الصحف العالمية: مصير ترامب السياسى أصبح بيد "العليا" الأمريكية بعد قرارى ماين وكولورادو.. الفرنسية بيتنكورت مايرز أول امرأة بالعالم تتجاوز ثروتها 100 مليار دولار.. ونساء غزة مجبرات على الولادة بمفردهن

الجمعة، 29 ديسمبر 2023 02:22 م
الصحف العالمية: مصير ترامب السياسى أصبح بيد "العليا" الأمريكية بعد قرارى ماين وكولورادو.. الفرنسية بيتنكورت مايرز أول امرأة بالعالم تتجاوز ثروتها 100 مليار دولار.. ونساء غزة مجبرات على الولادة بمفردهن
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، عددا من القضايا، كان فى صداراتها قرار ولاية ماين إزالة اسم ترامب من بطاقة الاقتراع فى الانتخابات التمهيدية، إلى جانب الوضع المأسوى لنساء غزة الحوامل

 

الصحف الأمريكية:

بعد قرارى ماين وكولورادو..أسوشيتدبرس: مصير ترامب السياسى بيد المحكمة العليا الأمريكية

علقت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية على قرارى استبعاد ترامب من بطاقة الاقتراع فى الانتخابات التمهيدية بولايتى كولورادو وماين، وقالت إن كلا القرارين كانا تاريخيين. فكانت المحكمة العليا فى كولورادو الأولى التى تطبق قرارها على مرشح رئاسة بالاستعانة بحظر دستورى على المشاركين فى أعمال تمرد، والذى نادرا ما تم استخدامه. بينما كان وزير خارجية ولاية ماين أول مسئول انتخابات رفيع المستوى يتخذ قرار منفرد بإزالة اسم مرشح رئاسى من بطاقة اقتراع بموجب هذا البند.

 وقد تم تعليق كلا القرارين لحين استكمال العملية القانونية، وهذا يعنى أن اسم ترامب يظل موحودا على بطاقة الاقتراع فى كلا الولايتين، وأن مصيره السياسى أصبح الآن بيد المحكمة العليا.  ولن يطبق قرار ماين على الأرجح أبدا، لكن أثره الأساسى يتمثل فى زيادة الضغط على أعلى محكمة أمريكية للبت بشكل واضح فيما إذا كان لا يزال بإمكان ترامب أن يترشح للرئاسة بعد الاهجوم على الكونجرس الأمريكى فى 6 يناير 2021.

ويستند كلا القرارين إلى بند بالتعديل الـ 14 عشر للدستور الأمريكى الذى تم التصديق عليه لضمان حقوق العبيد السابقين. هذا البند الذى يسمى "القسم 3" جاء بهدف إبعاد الكونفيدراليين السابقين من استعادة السلطة الحكومية بعد الحرب. والكونفيدراليون هم الذين أعلنوا انفصالهم عن الولايات المتحدة فى القرن التاسع عشر، مما كان سببا فى اندلاع الحرب الأهلية.

ويقول نص البند: لا يجوز لأي شخص أن يكون عضوًا في مجلس الشيوخ أو ممثلًا في الكونجرس، أو ناخبًا للرئيس ونائب الرئيس، أو يشغل أي منصب، مدني أو عسكري، في ظل الولايات المتحدة، أو في ظل أي ولاية، بعد أن أدى اليمين سابقًا، بصفته عضو في الكونجرس، أو كموظف في الولايات المتحدة، أو كعضو في أي هيئة تشريعية في أي ولاية، أو كموظف تنفيذي أو قضائي في أي ولاية، لدعم دستور الولايات المتحدة، إذا شارك في تمرد أو تمرد ضد نفسه، أو قدم معونة أو عزاء لأعدائه. لكن يجوز للكونجرس بأغلبية ثلثي كل مجلس إزالة هذا العجز.

منافسو ترامب على الترشيح الجمهورى ينتقدون استبعاده فى ولاية ماين

انتقد منافسو الرئيس الأمريكى السابق دونالد ترامب على ترشيح الحزب الجمهورى فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، قرار وزير خارجية ولاية ماين بإزالة اسمه من بطاقة الاقتراع فى الانتخابات التمهيدية بالولاية، لتصبح ثانى ولاية أمريكية تقوم بهذه الخطوة.

وقالت صحيفة نيويورك تايمز إنه عندما حظرت المحكمة العليا بولاية كولورادو ترامب من بطاقة التصويت فى السباق الجمهورى الأسبوع الماضى، انتقد كافة منافسى الرئيس السابق القرار، بدلا من استخدامه للهجوم عليه. واستخدم كلا من حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس ورائد الأعمال فيفيك راماسوامى نفس الحجج مجددا مرة أخرى بعد قرار ماين.

 وقال ديسانتيس إن القرار يفتح الباب أمام المشكلات، فهل يستطيع وزير خارجية ولاية جمهوري أن يستبعد بايدن من بطاقة الاقتراع؟.وكان ديسانتيس قد أشار فى وقت سابق إلى أن حكم كولورادو جزء من مخطط لتعزيز الدعم الجمهورى خلف ترامب فى السباق التمهيدى، وسبق أن قال إن الاتهامات الجنائية ضد ترامب قد امتصت كل الأكسجين من السباق.

بينما قال راماسوامى، الذى يخوض الانتخابات ظاهريا ضد ترامب لكنه يدافع بحماس شديد عن الرئيس السابق، إنه سنسحب من الانتخابات التمهيدية فى أى ولاية لن يكون اسم ترامب موجودا على بطاقة الاقتراع فيها، كما دعا المشاركين فى السباق الجمهورى إلى القيام بالأمر نفسه.

وقال راماسوامى فى بيان إن هذا هو شكل ما يكون عليه التهديد الحقيقى للديمقراطية، مضيفا أن الظام  عازم على إبعاد هذا الرجل، وسيتم إلقاء اللوم على الدستور.

وقال بيان لحملة المرشحة نيكى هايلى، إنها ستهزم ترامب بنزاهة، ويجب أن يحدد الناخبون من الذى سينتخبونه. فيما أشار بيان لحملة كريس كريستى إلى انتقاده السابق لحكم كولورادو، والذى قال فيه إنه لا ينبغى أن تستبعد محكمة مرشح من بطاقة اقتراع بدون محاكمة تشمل أدلة يتم قبولها من قبل هيئة محلفين. وأضاف أنه ينبغى أن تتم هزيمة ترامب عبر صناديق الاقتراع.

الفرنسية بيتنكورت مايرز أول امرأة بالعالم تتجاوز ثروتها 100 مليار دولار

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن فرانسوا بينكورت مايرز أصبحت أول امرأة تتجاوز ثروتها 100 مليار دولار، فيما يمثل علامة فارقة أخرى أخرى لوريثة صناعة الموضة والتجميل الفرنسية الممتدة.

 وأشارت الوكالة إلى أن ثروة بيتنكورت مايرز قد قفزت إلى 100.1 مليار دولار أمس الخميس، وفقا لمؤشر مليارديرات بلومبرج. وجاءت هذه الخطوة الهامة مع ارتفاع أسهم إمبراطورية التجميل التى أسسها جدها إلى مستوى قياسى، وحققت أفضل أداء لها منذ عام 1998.

وذكرت بلومبرج أن مايزر أصبحت فى المركز الـ 12 فى قائمة أغنياء العالم، بعد الملياردير كارولس سليم.

  وعلى الرغم من أن المكاسب التى حققتها مايرز ، إلا أن ثروتها لا تزال أقل بكثير من ثروة مواطنها الفرنسى برنارد أرنو، رائد صناعة السلع الفاخرة، والذى يحتل المركز الثانى فى قائمة أغنياء العالم بثروة تبلغ 179 مليار دولار.

وتبلغ بيتنكورت مايزر من العمر 70 عاما، وتشغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة لوريال العالمية، والتى تبلغ قيمتها السوقية 268 مليار دولار، وتعد هى وعائلتها أكبر المساهمين فيها بحصة تبلغ 35%. كما يتولى ابناها فيكتور ونيكولاس مايزر مناصب إدارية فيها.

ويحتل الملياردير الأمريكى إيلون ماسك صدارة قائمة أغنياء العالم بثروة تبلغ 232 مليار دولار، وفقا لمؤشر مليارديرات بلومبج. وفى المركز الثالث مؤسس أمازون للتجارة الإلكترونية جيف بيزوس بثروة قيمتها 178 مليار دولار خلف الفرنسى أرنو. وفى المركز الرابع بيل جيتس بثروة قيمتها 141 مليار دولار، والأمريكى ستيف بالمر فى المركز الخامس بثروة قيمتها 131 مليار دولار، بفارق مليار واحد فقط عن مؤسس شركة ميتا مارك زكربيرج الذى حل فى المركز السادس.

الصحف البريطانية:

تليجراف: أكثر من نصف قوات الشرطة بإنجلترا وويلز تفشل فى التحقيق بالجرائم بشكل صحيح

قالت صحيفة تليجراف البريطانية إن أكثر من نصف قوات الشرطة فى إنجلترا وويلز تخفق فى التحقيق فى الجرائم بشكل صحيح، بحسب ما أفادت تقارير رقابة رسمية.

 فمن بين 43 من قوات الشرطة فى إنجلترا وويلز، حكم المفتشون بأن 22 منها "غير كافية" أو "بحاجة إلى تحسين" فى التحقيق بالجرائم، وهما أسوأ تصنيفين للاداء.

 وتواجه القوات تحقيقا تجريه مفتشية جلالة الملك للشرطة العام المقبل، بشأن الإخفافات التى تسببت فى انخفاض نسب الجرائم التى يتم حلها إلى مستويات قياسية.

ووفقا للتقارير، فقد أخطأت القوات فى الأدلة التى كان من الممكن أن تحل جرائم السطو والسرقة والاعتداءات، وفشلت فى الوصول إلى مسرح الجريمة على الفوز لاستعادة الأدلة أو القبض على المشتبه بهم.

 وقالت الهيئة الرقابية لصحيفة التليجراف إن العديد من القوات واجهت تحديات حقيقية فى الرد على مكالمات الطوارئ والتعامل معها فى الوقت المناسب، وأنه تم حل عدد منخفض بشكل غير مقبول من الجرائم بعد التحقيقات.

 وقال متحدث باسم المفتشية أنه إذا أرادت الشرطة إعادة بناء ثقة الجمهور، فمن الضرورى أن تعمل القوات سريعا لتصحيح هذه المشكلات وتوفير المستوى العالمى من الخدمة التى يستحقها الجمهور، وأضاف أنهم يعتزمون إجراء فحص موضوعى لتحقيقات الشرطة فى 2024.

 وأظهرت أرقام وزارة الداخلية البريطانية أن واحدة فقط من بين 18 جريمة يتم الإبلاغ عنها للشرطة أدت إلى توجيه الاتهام للمشتبه به لمدة عام حتى يونيو الماضى، مقارنة بواحدة من كل ستة مخالفات أدت إلى توجيه اتهامات قبل عقد من الزمان.

رعب الولادة فى غزة..جارديان:النساء مجبرات على "الوضع" بمفردهن بالمنزل بسبب الحرب

رصدت صحيفة الجارديان البريطانية المعاناة الشديدة التى تتعرض لها النساء الحوامل فى قطاع غزة عندما يحين موعد ولادة أطفالهن، فى ظل الحرب الوحشية المستمرة التى تشنها إسرائيل والدمار الواسع فى كافة منشآت البنية التحتية والمستشفيات ناهيك عن عدم وجود الإمدادات الطبيعة اللازمة.

 وتحدثت الجارديان عن حنان، التى وضعت طفلها هذا الشهر، وقالت إنه عندما حان موعد الولادة، كانت ممزقة بين الألم والخوف من الولادة بدون مساعدة طبية ورعب القصف والقناصة الإسرائيليين لو حاولت الذهاب إلى المستشفى.

وفى ظل خلو المستشفيات من الإمدادات، ومداهمتها من الجيش الإسرائيلى، وازدحامها الشديد بضحايا الحرب، قررت أن تضع وليدها فى المنزل. واستعانت بممرضة نزحت إلى المبنى الذى تقيم فيه، لكنها لم تستطع أن تقدم لها أكثر من المشورة الطبية، واستمع أبناء حنان الآخرين فى فزع لحقيقة الولادة بدون دعم طبى أو تسكين للألم.

وكانت الأمم المتحدة قد قالت إنها تشعر بقلق بالغ بشأن النساء الحوامل اللاتى لا تستطعن الحصول على الرعاية الصحية فى غزة. وفى أكتوبر، أشارت تقديرات إلى أن أكثر من 50 ألف امراة فى غزة حوامل، ومن المتوقع أن تلد أكثر من 100 امرأة كل يوم وسط نقص فى الضروريات الأساسية بما فى ذلك الغذاء والماء، وقلة فرصة الحصول على الرعاية الصحية.

 وانخفض عدد المستشفيات العاملة من 36 إلى 8، ويقول الأطباء فى جميع أنحاء غزة إنها مكتظة بضحايا القصف الإسرائيلى. وقد أجبر ذلك المئات من النساء مثل حنان على الولادة بمفردهن فى المنزل.

 وقالت حنان: لقد وجدت نفسى أصرخ من الألم أمام أطفالى الذين كانوا مرعوبين بالفعل ومنزعجين من القصف الإسرائيلى المتواصل. وبدأت ابنتها بالبكاء، وحاولت حنان جاهدة تحمل الألم بدون صراخ، وهو أقصى ما يمكنها أن تقدمه لابنتها سيرين البالغة من العمر 7 سنوات.

 وقالت الجارديان إن المخاطر كبيرة للأطفال الذين يولدون مبكرا أو يعانون من مشكلات طبية فى غزة اليوم. وهناك 130 طفل حديث الولادة فى الحاضنات، وتقول الأمم المتحدة إنهم من بين المرضى الأكثر عرضة للخطر فى القطاع.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة