الهند تعيد وحدة الدفع لمهمة القمر Chandrayaan-3 إلى مدار الأرض

الجمعة، 08 ديسمبر 2023 12:00 ص
الهند تعيد وحدة الدفع لمهمة القمر Chandrayaan-3 إلى مدار الأرض مركبة الهند - أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عادت وحدة الدفع لمهمة الهند، التي نقلت المركبة الفضائية الهندية الجوالة Chandrayaan-3 للقمر، إلى مدار الأرض، حيث قالت منظمة أبحاث الفضاء الهندية (ISRO) إنها نقلت وحدة الدفع للمركبة خارج مدار القمر ووضعتها عاليًا فوق الأرض للقيام بمهمة إضافية. 
 
ووفقا لما ذكره موقع "Space"، قالت ISRO، إن التجربة الجديدة ستوضح التقنيات التي ستساعد العلماء الهنود على جلب عينات من القمر إلى الأرض يومًا ما.
 
وتدور وحدة الدفع الآن حول الأرض كل أسبوعين، وهي مكون على شكل صندوق في المركبة الفضائية Chandrayaan-3 التي تعمل بالألواح الشمسية، ولم تكشف ISRO عما تخطط لفعله بالمركبة عندما ينفد الوقود.
 
وصلت الوحدة إلى أقرب نقطة لها من الأرض في 22 نوفمبر، حيث كانت على بعد 95 ألف ميل (154 ألف كيلومتر) من سطح الكوكب، حسبما قال مسؤولون في ISRO. 
 
ومع ذلك، كان هذا الارتفاع لا يزال مرتفعًا بدرجة كافية ليكون بعيدًا بأمان عن الأقمار الصناعية الأخرى.
 
وقالت ISRO: "وفقًا للتنبؤات الحالية للمدار، لا يوجد تهديد بالاقتراب الوثيق من أي أقمار صناعية عاملة تدور حول الأرض".
 
أكملت وحدة الدفع مهمتها الرئيسية عندما وضعت مركبة الهبوط والمركبة الجوالة لـ Chandrayaan-3 في مدار ضيق حول القمر في وقت سابق من هذا العام، قبل هبوطها التاريخي بالقرب من القطب الجنوبي في أغسطس، وانتقلت الوحدة بعد ذلك إلى مدار أعلى قليلاً حول القمر لإجراء تجربة علمية، حيث تدرس كوكبنا للمساعدة في البحث عن كواكب خارجية شبيهة بالأرض.
 
وفي أوائل أكتوبر، تم تعزيز الوحدة من ارتفاع 93 ميلاً (150 كم) فوق سطح القمر إلى ما يزيد قليلاً عن 3100 ميل (5000 كم). وقالت ISRO إنه للحصول على الدفع المطلوب للعودة إلى الأرض، دارت الوحدة حول القمر أربع مرات قبل أن يعود إلى الأرض.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة