قرأت لك.. كتاب أندرو دويج يكشف تغير أسباب وفاة البشر على مر العصور

السبت، 11 فبراير 2023 07:00 ص
قرأت لك.. كتاب أندرو دويج يكشف تغير أسباب وفاة البشر على مر العصور غلاف الكتاب
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حل كتاب the mortal coil history of death ضمن قوائم الأكثر مبيعا في بريطانيا وقد ضمنته صحيفة الجارديان البريطانية ضمن قائمتها لأفضل الكتب العلمية وفى هذا السياق نلقى الضوء على الكتاب الذى اعتبر واحدا من الأبرز في الكتب العلمية.

في هذا الكتاب الذى يعنى اسمه بالعربية الملف المميت أو ملف الموت والصادر عن دار بلومزبري رسم أندرو دويج، عالم الكيمياء الحيوية بجامعة مانشستر خريطة كاملة تجسد من وجهة نظر التاريخ كيفية موت البشر على مر العصور.

وإذا كنت تعتقد أن هذا قد يكون موضوعًا مزعجًا إلى حد ما، فلا تقلق فعلى الرغم من بعض الأوصاف المروعة للمرض والموت، يروي دويج قصة رائعة عن كيف سمحت قدرات الإنسان على مدى آلاف السنين الماضية للكثير منا بالبقاء على قيد الحياة والبقاء على قيد الحياة لفترة أطول أولاً من خلال الابتكارات مثل الزراعة ثم من خلال تطبيق العقل والأدلة لتحسين الصحة وآليات الطب وهزيمة مجموعة من الأمراض المعدية الرئيسية.

بالنسبة لمعظم تاريخ جنسنا البشري على مر تاريخه كان متوسط العمر المتوقع حوالي 30 عامًا واليوم وبفضل قرون من العمل من قبل المزارعين والأطباء ومسؤولي الصحة العامة وغيرهم يمكن أن يتوقع الناس أن يعيشوا على الأقل 70 أو 80 في أكثر دول العالم تطورًا.

كتاب أندرو دويج يمكن قراءته باعتباره عملا من أعمال التاريخ الشعبي يسلط الضوء على كيفية تغير الموت عبر الزمن.

يتطرق أندرو دويج في كتابه إلى الأمراض الحالية إذ يعد الخرف وفشل القلب والسرطان الآن من الأسباب الرئيسية للوفاة في الدول الصناعية، حيث يتجاوز متوسط العمر المتوقع 80 عامًا ومنذ قرن مضى كان متوسط العمر المتوقع حوالي 50 وكان الناس يموتون بشكل رئيسي من الأمراض المعدية وفي العصور الوسطى كان سبب الموت في الغالب هو المجاعة والطاعون والحرب وفي العصر الحجري القديم ، حيث قضى جنسنا 95٪ من وقته كثيرًا ما مات الناس بسبب العنف والحوادث.

تغيرت أسباب الوفاة بشكل لا رجوع فيه عبر الزمن في غضون بضعة قرون، انتقلنا من عالم كان من المرجح أن يصيب فيه المرض أو العنف أي شخص في أي عمر، وحيث يمكن أن تكون المجاعة سببا للوفاة إلى عالم يكون فيه الطعام الزائد مشكلة وهنا يبرز سؤال لماذا تغيرت مسببات الوفاة؟ لماذا لا نموت من الطاعون أو الاسقربوط أو الجدري بعد الآن؟ ولماذا تنتشر النوبات القلبية ومرض الزهايمر والسرطان اليوم؟

يشرح الكتاب أسباب موتنا في الماضي ، وأسباب موتنا الآن وكيف أن أسباب الوفاة على وشك أن تتغير بشكل عميق إذ يقدم الأستاذ في جامعة مانشستر أندرو دويج صورة شاملة ومفتوحةعن الوفاة على مدار التاريخ حيث يبحث في أسباب الوفاة من الأمراض المعدية إلى الأمراض الوراثية ومن العنف إلى النظم الغذائية على مدار سنوات طويلة عاشها الإنسان على مر العصور.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة