يحيى الفخراني: أشرف عبد الغفور كان مثالا حيا لاحترام المهنة والالتزام

الإثنين، 04 ديسمبر 2023 11:32 م
يحيى الفخراني: أشرف عبد الغفور كان مثالا حيا لاحترام المهنة والالتزام يحيى الفخرانى
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نعى الفنان الكبير يحيى الفخراني، وفاة الفنان أشرف عبدالغفور، قائلا إن الفنان أشرف عبدالغفور هو مثال حي لاحترام المهنة والالتزام غير مسبوق، لافتا أنه عرفه منذ عام 1974 في أثناء تقديمه مسرحية على المسرح القومي، وكان مشاركاً بها الفنان نبيل الحلفاوي، وحصل على إجازة فاشترك بالمسرحية بدلا منه، فكانت هذه هي بداية معرفته بالفنان أشرف عبدالغفور.
 
وأضاف "الفخراني"، خلال مكالمة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة "CBC"، وتقدمه الإعلامية قصواء الخلالي، أنه منذ حينها كان يتمنى في كل عمل أن يكون له دور مناسب للعمل به، "كان سيسعدني وسيشرفني نظرا لأنه يتسم بالأخلاق العالية في التعامل، وعزائنا بأن أعماله موجودة  وأنه شخصية عظيمة للغاية ومن الجيد أنه ترك لنا من رائحته وهي ريهام ابنته".
 
وأشار إلى أنه يتذكر للفنان أشرف عبدالغفور بأنه كان لديه مشاهد في إحدى المسرحيات ووجد أنه جالس منذ فترة طويلة، وملتزم وينتظر العمل نظرا لحدوث مشكلة في الاستديو، لكنه لم يستأ، مردفا: "لما أنا تضايقت عشانه، هو من كان يهدئني، ويقول لي: معلش ما دة شغل وأنا ملتزم إني آجي في المعاد".
 
وأوضح الفنان الكبير يحيى الفخراني، إن الفنان الراحل أشرف عبدالغفور أدى دوراً في مسرحية "الملك لير" من أهم الأدوار، نظرا لأنه كان في نفس مستوى "لير" نفسه، وقدم شخصية في المسرحية مهمة وعظيمة، وهذا الدور كان آخر الأعمال المشتركة التي جمعت بينهما.
 
وأضاف "الفخراني"، أنه لا يشعر بأن أشرف عبدالغفور توفى لأنه موجود بأعماله وبقيمته، كما أنه موجود بابنته الفنانة ريهام عبدالغفور.
 
وأشار إلى أن ريهام عبدالغفور "كوبي" من والدها الفنان الراحل أشرف عبدالغفور، ولم أجاملها إطلاقا في أن تشترك معه في مسرحية الملك لير، رغم أن والدها بمثابة أخ له، إلا أن "ريهام" أدت دوراً من أهم الأدوار في المسرحية، وهو دور "كورديليا".
 
كشف الفنان الكبير يحيى الفخراني، عن أعمال يحيى الفخراني في رمضان 2024، قائلا إنه سيقدم مسلسلاً درامياً بعنوان "عتبات البهجة" في موسم رمضان 2024، من تأليف الدكتور مدحت العدل، وإخراج مجدي أبو عميرة، والذي عمل معه في عملين من أنجح الأعمال وهما "جحا المصري" و"يتربى في عزو".
 
وأضاف "الفخراني"، أن المخرج مجدي أبو عميرة رجل مخلص في عمله للغاية، ومناسب للغاية للعمل الذي كتبه الدكتور مدحت العدل، والإطار العام للمسلسل اجتماعي إنساني، ويتعلق بالجد وأحفاده.
 
ولفت أن المسلسل يتكون من 15 حلقة وما كتب عنه حتى الآن 7 حلقات، ويعتمد على الرواية الأصل، وتعمد أن ينتهي من العمل مبكرا حتى يحدث ضغط مع قرب حلول شهر رمضان.
 
قال الفنان الكبير يحيى الفخراني، إن يحب الحديث عن القضايا المختلفة بما فيها القضية الفلسطينية من خلال الأعمال الفنية، لأنها تكون أكثر تأثيرا وتدخل في القلب، لكن من خلال وجوده في مجلس الشيوخ يضطر في بعض الأوقات أن يتحدث عن هذه القضايا.
 
وأضاف "الفخراني"، أنه عندما عقد المجلس جلسة استثنائية للحديث عن القضية الفلسطينية نظرا لأن فلسطين في القلب دون ادعاء، ومصر طوال تاريخها تتحمل على عاتقها القضية الفلسطينية.
 
وأشاد بكلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي عندما قال إن حدود مصر خط أحمر، قائلا إن إسرائيل تهدف هو إزاحة مواطني غزة ليكون الضرب في مصر وسيناء وتنتهي القضية الفلسطينية، مؤكدا أن هذه الخطة ساذجة.
 
أوضح أنه في وقت ما فتحت الحدود بين مصر وغزة بشكل ساذج، ولكن تم لملمة الموضوع، كما أن المصريين لن يسمحوا لأن الأرض والعرض متساويان عندهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة