العالم هذا المساء.. المركزى للإحصاء فى فلسطين: العدوان الإسرائيلى على غزة دمر خُمس الأراضى الزراعية.. ارتفاع سعر العنب فى إسبانيا 227% بسبب احتفالات الكريسماس.. وبيرو تضبط 4 آلاف سلحفاة مهددة بالانقراض

الأحد، 24 ديسمبر 2023 10:09 م
العالم هذا المساء.. المركزى للإحصاء فى فلسطين: العدوان الإسرائيلى على غزة دمر خُمس الأراضى الزراعية.. ارتفاع سعر العنب فى إسبانيا 227% بسبب احتفالات الكريسماس.. وبيرو تضبط 4 آلاف سلحفاة مهددة بالانقراض
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حرصا على تقديم الخدمات المتكاملة للقراء الكرام، يقدم "اليوم السابع" خدمة توفير جميع الأخبار العربية والعالمية على مدار الساعات الماضية.
 

المركزى للإحصاء فى فلسطين: العدوان الإسرائيلى على غزة دمر خُمس الأراضى الزراعية

قال الجهاز المركزى للإحصاء الفلسطينى، اليوم الأحد، إن العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة أتلف ودمر حوالى خُمس الأراضى الزراعية فى القطاع حتى 13 ديسمبر 2023.

وأشار الجهاز فى تقرير صادر عنه، حول أثر عدوان الاحتلال الإسرائيلى على القطاع الزراعى فى قطاع غزة لعام 2023، إلى أنه وبالاعتماد على التعداد الزراعى 2021 والذى يوضح المساحات الزراعية المزروعة وتركيبة القطاع الزراعى فى قطاع غزة ومطابقته مع صورة الأقمار الاصطناعية التى تبين التقييم الثالث للأضرار الزراعية فى قطاع غزة والذى أجرته "يونوسات"، بتحديث للأضرار بناء على الآثار التى أبرزتها هذه الخارطة على المساحات الزراعية، يبين التحديث التغيرات التى تم رصدها عبر الأقمار الاصطناعية فى المناطق الزراعية فى قطاع غزة نتيجة لتدهور القطاع الزراعى والتأثير على صحة وكثافة المحاصيل بسبب العدوان الاسرائيلى المستمر على قطاع غزة

غزة

وقال الجهاز: "لقد تعرضت صحة وكثافة المحاصيل الزراعية خلال شهر ديسمبر 2023 مقارنة بالمواسم الستة السابقة الممتدة من 2017 إلى 2022 إلى تراجع كبير".


تجدر الإشارة إلى أن التحليل أخذ بعين الاعتبار الأضرار التى لحقت بحقول المحاصيل النباتية النشطة المؤقته والأراضى البور، بالإضافة إلى الحدائق المنزلية، ولا يشمل التحليل أراضى المحاصيل الدائمة والغابات، كذلك الزراعات المحمية والإنتاج الحيواني، ويعزى هذا التراجع إلى تأثير أنشطة تجريف الأراضى ونشاط المركبات الثقيلة إضافة إلى القصف المستمر.


وأشارت البيانات إلى تضرر 18% من المساحات الزراعية فى القطاع، وقد كان الضرر المباشر والأكبر فى محافظات شمال غزة، حيث إن الضرر قد طال 39% من المساحات الزراعية فى محافظة شمال غزة و27% فى محافظة غزة.


وأشارت بيانات التعداد الزراعى 2021 إلى أن 32% من المساحة المزروعة فى قطاع غزة هى فى محافظة خان يونس، و29% فى محافظة شمال غزة.

ارتفاع سعر العنب فى إسبانيا 227% بسبب احتفالات الكريسماس

تواجه إسبانيا موجة غلاء جديدة فى ظل الاستعداد للاحتفال بالكريسماس، وارتفعت أسعار بعض السلع مثل سمك النازلى والمحار، ولكن العنب كان الأكثر ارتفاعا حيث زاد سعره 227% خلال الشهرين الماضيين ، حسبما قالت صحيفة "الديباتى" الإسبانية.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الإسبان زادت نسبة إنفاقهم على المشتريات عبر الانترنت بنسبة 10% خلال عام 2023..
 
العنب
 
وأوضحت الصحيفة أن البرنقيل" نوع من المحار"، والمحار وسمك النازلي هي الأطعمة التي ترتفع أسعارها أكثر في الفترة الأخيرة نحو عشية عيد الميلاد ويوم عيد الميلاد، في حين أن الأناناس والملفوف الأحمر هي الأطعمة التي تسجل أكبر انخفاض، وفقًا لأخر بيان نشرته جمعية  المستهلكون والمستخدمون (OCU).
 
على وجه التحديد، كان العنب أكثر المنتجات الغذائية التى شهدت ارتفاع فى الاسعار ، حيث زاد بنسبة 227 %، ويليه البرنقيل هو المنتج الذي ارتفع سعره أكثر بعد زيادة بنسبة 68.8%، يليه المحار (+36.9%)، سمك النازلي (+29.7%)، المحار (+11.6%). )، الدنيس (+8.6%)، القاروص (7.6%)، لحم الضأن (+6.8%).
 
وبالإضافة إلى ذلك، فإن تكلفة عشاء عيد الميلاد هذا العام تزيد في المتوسط ​​بنسبة 1.2% عما كانت عليه في عام 2022، ومقارنة بعام 2015، ارتفع متوسط ​​الأسعار بأكثر من 47% في تسع سنوات.
 
وفقًا لجمعية المستهلكون والمستخدمون ، فقد تسارع ارتفاع أسعار المنتجات الـ 16 التي تشكل سلة عيد الميلاد في الأسابيع الأخيرة. في المتوسط، أصبحت هذه المنتجات أكثر تكلفة بنسبة 10% عما كانت عليه عندما تم تسعيرها لأول مرة، وتبلغ تكلفتها حوالي 5% مقارنة بما كانت عليه قبل 10 أيام فقط.
 
وتقوم منظمة حماية المستهلك بإجراء هذا التحليل منذ عام 2015 حيث تقوم بتحليل أسعار 16 من أطعمة عيد الميلاد النموذجية التي يزداد الطلب عليها في هذه التواريخ، في الأسواق البلدية ومحلات السوبر ماركت ومحلات السوبر ماركت في الباسيتي وبرشلونة وبلباو ومدريد وإشبيلية، فالنسيا وبلد الوليد وسرقسطة وملقة ومورسيا.
 

سريلانكا توقف نحو 15 ألف شخص ضمن جهود مكافحة المخدرات

أعلنت الشرطة السريلانكية اليوم الأحد أنّ طواقمها أوقفت نحو 15 ألف شخص في إطار عملية واسعة لمكافحة المخدّرات، نفّذت على مدار أسبوع بدعم من الجيش، بحسب "روسيا اليوم".
 
وأوضحت الشرطة أنّ نحو 13700 شخص يشتبه بإتجارهم بالمخدّرات أوقفوا إلى جانب 1100 مستهلك سيفرض عليهم الخضوع لبرنامج لإزالة السموم في مراكز الجيش.
 
سريلانكا
 
وأوضح المصدر في بيان أنّ عمليات المداهمة أدت إلى ضبط 440 كجم من المخدّرات، منها 272 كغم من القنب الهندي، و35 كغم من الحشيش، و9 كغم من الهيرويين.
 
وقالت الشرطة إنّ حملتها ستستأنف اعتبارا من الـ 27  ديسمبر الجاري، نظرا لانشغالها بضمان الأمن العام خلال الأعياد.
 

بيرو تضبط 4 آلاف سلحفاة مهددة بالانقراض خلال محاولة تهريبها بحاويات ورق مقوى

قامت سلطات بيرو بضبط حوالى 4000 سلحفاة أمازونية مهربة فى حاويات من الورق المقوى، وذلك فى مطار ليما الدولى ، وكانت هناك عدة عينات من الأنواع المهددة بالانقراض ، وكان من المقرر بيعها بشكل غير قانونى فى أندونيسيا ، كما كشفت الخدمة الوطنية للغابات والحياة البرية، سيرفور.

وقالت وكالة وزارة البيئة في بيان إن " اعترض شحنة من السلاحف الحية في مطار خورخى شافيز كان من المقرر تصديرها إلى إندونيسيا"، مضيفة أنه "في بيرو لا توجد طريقة لإدارة الأغراض التجارية".
 
سلاحف
 
وتعتبر سلحفاة  شارابا هي من الأنواع المدرجة في اتفاقية التجارة الدولية بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض (CITES) وتصنف على أنها "في خطر" الانقراض، وفقًا للتشريعات الوطنية.
 
تم إدراج نوع Taricayas  ضمن الأنواع المعرضة للخطر، بالإضافة إلى كونها ثاني أكبر سلحفاة للمياه العذبة في منطقة الأمازون، والتي يمكن أن يصل طول صدفتها إلى 51 سم. تم نقل الحيوانات إلى مركز تربية سيرفور.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة