نقل وترميم وتوثيق 55 قطعة أثرية بالمتحف الكبير بأيدى مصرية خالصة

السبت، 30 ديسمبر 2023 03:07 م
نقل وترميم وتوثيق 55 قطعة أثرية بالمتحف الكبير بأيدى مصرية خالصة المتحف المصرى الكبير
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور عيسى زيدان، المدير التنفيذى للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصرى الكبير، عن أن جميع القطع الأثرية التي تم نقلها من المواقع والمتاحف الأثرية إلى المتحف المصرى الكبير والتي تم إجراء أعمال الترميم  والفحص والتوثيق لها تمت بأيادى مصرية خالصة.

وأوضح المدير التنفيذى للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصرى الكبير، في تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن جميع القطع الأثرية تم ترميمها، ترميم نهائي داخل مركز الترميم المتحف المصرى الكبير باستثناء 72 قطعة أثرية ضمن مشروع تعاون مشترك بين المتحف الكبير والجانب الياباني في عملية نقل وترميم تلك القطع.

ولفت الدكتور عيسى زيدان، إلى أن معظم الأعمال تمت بأيادٍ مصرية وكان يشاركنا بعد الخبراء من دولة اليابان وهو المشروع الوحيد الذى تم من خلاله نقل 72 قطعة فقط كما أشرنا سابقًا، أم باقى القطة والتي تبلغ 55 ألف قطعة أثرية تم نقلهم وترميمهم وتوثقهم على أيدى خبراء مصريين.

وأضاف المدير التنفيذى للترميم ونقل الآثار بالمتحف المصرى الكبير، أنه تم ترميم وصيانة ما يقرب من 55 ألف قطعة أثرية داخل مركز ترميم المتحف المصرى الكبير، مشيرًا إلى أنه تم العمل على تلك القطع بطريقة علمية داخل المعامل المتخصصة حسب طبيعة كل مادة وداخل معامل الفحوص والتحليل، وهذه القطع الأثرية كان أهمها مجموعة الملك توت عنخ آمون التي تم ترميمهم وعرضها الآن داخل قاعتى الملك الذهبى، بالإضافة للقطع الأثرية التي سوف تعرض بقاعات العرض  الكبير.

المتحف الكبير التى تبلغ مساحته 117 فدانا، يحتوى على عدد  من القاعات التى ستضم القطع الأثرية، فتصل إلى 3 قاعات رئيسية وتلك القاعات تضم 12 قاعة داخلية، إلى جانب قاعة الدرج العظيم، وقاعتين للملك توت عنخ آمون  حيث تعرض مقتنيات الملك الذهبى بالكامل على مساحة 7000 متر.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة