استكمالا للدور الريادى فى أسواق الطاقة.. "إيجبس 2023" انطلاقة لخدمة رؤى التحول إلى مركز إقليمى واعد ومنصة للتوسع فى استثمارات الاقتصاد الأخضر.. ونواب: فرصة لتبادل الآراء حول تأمين الإمدادات

الأحد، 12 فبراير 2023 10:00 م
استكمالا للدور الريادى فى أسواق الطاقة.. "إيجبس 2023" انطلاقة لخدمة رؤى التحول إلى مركز إقليمى واعد ومنصة للتوسع فى استثمارات الاقتصاد الأخضر.. ونواب: فرصة لتبادل الآراء حول تأمين الإمدادات وزير البترول خلال إيجبس 2023
كتبت إيمان علي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عمل قطاع البترول على مدار السنوات الماضية، على استغلال المقومات التي تتمتع بها مصر لتطويع أزمة الطاقة ومواجهتها، وبرز الدور المحوري لمنتدى غاز شرق المتوسط، وتوجهت جهود تعزيز التعاون الإقليمي بزيادة صادرات الغاز من مصر ودول شرق المتوسط إلى أوروبا.
 
وزادت صادرات مصر من البترول، فارتفعت خلال العام الماضي لتصل إلى 18.2 مليار دولار، وفي مجال البحث والاستكشاف تم طرح 4 مزايدات عالمية على منصة بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج الرقمية، منذ إطلاقها في 2021، ومن المخطط طرح 3 مزايدات عالمية خلال العام الجاري، كما تم وضع خطة طموحة مع الشركاء العالميين حتى عام 2025 لحفر أكثر من 300 بئر استكشافي. وتسعى مصر لوضعها على الإنتاج سريعا. وفي مجال تكرير البترول، تم تنفيذ 8 مشروعات جديدة.
 
 
 
ويأتي مؤتمر ايجبس 2023، ليستكمل تلك الخطوات، بصفته الحدث الرئيسى لصناعة البترول والغاز في مصر، ويحتل مكانة كأحد أهم الأحداث إقليمياً ودولياً في مجال الطاقة، بعد نجاح النسخ الخمس السابقة، وقال هيثم الغيص الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، إن مصر لها دور ريادي في أسواق الطاقة بدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي، وهو ما أكد عليه أعضاء بالبرلمان، قالوا إن إيجبس سيكون منصة مهمة للحوار بمشاركة الرؤساء التنفيذيين لشركات الطاقة العالمية، حول المخرجات والنتائج المهمة والمبادرات التي تم طرحها خلال يوم إزالة الكربون الذى تم تنظيمه بنجاح لأول مرة في القمة العالمية للمناخ COP27 التي استضافتها مصر في شرم الشيخ مؤخراً، كما أن المؤتمر يركز على موضوعات مهمة للصناعة تواكب المتغيرات العالمية الحالية المؤثرة على قطاع الطاقة في مقدمتها الاستدامة البيئية، علاوة على موضوعات الهيدروجين وإدارة وخفض الكربون في الصناعة والرقمنة والمسئولية المجتمعية، إلى جانب موضوعات اساسية كالاستثمار والتمويل والمساواة في الطاقة واستدامة موارد الطاقة وتأمين الامدادات في مواجهة التحديات العالمية الراهنة التي تؤثر على خريطة الطاقة العالمية، مع الاهتمام بإبراز دور القارة الأفريقية في تأمين موارد الطاقة للعالم.
 
وتقول الدكتورة دينا هلالي، عضو مجلس الشيوخ، إن انعقاد الدورة السادسة لمعرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023"، يأتي باعتبارها منصة مهمة للحوار والتباحث الدولي حول حلول ودعم إمدادات الطاقة والطلب المستدام، والذي يجمع أطراف مهمة من قادة وشركاء صناعة الطاقة والنفط على مستوى العالم، وهو ما يشكل نقطة انطلاق مهمة لإلقاء الضوء على الفرص الجديدة فى مصر وإبرام المزيد من الشراكات الدولية في ظل ما تتخذه من خطوات حثيثة ومتسارعة لتحولها إلى مركز إقليمي للطاقة.
 
 
 
وأضافت "هلالي"، أن المؤتمر سيستعرض أفضل الممارسات والخبرات التى يمكنها تطوير ودعم الصناعة فى مجال البترول والغاز والطاقات المستدامة، كما أنه يبرز دور مصر الريادي في أسواق الطاقة، مؤكدة أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى بالجلسة الافتتاحية عكست ما تقوم به الدولة من جهد وتطوير في مجال الحفر، وما يقوم به منتدى غاز شرق المتوسط من دور استراتيجي في تخفيف أثار الأزمة العالمية الراهنة واحتواء الطلب على الغاز لأوروبا خلال المرحلة القادمة، وهو ما يكلل بشكل قاطع الرؤية الثاقبة للقيادة السياسية.
 
 
 
وأوضحت أن القيادة السياسية أولت اهتمام لتعزيز التعاون الإقليمي، بزيادة صادرات الغاز من مصر ودول شرق المتوسط إلى أوروبا عبر تسهيلات الإسالة المصرية بما يقارب مرة ونصف خلال العام الماضي، لتتواكب مع التغيرات العالمية المتسارعة في قضايا الطاقة وما توالى على المجتمع الدولي من تحديات ألقت بظلالها على الاقتصاد العالمى بصورة عامة وقطاع الطاقة بصفة خاصة والذى يعد فى مقدمة القطاعات التى تأثرت بالمشهد العالمى، بما يبعث بدلالة أن الاستثمار في أمن الطاقة أمر أساسى في النشاط الاقتصادي وحجر الزاوية في استقرار أسواق الطاقة.
 
 
 
وأشارت عضو مجلس الشيوخ، إلى أن تأكيد الرئيس على ما بذلته من جهد مع شركات البحث والتنقيب مع زيادة الطلب على الغاز، واستغلال المقومات التي تتمتع بها مصر لتطويع أزمة الطاقة ومواجهتها يخدم مختلف الدول الأوروبية نتيجة انعكاس المستجدات العالمية على أسعار الغاز وإمدادات الطاقة، كما أن المؤتمر يساعد في تطور الاستثمارات بهذا المجال، خاصة وأن مصر بوابة لمختلف الدول في النفاذ إلى الدول الإفريقية، مشددة أن "إيجبس" اكتسب زخم كبير في النسخ الخمس السابقة بحضور عدد كبير من الشركاء الدوليين، كما أن الدورة الحالية ستشهد اهتمام خلال المناقشات على المنظومة الخضراء وخفض الانبعاثات للحد من تأثيراتها بالتزامن مع ظاهرة التغيرات المناخية.
 
 
 
 
 
ومن جانبه وصف النائب تامر عبدالقادر، عضو مجلس النواب، مؤتمر مصر الدولى للبترول «إيجبس 2023»، بنسخته السادسة، بالحدث الأكثر أهمية بالقارة الأفريقية، في مجال الطاقة والبترول والغاز، مؤكدا أن مصر أصبحت قبلة للملتقيات العالمية الكبرى، والتى كان آخرها قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ.
 
 
 
وأوضح «عبدالقادر»، أن المؤتمر له إسهاماته الكثيرة لنقل المزيد من الخبرات بمجال صناعة البترول، بالإضافة إلى أنه يدعم القطاع من خلال زيادة القدرة الإنتاجية، مشيرا إلى أن له مهمته الأساسية فى تلبية احتياجات الدول من مصادر الطاقة، والمواد البترولية، والذى يأتى تزامنا مع الظروف العصيبة التى يعيشها العالم في مجال الطاقة والبترول بسبب آثار الأزمة «الروسية - الأوكرانية»، والارتفاع الكبير في أسعار الطاقة.
 
 
 
وكشف «عبدالقادر»، أن الحدث العالمى، يحظى باهتمام دولى كبير من منظمات الطاقة الدولية، والمستثمرين فى مجالات الطاقة لمناقشة سبل دعم قطاع البترول والغاز، وتعزيز الشراكات الدولية، والثنائية، والتعاون الدولى، واستراتيجيات التصدي للأزمات.
 
 
 
وأوضح «عبدالقادر»، أن الحدث سيكون له دوره الداعم فى تحول مصر إلى مركز إقليمي للطاقة، مشيرا إلى أنه يعد الفرصة الأكبر لدراسة سبل تفعيل مخرجات قمة المناخ بين الدول الإفريقية ودول المتوسط، من خلال البدء فى الاستثمارات والمشروعات المتعلقة بمجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، والتحول الحقيقى للاقتصاد الأخضر والعمل على زيادة الاستثمارات في مجالات الطاقة، والغاز، والبترول، ووقف تقلبات الأسعار عالميا.
 
 
 
وأشاد «عبدالقادر»، بجهود المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والفريق المعاون له بقطاع البترول والغاز وشركاته، لما حققوه من إنجازات ملموسة في هذا القطاع الحيوي، والذي وضع مصر في دائرة الاكتفاء الذاتي من الغاز، والبدء فى تصديره للأسواق العالمية، بالإضافة إلى الاكتشافات المتتالية لحقول البترول، مشيدا بسياسة الوزارة الحكيمة للتعامل مع هذا الملف الهام، مشيرا إلى أن القيادة السياسية لمصر، جعلت من البلاد المناخ الآمن، والواعد فى جذب الاستثمارات الأجنبية.
 
 
 
ويؤكد النائب عمرو هندي، عضو مجلس النواب، أن انعقاد معرض و مؤتمر «ايجبس 2023» في دورته السادسة يساهم في نقل العديد من الخبرات في مجال صناعة البترول، كما يدعم القطاع من خلال زيادة القدرة الإنتاجية.
 
 
 
وأضاف أن مؤتمر «ايجبس 2023» هو حدث ضخم يؤثر في القارة السمراء حيث مناقشة وتبادل الخبرات، لافتا أن سببه الرئيسي هو تلبية احتياجات الدول من الطاقة والثروات البترولية.
 
 
 
 
 
وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن قطاع البترول في مصر يسير بخطى ثابتة إلى الأمام ويحقق أهدافه المستدامة وفق رؤية واستراتيجية ،معقبا:" القيادة السياسية تحرص على توفير كل سبل الدعم ساهمت بشكل كبير فى إنجازات صناعة البترول والغاز المصرية".
 
 
 
وتابع النائب عمرو هندي: معرض ايجيبس 2023 بمثابة نافذة مهمة لصناعة البترول المصرية على العالم، معقبا:" الدولة المصرية تشهد مناخا آمنا وواعدا في جذب الاستثمارات الأجنبية.
 
 
 
 
 
 
 
ويؤكد النائب محمد سلطان عضو مجلس النواب، أن افتتاح الدورة السادسة من معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول «إيجيبس»، يدعم الطفرة التي حققتها الدولة المصرية في مجال الطاقة، ويسهم في جذب الاستثمارات العالمية، مشيرًا إلى أن المؤتمر منصة مصرية تجمع قادة صناعة الطاقة على مستوى العالم والشركات العالمية للبترول والغاز والكيانات الدولية الكبرى والشركات التكنولوجية، وهو ما يعد فرصة لإلقاء الضوء على الفرص الجديدة فى مصر بما يعزز اتجاهها للنمو والتطور وإبرام المزيد من الشراكات الدولية.
 
 
 
وأضاف «سلطان»، أن انعقاد الدورة السادسة من معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023" يأتي في توقيت مهم عالميًا، خاصة في ظل التحديات التي تواجهها دول العالم، وأزمة الطاقة التي تفاقمت مؤخرًا، جراء تصاعد الصراع الروسي الأوكراني والذي ألقى بظلاله على تراجع العلاقات بين روسيا والغرب وانعكس ذلك على ملف الطاقة.
 
 
 
وأشار عضو مجلس النواب إلى أن قطاع الطاقة يأتي في مقدمة القطاعات التي تأثرت بالمشهد العالمي مؤخرًا، ولذلك يمثل المؤتمر في دورته السادسة أهمية بالغة، متابعًا: "كما أنه يأتى فى أعقاب مؤتمر المناخ Cop 27 بشهور قليلة بما يعزز استكمال جهود خفض الانبعاثات فى صناعة البترول والغاز التى دعمتها مصر بشكل جوهرى من خلال مبادرتها لإشراك أطراف هذه الصناعة لأول مرة فى قمة المناخ بشرم الشيخ فى يوم لإزالة الكربون والذى كان بمثابة علامة فارقة فى جهود صناعة البترول والغاز لتحقيق الاستدامة والالتزام بمسئولياتها البيئية".
 
 
 
ولفت النائب محمد سلطان إلى أن المعرض فرصة لأن تطرح مصر مشروعات وفرص استثمارية في مصر وعقد مزيد من الشراكات الدولية وجذب الشركات الكبرى في مجال الصناعة فى مجال البترول والغاز.
 
 
 
وتقام فعاليات الدورة الحالية خلال الفترة من 12-15 فبراير تحت شعار( شمال إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط: دعم العرض والطلب العالمي على الطاقة المستدامة ) بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة.
 
 
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة