74 عاما على تأسيس "الأونروا".. أنُشئت بموجب قرار صادر عن الأمم المتحدة عقب حرب 1948.. تستجيب لاحتياجات ما يقرب من 750 ألف لاجئ فلسطينى.. وعدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة قتل 133 من موظفيها

الجمعة، 08 ديسمبر 2023 05:11 م
74 عاما على تأسيس "الأونروا".. أنُشئت بموجب قرار صادر عن الأمم المتحدة عقب حرب 1948.. تستجيب لاحتياجات ما يقرب من 750 ألف لاجئ فلسطينى.. وعدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة قتل 133 من موظفيها الأونروا -أرشيفية
كتب عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحل اليوم الجمعة الموافق الثامن من ديسمبر 2023، الذكرى الـ74 لإنشاء وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطينى في الشرق الأدنى، والمعروفة باسم "الأونروا"، ففى أعقاب حرب عام 1948، تم تأسيس الأونروا بموجب القرار رقم 302 (رابعا) الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة في 8 ديسمبر 1949 بهدف تقديم برامج الإغاثة المباشرة والتشغيل للاجئي فلسطين، وبدأت الوكالة عملياتها في الأول من شهر مايو عام 1950.

ووفق التعريف العملياتي للأونروا، فإن لاجئي فلسطين هم أولئك الأشخاص الذين كانت فلسطين هي مكان إقامتهم الطبيعي خلال الفترة الواقعة بين يونيو 1946 مايو 1948، والذين فقدوا منازلهم ومورد رزقهم نتيجة حرب عام 1948 .

وتقول الأمم المتحدة، إن خدمات الأونروا متاحة لكافة أولئك الذين يعيشون في مناطق عملياتها، والذين ينطبق عليهم ذلك التعريف والمسجلين لدى الوكالة وبحاجة للمساعدة.

وتقول أيضا إن أبناء لاجئي فلسطين الأصليين والمنحدرين من أصلابهم مؤهلون أيضا للتسجيل لدى الأونروا، وعندما بدأت الوكالة عملها في عام 1950، كانت تستجيب لاحتياجات ما يقرب من 750,000 لاجئ فلسطيني. واليوم، فإن حوالي خمسة ملايين وتسع مائة آلاف لاجئ من فلسطين يحق لهم الحصول على خدمات الأونروا.

ولا تنفد الوكالة الأممية من الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة، واليوم الجمعة، أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)، أن 133 من موظفيها قُتلوا في غزة منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر الماضى.

وأضافت الأونروا في بيان أنها قامت بإخلاء 4 ملاجئ تابعة لها في خان يونس بجنوب قطاع غزة يوم الأربعاء الماضي، عقب صدور أوامر بالإخلاء من السلطات الإسرائيلية.

وأوضحت الوكالة الأممية، أن 1.9 مليون شخص، أو أكثر من 85 بالمائة من سكان قطاع غزة، نزحوا داخل القطاع منذ السابع من أكتوبر، لافتة إلى أن منهم من نزح مرات متعددة.

وحذرت الأونروا من أن العائلات معرّضة للمخاطر الشديدة في الوقت الذي تُجْبَر فيه على الانتقال مجدداً بحثاً عن الأمان.

وذكر البيان أن نحو 1.2 مليون نازح يقيمون في 151 منشأة تابعة للأونروا في كل محافظات قطاع غزة الخمس، مشيراً إلى أن هناك أكثر من مليون نازح في 94 مرفقاً بمناطق الوسط وخان يونس ورفح.

كما تحل اليوم الموافق 8 ديسمبر الذكر الـ36 للانتفاضة الفلسطينية الأولى، أو ما يعرف بـ"انتفاضة الحجارة"، فجرها أبناء الشعب الفلسطيني فى اليوم الثامن من شهر ديسمبر لعام 1987 حتى عام 1994، لتكون بسنواتها السبع من أهم مراحل النضال الفلسطينى فى وجه الاحتلال الإسرائيلي.

وسميت بـ"انتفاضة الحجارة" لأن الحجارة كانت أداة الهجوم والدفاع التى استخدمتها المقاومة ضد عناصر جيش الاحتلال الإسرائيلي، كما عُرف الصغار من رماة الحجارة بأطفال الحجارة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة