كيف شكل الإسكندر الأكبر جيشا استولى على الإمبراطورية الفارسية؟

الخميس، 07 ديسمبر 2023 12:00 ص
كيف شكل الإسكندر الأكبر جيشا استولى على الإمبراطورية الفارسية؟ الإسكندر الأكبر
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اشتهر الجيش المقدونى للملك فيليب الثانى والإسكندر الأكبر بنجاحه فى الاستيلاء على الإمبراطورية الفارسية بقيادة قوات المشاة بتشكيلها الكتائبي الذى لا يمكن اختراقه، لكن الاستخدام الماهر لسلاح الفرسان كان ذروة التعليم والتدريب العسكري في العالم القديم، مما جعل الجيش واحداً من بين أعظم القوى العسكرية في العالم القديم، وفقا لما ذكره موقع "جريك ريبورت".

حقق المقدونيون نجاحًا غير مسبوق من خلال الجمع بين قوة الكتائب واعتمدهم على سرعة وخفة حركة سلاح الفرسان، حيث إن الكتيبة هى العمود الفقري لنخبة للجيش المقدونى، حيث كان يقوم بالتحركات الحاسمة فى كل معركة.

كان الجيش الذى أنشأه فيليب الثانى يتألف من مواطنين فى مملكة مقدونيا اليونانية، وكان بعض المواطنين ملتزمين بموجب القانون بتوفير عدد معين من الجنود لجيش الملك، اعتمادًا على عدد سكانهم.

لم يكن من السهل أن تصبح جنديًا في الجيش المقدونى، كان الضباط المتخصصون مسؤولين عن اختيار أفضل الرجال فقط للانضمام إلى الجيش، اعتمادًا على الصفات الجسدية والعقلية.

كان على كل أسرة أن توفر رجلاً مؤهلاً للانضمام إلى الجيش المقدونى، كانت هناك حاجة إلى ما مجموعه 16000 من الكتائب المشاة الأصحاء الذين تم تجنيدهم.

تم استبعاد أولئك الذين كانوا غير لائقين والسكارى والتجار، لكن المزارعين والرعاة والنجارين والحرفيين والعمال كانوا مؤهلين، ومع ذلك، كان عليهم التمسك ببعض القيم الاجتماعية.

وخضع المجندون بعد ذلك لاختبارات بدنية صارمة لتقييم قوتهم وقدرتهم على التحمل ولياقتهم البدنية بشكل عام، مع اختيار الرجال الأكثر قدرة فقط للخدمة.

التدريب كان واسع النطاق وشاملا فكان على المجندين أن يتعلموا السيطرة على أسلحتهم، وقد تم ذلك بتوجيه من المدربين ذوي الخبرة، الذين تم اختيارهم من قبل المجتمع، وبمجرد اختيارهم، كان على الجنود المحتملين الخضوع لبرنامج تدريبي صارم ومكثف ركز هذه المرة على إتقان أسلحتهم.

وقد أجبر فيليب رجال المشاة على حمل أكياس الدقيق على ظهورهم أثناء التدريب والسير لمسافة تصل إلى 35 ميلاً. وقد قام ذلك بتدريبهم على حمل جميع أسلحتهم ودروعهم وحصصهم الغذائية وغيرها من المعدات أثناء الحملات.

وبخلاف التدريب على المعركة، تم تعليم المجندين أن يكونوا مخلصين للملك والوطن، وأن يبنوا روابط بينهم حتى يكونوا بمثابة وحدة كاملة.

وتعين على المجندين أن يتعلموا إتقان استخدام الرمح الساريسا الذي يبلغ طوله 15 قدمًا، وهو السلاح الأكثر أهمية لتشكيل كتيبة المشاة الشهيرة، والذي كانت تستخدمه الكتائب المقدونية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة