"كله بقى مميكن".. "القابضة للكهرباء" تعتمد النظم الإلكترونية فى منظومة الفواتير.. وتسجيل بيانات العدادات آليًا للمشتركين الجدد بشركة شمال القاهرة لتقليل الفقد.. وتصوير القراءة ومراجعتها بدون تدخل بشرى

الأربعاء، 06 ديسمبر 2023 07:00 م
"كله بقى مميكن".. "القابضة للكهرباء" تعتمد النظم الإلكترونية فى منظومة الفواتير.. وتسجيل بيانات العدادات آليًا للمشتركين الجدد بشركة شمال القاهرة لتقليل الفقد.. وتصوير القراءة ومراجعتها بدون تدخل بشرى مهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة للكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت منظومة المحاسبة بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة التى تطبقها الشركة القابضة لكهرباء مصربرئاسة المهندس جابر دسوقى آليكتورنية بنسبة 100% بدأ من تركيب عداد الكهرباء مرورا بتسجيل القراءة ومراجعتها وتحصيل قمة الاستهلاك من المواطن، الأمر الذى جعل فاتورة استهلاك الكهرباء لا تعتمد على العنصر البشرى بنسبة تتجاوز الـ95% وذلك فى إطار حرص قطاع الكهرباء على تحصيل مستحقات الدولة بدقة عالية دون زيادة أو نقصان.

كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الشركة القابضة لكهرباء الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة فى منظومة المحاسبة مع المشترك لضمان الحفاظ على حق الدولة والمواطن علاوة على خفض نسب الفقد بالشبكة القومية للكهرباء وذلك من خلال تقليل نسبة الاعتماد على العنصر البشرى فى هذه المنظومة.

وأوضح المصدر فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن منظومة الفواتير ومحاسبة المشترك أصبحت تتم بشكل إلكترونى بنسبة تصل إلى 95%، موضحاُ أنه مراحل المحاسبة بدًا من تركيب العداد مرورًا بتسجيل القراءة ومراجعتها وأصدارها أصبحت إلكترونية بمعظم شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية.

وأضاف المصدر أنه تم البدء فى الاعتماد على تطبيق إلكترونى فى تركيب عدادات الكهرباء بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء للمشتركين الجدد بواسطة شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءات عدادات الكهرباء، وذلك بهدف خفض نسبة الفقد بالشبكة الكهربائية بالشركة وتجنب التلاعب فى مهمات الشبكة، موضحًا أن الاعتماد على النظام الإلكترونى فى تسجيل بيانات المشترك عند تركيب العداد يضمن عدم التلاعب فى العداد ودقة المحاسبة وتحصيل حق الدولة.

وأشار إلى أن تركيب العدادات بواسطة شركة شعاع بشمال القاهرة يعتبر مرحلة أولى تمهيدا لتعميم هذه التجربة بشركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية، موضحا أنه تم إطلاق تطبيق إلكترونى خاص بتركيب العدادات ليتم تسجيل بيانات المشتركين والعدادات أولا بأول فى نفس لحظة تركيب العداد.

وأضاف المصدر، أن التسجيل الإلكترونى لبيانات العداد يضمن لشركة توزيع الكهرباء متابعة المشترك وانتظام عمليات الشحن آليًا وبالتالى خفض نسبة الفقد بالشبكة وتقليل حجم الخسائر المالية التى تتعرض لها الشركة القابضة لكهرباء مصر.

وأوضح المصدر، أن نسبة الفقد بالشبكة الكهربائية فى بعض شركات توزيع الكهرباء فى تزايد مستمر وخاصة شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء، موضحًا أن هناك بعض المناطق التابعة لشركة جنوب القاهرة تجاوز نسبة الفقد الناتج عن سرقات التيار الكهربائى بها الـ47% نتيجة الاعتماد على شركة خاصة تتولى مسؤولية تركيب العدادات وتبين أن هناك بعض القطاعات يكتفى الموظفين بها بترك العداد للمشترك بدون أن يتم تركيبه أو تسجيل البيانات الخاصة به.

وقال المصدر، إن الشركة القابضة لكهرباء مصر تلقت شكاوى من عدد من المواطنين بسبب عدم تمكنهم من تركيب عداد الكهرباء لهم رغم سداد كافة الرسوم بنطاق شركة جنوب القاهرة، بالإضافة إلى مطالبة بعضهم بمبالغ مالية غير رسمية لتفعيل كارت الشحن الخاص بالعداد الأمر الذى دفع العديد من المواطنين إلى التلاعب فى وصلات الكهرباء والتسبب فى ارتفاع نسب الفقد.

وبالنسبة لمرحلة تسجيل قراءة عداد الكهرباء، كشف المصدر، أن شركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية تعتمد على صورة العداد التى ترسلها شركة شعاع اونلاين والتى تحمل وقت وتوقيت التقاط الصورة وعلامة مائية لضمان عدم التلاعب فى الصورة.

وتابع المصدر، أنه تم الانتهاء من تطبيق برنامج الاصدار الموحد بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء الذى يعتمد على حساب قيمة الاستهلاك بناء على الشرائح المحددة بشكل إلكترونى بدون أى تدخل للعنصر البشرى، وهو ما يضمن اصدار الفاتورة بنظام إلكترونى شامل بدأ من تصوير القراءة بواسطه شركة شعاع المسئولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء مرورا بالمراجعة الحسابية انتهاء بالاصدار الموحد.

وتابع المصدر، أنه تم تطبيق نظام التحصيل المميكن من خلال أجهزة التحصيل الإلكترونى التى تم توزيعها على جميع المحصلين بشركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية بنسبة تنفيذ بلغت 90% بواقع 35 مليون 100 ألف مشترك من إجمالى 39 مليون مشترك تقريبا.

وأوضح المصدر، أن من بين أهم الأهداف الرئيسية من تطبيق نظام التحصيل المميكن هو إتاحة شحن رصيد بعداد الكهرباء مسبوق الدفع بواسطة محصل شركة الكهرباء من خلال مكينة التحصيل المميكن التى بحوزته بالإضافة إلى إمكانية سداد فاتورة استهلاك الكهرباء عن طريق بطاقة الائتمان.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة