صمداى.. أكبر تجمع دلافين فى الشرق الأوسط والثالث عالميا بمرسى علم.. مقصد لآلاف السياح من كل دول العالم.. و"المحميات" تدير المنطقة وتقسمها لـ4 أماكن لتنظيم زيارتها وتجنب إزعاج الدلافين خاصة أثناء الحمل.. صور

الخميس، 07 ديسمبر 2023 05:00 ص
صمداى.. أكبر تجمع دلافين فى الشرق الأوسط والثالث عالميا بمرسى علم.. مقصد لآلاف السياح من كل دول العالم.. و"المحميات" تدير المنطقة وتقسمها لـ4 أماكن لتنظيم زيارتها وتجنب إزعاج الدلافين خاصة أثناء الحمل.. صور صمداى أكبر تجمع دلافين فى الشرق الأوسط
البحر الأحمر - عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تضم محافظة البحر الأحمر على ساحلها وشواطئها الممتدة بداية من قرية الزعفرانة التابعة لمدينة رأس غارب شمال المحافظة، حتى قرية رأس حدربة التابعة لمدينة حلايب جنوب المحافظة، تضم مناطق طبيعية خلابة ونادرة ولم يشاهدها الكثير ويصل اليها الآلاف من السياح حول العالم لمشاهدة تلك المناطق. 
 
من بين تلك المناطق بيت الدولفين او منطقة صمداى، والتى تضم أكبر تجمع دلافين بالشرق الأوسط والثالث عالميا، حيث يعيش بين شعابها ما يقارب 5 آلاف دولفين من أنواع مختلفة، تلك المنطقة تعتبر أكثر المناطق فى مدينة مرسى علم إقبالا من حيث الزيارات السياحية . 
 
ووضعت إدارة المحميات الطبيعية بالبحر الأحمر، برنامجا لإدارة منطقة شعاب صمداى الهدف منه الحفاظ علي بيئة المكان والكائنات البحرية المتواجدة بها، وبدأت بمنع وصول المراكب السياحية في الساعات الصباحية من اليوم من الوصول للمياه الضحلة لتواجد امهات الدلافين فيها وصغارها في وقت الصباح، وذلك بهدف الحفاظ عليها وعدم اصطدامها بها. 
 
من جانبه، قال الدكتور أحمد غلاب مدير محمية الجزر الشمالية بمحميات البحر الأحمر، إن منطقة صمداى او بيت الدولفين تعتبر كنز وثروة قومية، كان السبب الأول للحفاظ عليها من التدهور برنامج محميات البحر الأحمر فى ادارتها حيث شمل البرنامج تقسيم منطقة صمداي إلي مناطق مختلفة منها المنطقة A الخاصة باستراحة الدلافين، وممنوع على أي شخص دخولها، والمنطقة B للغطس فقط، والمنطقة C الخاصة بوقوف المراكب، حيث تتميز شعاب صمداى انها علي شكل حدوة الحصان، وتتميز بشعاب مرجانية مختلفة.
 
وأضاف مدير محمية الجزر الشمالية، أن محمية صمداى أعلنت محمية طبيعية منذ 2004 أنها منطقة طبيعة إذ تضم أكبر تجمع للدلافين الدوارة والمغزلي "ذو الأنف الزجاجية" في أفريقيا والشرق الأوسط، وأطلق عليها بيت الدرافيل أو محمية الدلافين لكونها منطقة حماية خاصة للدلافين، وتخلد للنوم في اغلب اوقات النهار بين شعاب صمداي، وتسبح وتنشط ليلاً، ولا تقع شعاب صمداي ضمن حدود المناطق المعلنة كمحميات طبيعية، ولكن تم إعلانها كمنطقة حماية خاصة من خلال المجلس الشعبي المحلي وبقرار محافظ البحر الأحمر رقم 178 منذ عام 2004.
 
وأوضح أن برنامج الادارة والرصد البيئي الذي تم وضعه لشعاب صمداى كان له آثر كبير، حيث بعد شهور قليلة من تفعيل خطة الإدارة تم تسجيل زيادة كبيرة في أعداد الدلافين المتواجدة في منطقة شعاب صمداي كما قامت إدارة محميات البحر الأحمر بدراسات أكدت أن أعداد كبيرة من الدرافيل والمعروف باسم الدرفيل الدوار تأتي يومياً في أعداد كبيرة إلى منطقة شعاب صمداي للراحة.
 
اسراب الدلافين بصمداى
اسراب الدلافين بصمداى

الدلافين الدواره ببيت الدولفين
الدلافين الدواره ببيت الدولفين

الدلافين الدوراة
الدلافين الدوراة

الدلافين فى اعماق صمداى
الدلافين فى اعماق صمداى

الدلافين فى صمداى
الدلافين فى صمداى

بيت الدولفين بمرسى علم
بيت الدولفين بمرسى علم

تجمع الدلافين بصمداى
تجمع الدلافين بصمداى

دلافين مرسى علم
دلافين مرسى علم

رحلات الدولفين هاوس بمرسى علم
رحلات الدولفين هاوس بمرسى علم
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة