وزارة الصحة: مصر خالية من أنفلونزا الخنازير ولدينا لقاحات لمواجهة خطر الفيروسات التنفسية.. حسام حسنى: لا يوجد انتشار لأى فيروسات تنفسية جديدة خلال فصل الشتاء.. ويؤكد: المنافذ مؤمنة ضد حاملى الفيروسات المعدية

السبت، 02 ديسمبر 2023 11:17 م
وزارة الصحة: مصر خالية من أنفلونزا الخنازير ولدينا لقاحات لمواجهة خطر الفيروسات التنفسية.. حسام حسنى: لا يوجد انتشار لأى فيروسات تنفسية جديدة خلال فصل الشتاء.. ويؤكد: المنافذ مؤمنة ضد حاملى الفيروسات المعدية وزارة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة والسكان إنه لا يوجد انتشار لأى أنواع جديدة من الفيروسات التنفسية خلال فصل الشتاء، مؤكدة أنه لا يوجد أى سلالات جديدة من الأنفلونزا أو الكورونا، وتابعت: لا يوجد فى مصر أى سلالة تتعلق بأنفلونزاH1N2، والتى كانت تنتشر بين الخنازير.

وقالت وزارة الصحة والسكان إن مصر خالية من مرض أنفلونزا الخنازير تماما وتم القضاء على المرض منذ سنوات وهناك اجراءات احترازية متكاملة من الحجر الصحى فى المطارات والموانى لمنع تسرب الأمراض الوبائية إلى مصر مشيرة إلى أن المطارات والموانى تتبع كافة التعليمات والاجراءات الخاصة بسلامة القادمين من الخارج.

وتابعت : ما حدث بإنجلترا من ظهور لفيروس أنفلونزا الخنازير أمر وارد ولا يدعو للقلق والخوف مطلقا، واستكملت : يتوفر فى مصر كافة اللقاحات اللازمة للوقاية كما أنه جميع نقاط ومراكز الترصد تعمل بشكل دقيق لرصد أى فيروسات أو أمراض وبائية تتعلق بالفيروسات التنفسية مضيفة أن اللقاح هو الوسيلة الوحيدة التى تحمى من المضاعفات والعدوى.

ومن جانبه قال الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمواجهة كورونا بوزارة الصحة: "آخر 4 سنوات كانت معدلات الإصابة بالفيروسات التنفسية التى ترتفع فى مثل هذا التوقيت من السنة ثابتة على مستوى الجمهورية".

وأضافت وزارة الصحة والسكان أن الفيروسات المنتشرة هى عبارة عن مجموعة من الفيروسات التى تصيب الجهاز التنفسى وهى: مجموعة فيروسات الأنف،الأنفلونزا، الفيروس المخلوى التنفسى، فيروس أنفلونزا الطيور، فيروس نظير الأنفلونزا، الفيروس الغدى، فيروس ابشتاين بار.

وتابع: أن جميع الفيروسات التنفسية تشترك فى الأعراض مثل العطس والصداع والام فى العضلات والحمى والتهاب الحلق وانخفاض الشهية.

واستطرد حسام حسنى، أن الفيروسات التى تسبب التهابات الجهاز التنفسى معظمها ينتقل عن طريق الرذاذ الملوث بالفيروس فى الهواء، والذى ينتج عن سعال أو عطس أو تحدث مع مريض مصاب بالفيروس، مشيرة إلى أن هناك بعض الفيروسات التى تنتقل عن طريق اللعاب.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة: "من أشهر الفيروسات التى تنتقل عن طريق اللعاب Rhino viruses والإنفلونزا وفيروس كورونا المستجد والفيروس المخلوى التنفسى وفيروس نظير الإنفلونزا والفيروس الغدى وفيروس ابشتاين بار، وتتشارك الفيروسات التنفسية فى غالبية الأعراض التى تصيب المريض والتى من أكثرها شيوعا العطس وحمى خفيفة والصداع والتهاب الحلق وسعال وآلام العضلات وانخفاض الشهية".

وأوضح أن عادة يتعافى معظم الناس من الإصابة بفيروسات الجهاز التنفسى دون الحاجة إلى علاج خاص، ولكن يجب على الأشخاص المصابين بالأعراض الخطرة مثل صعوبة التنفس طلب الرعاية الطبية.

وتابع: "توصى وزارة الصحة والسكان بالحصول على لقاح الإنفلونزا والتغذية الصحية الجيدة والتهوية والتطهير المستمر للأيدى والأسطح مع استخدام المناديل فى حالة العطس والكحة".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة