العريش جسر المساعدات لغزة.. واجهة استقبال كبار الشخصيات العالمية الساعين لإطفاء نيران الحرب على غزة.. قيادات أممية ورؤساء حكومات وسفراء وهيئات إغاثية يتابعون جهود توصيل المساعدات لفلسطين ويقدمون الشكر لمصر

السبت، 30 ديسمبر 2023 06:30 م
العريش جسر المساعدات لغزة.. واجهة استقبال كبار الشخصيات العالمية الساعين لإطفاء نيران الحرب على غزة.. قيادات أممية ورؤساء حكومات وسفراء وهيئات إغاثية يتابعون جهود توصيل المساعدات لفلسطين ويقدمون الشكر لمصر رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور
العريش ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت مدينة العريش، المصرية الواقعة على ساحل شمال سيناء، واجهة استقبال ومحطة مهمة لقادة حكومات العالم والسفراء فى مصر، فضلا عن القيادات الأممية ومنظمات الإغاثة الإنسانية، الذين يهبطون بمطارها أو يصلون برا لها، وهم يسعون لنقل مساعداتهم لغزة، والوقوف على مجريات أحداثها عن قرب، فى إطار محاولات تهدئة نيران الحرب، ووقف مجازر إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.

وبدأ توافد الشخصيات العالمية لمدينة العريش منذ مطلع شهر نوفمبر الماضي بطائرات خاصة نقلتهم لمدينة العريش أو برا عبر الطريق الساحلي الدولي من القاهرة وصولا للعريش، ويستقبل كل زائر اللواء عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، وقيادات المحافظة وقيادات الهلال الأحمر المصري، وشملت زيارات كل من وصل لمدينة العريش التحرك نحو معبر رفح وتفقد شاحنات المساعدات المصطفة على طول الطريق من العريش حتى رفح، وتفقد مخازن لوجستية خصصتها مصر لاستقبال وتجهيز الشاحنات بإدارة وإشراف الهلال الأحمر المصري، فضلا عن زيارتهم لمستشفيات شمال سيناء والاطلاع على الخدمات الطبية التي تقدمها مصر للجرحى والمصابين القادمين من قطاع غزة، وتُقَدَّم الرعاية الصحية لهم وهم من الجرحى نتيجة العدوان ،وآخرين وأطفال مبتسرين ومرضى بأمراض مزمنة.

وتشير بيانات استقبال مدينة العريش لشخصيات عالمية، أن من بين وصل لها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش الذي اُسْتُقْبِل فى مطار العريش ثم التحرك برا إلى معبر رفح، وعقد مؤتمر صحفي من امام بوابته وفى كلمته أكد أن مصر هى عماد السلام والوحيدة القادرة على نزع فتيل العنف، ودعا جوتيريش لضرورة وقف إطلاق النار لإدخال المساعدات، وأضاف أنه يجب وصول المساعدات والطعام والدواء ويجب ألا يتعلق بعملية صغيرة وإنما دائما.

كما وصل للعريش ومنها لمعبر رفح ألكسندر دي كرو، رئيس وزراء بلجيكا، ورئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، و"ديفيد كاميرون"،  وعقدا مؤتمرا صحفيا أمام بوابة معبر رفح.

 

وشهدت شمال سيناء وصول وزير الخارجية البريطاني إلى مطار العريش الدولي على متن طائرة قادمة من القاهرة،  وثمن الجهود المصرية فى استقبال وإرسال المساعدات لغزة والتخفيف عن سكان القطاع، موضحًا أن بلاده تعمل على تعزيز المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

كما وصل لشمال سيناء  إغناسيو لا روسا رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي، والوفد المرافق له  والذى تفقد سفينة إيطالية تعمل كمستشفى عائم في ميناء العريش البحري لعلاج الجرحى الفلسطينيين، وقال رئيس مجلس الشيوخ الإيطالي أن السفينة الإيطالية في ميناء العريش البحري عبارة عن مستشفى عائم بطاقة 16 سريراً، و8 أسرة استقبال وتضم غرفتي عمليات وأشعة مقطعية بطاقة 12 شريحة وأشعة عادية وسونار.

أضاف أنه يوجد بالمستشفى 15 طبيبًا  إيطاليا في تخصصات الجراحة العامة والنساء والتوليد والأطفال والتخدير والعناية المركزة وجراحة القلب والصدر والباطنة والأسنان والعظام ، بجانب وجود طائرتين مروحية مجهزتين للإخلاء الطبي.

 

كما وصلت لمدينة العريش فى زيارات متكررة لولوة راشد الخاطر، وزيرة التعاون الدولي القطرية التي الجهود المصرية في استقبال المساعدات وإيصالها إلى قطاع غزة، مؤكدة على أن الجانبين المصري والقطري يعملان سويا من أجل تجاوز هذه الأزمة.

 

كما وصل للعريش المبعوث الخاص للحكومة الألمانية للمساعدات الإنسانية في الشرق الأدنى والأوسط دايكي بوتسل، والسفير الألماني في القاهرة فرانك هارتمان الي مدينة العريش، التي أشارت أن  ألمانيا تعد أكبر جهة مانحة للمساعدات الإنسانية في الأراضي الفلسطينية منذ عدة سنوات، حيث قامت بزيادة حجم دعمها في الأسابيع الأخيرة إلى أكثر من الضعف، كما وجه فرانك هارتمان سفير ألمانيا بـالقاهرة شكره لمصر على الجهد الحثيث الذي تبذله في مجال المساعدات الإنسانية والإغاثية وإيصال المساعدات التي تقدمها ألمانيا، بشكل متواصل.

 

كما  زار العريش فالي ألكسندر، مساعد رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID ، ووفد مرافق له،  الذي ثمن الجهود التي تقوم بها مصر في استقبال وإيصال المساعدات إلى أهالي قطاع غزة، والدور الذي تقوم به مصر بالتعاون مع كافة الأطراف في إنهاء الأحداث في غزة.

وقام مساعد رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والوفد المرافق له بتفقد شاحنات المساعدات أمام معبر رفح البري، مؤكدًا على تسريع وتيرة دخول الشاحنات إلى قطاع غزة.

كما شهدت مدينة العريش زيارة وفد مجلس الأمن إلى محافظة شمال سيناء، وعقد لقاء موسع للتعرف على الجهود المصرية في استقبال المساعدات وإيصالها إلى قطاع غزة وإليه توصيل تلك المساعدات للقطاع وزيارة الجرحى الفلسطينيين في مستشفى العريش العام، وزيارة مخازن الهلال الأحمر المصري في مدينة العريش، والاستماع إلى شرح مفصل من المعنيين.

كما زار العريش الفرنسي جيل بوادوفيزي، المحافظ البحري لمنطقة البحر المتوسط والوفد المرافق له، واستقبله محافظ شمال سيناء في مكتبه بديوان عام المحافظة ، وأكد الدور الذي تقوم به مصر مع كافة الأطراف في إنهاء الأحداث في غزة، لافتا إلى أن ما يحدث في غزة يجب أن ينتهي سريعًا.

وأشار إلى وجود تعاون كبير بين فرنسا ومصر في كافة المجالات سواء العسكرية أو الاقتصادية أو الزراعية، أو حتى على مستوى العلاقات الدبلوماسية، حيث يعمل الجانبان في نفس الاتجاه ولديهما رؤية مشتركة تجاه ما يحدث في غزة، وعبر عن سعادته بأن السفينة الفرنسية الطبية هي أول سفينة وصلت إلى ميناء العريش البحري، مشيرا إلى استقبال الحالات الفلسطينية التي تتناسب مع إمكانات السفينة الطبية الفرنسية، ووجه الشكر للحكومة المصرية ووزارة الصحة ومحافظة شمال سيناء ومديرية الصحة على التسهيلات المقدمة، حيث إن وجود السفينة الفرنسية خير مثال على العلاقات الوطيدة بين فرنسا ومصر

ومن زوار العريش خلال هذه الفترة كانت رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  سامانثا باور ورافقتها  السفيرة الأمريكية في القاهرة وأشارت إلى  توفير الإمدادات الصحية والمأوى والغذاء وغيرها من المساعدات لسكان قطاع غزة والضفة الغربية المتضررين من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، كما أعلنت عن إنشاء مستشفى ميداني في قطاع غزة لتوفير الرعاية الصحية للمرضى الفلسطينيين ،حيث ستديره منظمات غير حكومية، وأشارت إلى التزام واشنطن إزاء حماية المدنيين وضرورة تجاوز الإمدادات الإنسانية المستويات التي وصلت إليها خلال الهدنة الإنسانية،لافتة إلى أنها ستعمل على تسريع وتيرة تقديم المساعدات إلى غزة بالتنسيق مع مختلف الجهات، وقامت رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية يرافقها محافظ شمال سيناء والسفيرة الأمريكية في القاهرة وأعضاء الهلال الأحمر المصري بتفقد للمساعدات الخاصة بقطاع غزة ،في مخازن مدينة العريش.

كما زار شمال سيناء وفد من البرلمان العربي برئاسة عادل العسومي ووجه رئيس البرلمان العربي الشكر لمحافظة شمال سيناء على الجهود المبذولة من أجل الأشقاء الفلسطينيين، وتفقد معبر رفح البري والجرحى الفلسطينيين في مستشفيات المحافظة.

كما زارت العريش الدكتورة مي الكيلة، وزير الصحة الفلسطينية، كما وصلت أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية إلى العريش الدولي  والتي جالت في محافظة شمال سيناء وتفقد معبر رفح البري وتفقد المساعدات وزيارة الجرحى الفلسطينيين في مستشفيات المحافظة، وصالح مجييف،المفتي العام لجمهورية الشيشان ، وفولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان الذي  وجه الشكر إلى مصر على الجهود المبذولة لإدخال المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة، وقال مفوض الأمم المتحدة السامي  أن معبر رفح البري بوابة الحياة المتاحة حاليا بالنسبة لقطاع غزة، وأشار المفوض السامي ، إلى الحرص على مواصلة التنسيق المشترك إزاء سبل الحد من الأزمة الإنسانية التي يتعرض لها المدنيون في قطاع غزة، وتفقد شاحنات المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة  والمستشفيات التي تستقبل الجرحى الفلسطينيين ، مطلعا على جهود مصر تجاه الأشقاء الفلسطينيين من محافظ شمال سيناء، كما زار العريش  فخر الدين قوجة وزير الصحة التركي.

كما زار  مدينة العريش عدد كبير من السفراء المعتمدين في مصر ومنهم عبد العزيز بن علي الشريف ،سفير دولة الجزائر، مريم الكعبي سفيرة الإمارات في القاهرة، دياب اللوح سفير دولة فلسطين في القاهرة  وأنا ميلينا موتيوس، سفيرة كولومبيا بالقاهرة، والسفير الكويتي بالقاهرة غانم الغانم، والسفير التركي بالقاهرة صالح متلو شين، وسفير الهند بالقاهرة أجيت جوبتيه، والسفير التونسي  بالقاهرة محمد بن يوسف، وأمجد العضايلة ،السفير الأردني بالقاهرة.

الفرنسي جيل بوادوفيزي، المحافظ البحري لمنطقة البحر المتوسط والوفد المرافق له
الفرنسي جيل بوادوفيزي، المحافظ البحري لمنطقة البحر المتوسط والوفد المرافق له

 

امجد العضايلة ،السفير الأردني بالقاهرة
امجد العضايلة ،السفير الأردني بالقاهرة

 

رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  سامانثا باور ،اثناء وصولها إلي مطار العريش الدولي بشمال سيناء
رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور ،اثناء وصولها إلي مطار العريش الدولي بشمال سيناء

 

رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  سامانثا باور ،اثناء وصولها إلي مطار العريش الدولي بشمال سيناء ٢
رئيسة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور ،اثناء وصولها إلي مطار العريش الدولي بشمال سيناء ٢

 

شوشة يلتقي وفد من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر
شوشة يلتقي وفد من الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر

 

محافظ شمال سيناء يستقبل رئيس مجلس الشيوخ الايطالي
محافظ شمال سيناء يستقبل رئيس مجلس الشيوخ الايطالي

 

محافظ شمال سيناء يستقبل وزير الخارجية البريطاني
محافظ شمال سيناء يستقبل وزير الخارجية البريطاني

 

محافظ شمال سيناء يلتقي المبعوث الخاص للحكومة الألمانية للمساعدات الإنسانية في الشرق الأدنى والأوسط
محافظ شمال سيناء يلتقي المبعوث الخاص للحكومة الألمانية للمساعدات الإنسانية في الشرق الأدنى والأوسط

 

محافظ شمال سيناء يلتقي وزيرة التعاون الدولي القطرية في العريش
محافظ شمال سيناء يلتقي وزيرة التعاون الدولي القطرية في العريش

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة