طيب ويلاحق الخير.. الوجه الآخر لمحمود المليجي "شرير السينما المصرية".. فيديو

الأربعاء، 27 ديسمبر 2023 08:00 ص
طيب ويلاحق الخير.. الوجه الآخر لمحمود المليجي  "شرير السينما المصرية".. فيديو محمود المليجي
محمد قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
استمر في عطائه الفني والسينمائي، والتي تجاوزت الـ500 عمل فنى في أدوار متعددة ما بين الخير والشر، واشتهر الفنان الراحل محمود المليجى في أدواره بتقديم شخصية المعلم الشرير، وعلى الرغم من شهرة أدوار الشر التى قدمها، إلا أنه برع أيضا فى أدوار الخير والكوميديا، وكان رأى كل زملاءه فى المجال الفنى بأنه أطيب إنسان بعيداً عن الشاشة.
 
 
 
ولد محمود المليجى عام 1910 بالقاهرة، وترجع أصوله إلى قرية "مليج" بالمنوفية، وفى بداية حياته الفنية انضم إلى فرقة الفنانة فاطمة رشدى، حيث كان يؤدى عددا من الأدوار الصغيرة، وبعد أن اقتنعت فاطمة رشدى بموهبته، رشحته لبطولة فيلم سينمائى بعنوان "الزواج"، لكن فشل الفيلم جعله يترك الفرقة وينضم إلى فرقة رمسيس الشهيرة، حيث عمل فيها فى البداية فى وظيفة ملقن، ثم احترف التمثيل لتكون له مدرسته الخاصة فى التقمص.
 
ترك المليجي بصماته في المسرح أيضًا منذ أن اشتغل مع "فاطمة رشدي"، حيث التحق فيما بعد بفرقة "إسماعيل ياسين"، وبعدها عمل مع فرقة "تحية كاريوكـا"، ثـم فـرقـة المسرح الجديـد، وبذلـك قـدم أكثر من عـشرين مـسرحية، أهمها أدواره في مسرحيات: يوليوس قيصر، حـدث ذات يوم، الولادة، وكان عضواً بـارزاً في الرابطة القومية للتمثيل، ثـم عضواً بالفرقة القومية للتمثيل.
 
كان  المليجي يهوي الملاكمة  حيث كشف في تصريحات سابقة له عن شغفه بالملاكمة وحلمه بأن يصبح ملاكم كبير، وبالفعل شارك في بطولة الملاكمة، ولعب مباراة ، وواجه خصمًا عنيفًا كان يزيد عنه في الوزن بنحو 15 كيلو، وروى المليجي أنه كان يعاني من شدة ضرباته الجبارة، قبل أن ينسحب مفضلاً الاحتفاظ برأسه فوق كتفه على حد قوله، وتنازل عن حلمه وقتها، وقرر ترك الملاكمة بعد هذه المباراة.
 
من أفلامه الأرض وجفت الدموع ولقاء مع الماضي، مجانين بالوراثة، صائد النساء، وانتهى الحب والبحث عن المتاعب، ليتني ما عرفت الحب، الدموع الساخنة شوق، عودة الابن الضال، لا وقت للدموع، وداعا إلى الأبد و لا يا من كنت حبيبي". من مسلسلاته: مسلسل أحلام الفتى الطائر مع عادل امام كضيف شرف مسلسل برج الحظ مع محمد عوض مسلسل الايام مع الفنان الراحل احمد زكي مسلسل القط الأسود.
 
رحل المليجي عن عالمنا يوم 6 يونيو عام 1983، بعد أن أمتع جمهوره على مدار أكثر من 50 عاما .









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة