يأتى لها خصيصا الكثير من السياح حول العالم.

تنقسم مواقع الغوص فى البحر الاحمر حسب موقعها على ساحل البحر الأحمر والواقعة بالموقع الجغرافى لمحافظة البحر الأحمر حيث بينها فى حدود محمية الجزر الشمالية والاخر فى الجنوب فى حدود محمية وادى الجمال ثم محمية علبه البحرية، فى المناطق الشمالية والتى تعتبر داخل نطاق محمية الجزر الشمالية يوجد اكثر مواقع غوص للسفن الغارقة بها.

من جانبه قال وليد بركات مدير مركز غوص فى البحر الأحمر إن البحر الأحمر به قرابة 21 موقع غوص بسفن غارقة، مع مرور الزمن نمت حولها الشعاب واصبحت مسكن للكائنات البحرية المختلفة، واصبح يإتى لها خصيصا للعديد من السياح وخاصة فى مواقع غوص التى بها سفن غارقة من الحرب العالمية سواء الاولى أو الثانية حيث يأتى سياح كل دولة لمشاهدة بقايا سفينتهم، إذ أنها تجذب المحترفين فى رياضة الغوص، وكذلك السياح من جنسيات السفن الغارقة لمشاهدتها.

وأضاف مدير مركز الغوص أن تلك المواقع يتم التسويق لها بطرق مختلفة غير مواقع الغوص العادية، حيث إن تلك المواقع يعرفها جدا من يريد الغوص فيها وعادة ما يكون المخترقين وكذلك الذين يريدون المعرفة أكثر من الاستمتاع والتاريخ لتلك السفن الغارقة.

من جانبه قال الدكتور أحمد غلاب مدير محمية الجزر الشمالية بالبحر الأحمر، إن وفقا للقانون البحرى الدولى فإن السفن الغارقة، فى نطاق المياه الإقليمة المصرية بالبحر الأحمر، تعد ملكا لهيئة موانئ البحر الأحمر، وأن وزارة البيئة تهدف إلى حماية هذه السفن الغارقة والنظر إليها كأحد أهم مصادر الثروات.

وأضاف مدير محمية الجزر الشمالية أن تلك السفن تمثل بعدا استراتيجيا للحفاظ على بيئة الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر عن طريق استخدامها كأداة لتخفيف الضغط على البيئات الطبيعية لهذه الشعب وان من اشهر السفن الغارقة بالبحر الأحمر السفينة الحربية "ثيستلقورم" والتى يعود تاريخها للحرب العالمية الثانية وتعد من أهم السفن الغارقة فى البحر الأحمر وأصبحت واحدة من أهم مواقع الغوص فى العالم، إذ أنها كانت مخصصة للنقل وتم ضمها للجيش البريطانى وتعرضت للغرق فى أكتوبر 1941 إبان الحرب العالمية الثانية وتقع شمال البحر الأحمر.

كذلك منطقة ابو النحاس الشهيرة والتى بها 7 سفن غارقة غارقة وتعد من أخطر المناطق البحرية على السفن والمراكب، إذ أن بها شعاب مرجانية على شكل مثلث، تقع شمال غرب جزيرة شدوان فى شمال البحر الأحمر قبالة الغردقة، وتشكل الشعاب بها خطرا على سلامة الملاحة لأنها تتواجد على ممرات السفن، وبها خطام سفن "إس إس كارناتيك" التى تعرضت للغرق عام 1896، وكيمون إم وغرقت عام 1978، وتشريسولا كيه وغرقت عام 1981، وغيانيس دى وغرقت عام 1983.

وتبلغ اعماق حطام تلك السفن الغارقة بمنطقة ابو النحاس اكثر من 30 متر لذا تحظى باهتمام وشعبية لمزوالى رياضة الغوص، إذ يقع أربعة منها على عمق أكثر من 30 مترًا، لافتا إلى أن اسم "أبو النحاس" أطلق على الشعب المرجانية بسبب أن حمولة إحدى السفن الغارقة كانت من مادة النحاس.

وكشف سيد الحسينى، غواص بالغردقة، أن على بعد مسافة قريبة من ميناء الغردقة يوكد حطام سفينة هو من مواقع الغوص ايضا تلك السفينة هى سفينة حربية كاسحة ألغام سوفتية بطول 70 مترا انضمت للبحرية المصرية وتم استهدافها من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلى فى ستينيات القرن الماضى، وفى جنوب البحر الأحمر، وتحديدا جزيرة الأخوين، يوجد حطام لسفينة تسمى " نوميديا" وهى مركب نقل اصطدمت بالجزء الشمالى من الجزيرة عام 1901، وغرقت السفينة بامتداد الحائط المرجانى بالجزيرة، وأصبحت موقع غطس مميزًا.

ويعتبر الغوص اهم الرياضات البحرية جذبا للسياح فى البحر الأحمر، حيث يمارس تلك الرياضة اغلب الوافدين للبحر الأحمر لما تحتويه الاعماق من كائنات بحرية وكذلك شعاب مرجانية نادرة لها ملايين السنين، كذلك لان رياضة الغوص لها محبيها حول العالم وهناك من يأتى خصيصا للغوص فقط وقضاء إجازاته فى عرض البحر على لنش سياحى.

أصبحت مواقع غوص مميزة
أصبحت مواقع غوص مميزة

 

السفن الغارقة بالبحر الأحمر
السفن الغارقة بالبحر الأحمر

 

تعيش فيها الكائنات البحرية
تعيش فيها الكائنات البحرية

 

يبلغ عددها 21 سفينة غارقة أغلبها حربية
يبلغ عددها 21 سفينة غارقة أغلبها حربية

 

يصل اليها الكثير لمشاهدتها
يصل اليها الكثير لمشاهدتها

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة