قائمة هيئة الدواء لتوطين المستحضرات الدوائية الحيوية لتحقيق الاكتفاء الذاتى.. توفير أدوية علاج البهاق ومثبطات المناعة والقطرات والمستحضرات الهرمونية.. وتؤكد: دعم الحصول على الاعتمادات الدولية للتوسع فى التصدير

الجمعة، 29 ديسمبر 2023 07:00 ص
قائمة هيئة الدواء لتوطين المستحضرات الدوائية الحيوية لتحقيق الاكتفاء الذاتى.. توفير أدوية علاج البهاق ومثبطات المناعة والقطرات والمستحضرات الهرمونية.. وتؤكد: دعم الحصول على الاعتمادات الدولية للتوسع فى التصدير هيئة الدواء المصرية - أرشيفية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكدت هيئة الدواء المصرية أن الهيئة تبذل جهود كبيرة لتوطين صناعة الدواء واللقاحات لتصبح مصر مركز اقليمى هام لتصدير الأدوية واللقاحات خاصة أفريقيا وتابعت: السوق المصري أكبر منتج للدواء بمنطقة الشرق الأوسط.
 
وقال هيئة الدواء المصرية برئاسة الدكتور تامر عصام  إنه يتم التأكيد على الجهود المبذولة للارتقاء بالصناعة الدوائية وتوطين الصناعة، زيادة استثمارات القطاع الخاص، وتسريع عملية الرقمنة في صناعة الدواء وتابع: متوقع أن السوق الدوائي المصري سيحقق معدلات نمو خلال ال 5 أعوام القادمة بنسبة 10%.
 
وأضافت هيئة الدواء المصرية: حتى نهاية أكتوبر 2023.
نجحت صادرات القطاع الطبي في تجاوز المليار دولار وتابع: تم توطين بعض المستحضرات الإستراتيجية الهامة والمستخدمة في علاج فيروس كورونا المستجد كالراميدسفير، الفافيبرافير والمولنيبرافير وكذلك النيرماتريليفير وريتونافير، علاوة عن مضادات الفيروسات المستخدمة في علاج التهاب الكبدي الوبائي سي كالسوفوسبوفير.
  
وتابعت: تم توطين عدد من المستحضرات الحيوية الهامة حيث تعد جمهورية مصر العربية من اول الدول في توطين مستحضرات الانوكسابرين، كما أنه من المنتظر تداول أول مستحضر حيوي محلي الصنع بمختلف خطواته التصنيعية وهو مستحضر ال Bonosome المستخدم في علاج هشاشة العظام،
وجاري متابعة عدد من المشروعات القومية الخاصة بتصنيع المستحضرات الحيوية (حوالي 4 مشروعات)، والتي تعد مستقبل الصناعة الدوائية الحديثة.
 
كما تم توطين مستحضر كأول مستحضر موضعي علاج للبهاق غير المفصلي لدى البالغين والأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 عاما وما فوق، وذلك بعد اقراره من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA) في يوليو2022 ومن ثم الوكالة الأوروبية للأدوية (EMA) في إبريل 2023، وتم البدء في تداول أول مثيل محلى بسعر 2.250 جنيهاً مصرياً أي ما يعادل 10% من سعر تداول المستحضر الأصيل بالخارج.
 
 
وبالنسبة لتوطين صناعة مثبطات المناعة فقد تم توطين (9) مثائل محلية مختلفة، وبلغت معدلات الاكتفاء الذاتي الخاصة بتلك المجموعة العلاجية حوالي 79%، والتي بدءت في التداول بالسوق الدوائي المصري خلال نهاية عام 2022.
 
 بينما المضادات الحيوية الحديثة حيث تم توطين (5) مثائل محلية مختلفة، وبلغت معدلات الاكتفاء الذاتي الخاصة بتلك المجموعة العلاجية حوالي 71%، والتي بدءت في التداول بالسوق الدوائي المصري خلال نهاية عام 2021.
 
وتم التوسع فى انتاج بالمستحضرات الهرمونية، والقطرات أحادية الجرعة حيث بلغت معدلات الاكتفاء الذاتي الخاصة بتلك المجموعة العلاجية حوالي 86% و78% على الترتيب.
 
يذكر أن هيئة الدواء تحرص على الحصول على العديد من الاعتمادات الدولية اللازمة كجهة رقابية مرجعية؛ فقد حصلت هيئة الدواء المصرية خلال العامين السابقين على ما يقرب من (7) اعتمادات دولية هامة التي كان من أبرزها:
١- اعتماد منظمة الصحة العالمية WHO، وذلك من خلال حصول هيئة الدواء المصرية على مستوى النضج الثالث Maturity Level - 3 في نظام تقييم الجهات الدوائية الرقابية لمنظمة الصحة العالمية في مارس 2022.
 
٢-  عضوية مصر في المجلس الدولي لتنسيق وتوحيد المتطلبات الفنية للتسجيل ICH، حيث تم إدراج جمهورية مصر العربية كأول دولة أفريقية، ممثلة في هيئة الدواء المصرية، كعضو في المجلس الدولي في يونيو 2023.
 
٣-  عضوية هيئة الدواء المصرية بالإجماع بالمنتدى الدولي لمنظمي المستلزمات الطبية IMDRF وذلك في أكتوبر 2023.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة