ريادة مصر في العمل الإنساني بغزة.. عبور 138 شاحنة مساعدات مصرية إلى القطاع عبر معبر رفح.. رئيس أركان الجيش الفرنسي يزور المعبر ويشكر القاهرة على دورها منذ اندلاع الحرب.. والجهود المصرية حظيت بإشادة دولية وأممية

الإثنين، 18 ديسمبر 2023 12:00 م
ريادة مصر في العمل الإنساني بغزة.. عبور 138 شاحنة مساعدات مصرية إلى القطاع عبر معبر رفح.. رئيس أركان الجيش الفرنسي يزور المعبر ويشكر القاهرة على دورها منذ اندلاع الحرب.. والجهود المصرية حظيت بإشادة دولية وأممية ميناء معبر رفح
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طال أمد الحرب التى شنها الاحتلال الإسرائيلى على غزة ودخلت شهرها الثالث، ورغم ذلك تواصل مصر دورها الإنسانى التاريخى مع الأشقاء لرفع المعاناة عن كاهل أهل القطاع بعد أن قطع المغتصب الصهيونى كل سبل الحياة عن أكثر من مليون مواطن من مياه وكهرباء ووقود وغاز ونفاذ المواد الغذائية والطبية، وفى هذا الإطار أدخلت مصر 138 شاحنة مساعدات مصرية عبر معبر رفح.

ووفقا لمراسل قناة إكسترا نيوز من العريش، خلال لقاء ببرنامج "في المساء مع قصواء"، الذى قال إن معبر رفح يعمل على مدار الساعة ولم يتوقف أبدا، سواء قبل أو بعد 7 أكتوبر الماضي، وأضاف، أن نائب رئيس أركان الجيش الفرنسي زار معبر رفح على رأس وفد رفيع المستوى، وقضى ليلته في مدينة العريش بعدما تفقد صباح اليوم، الإجراءات التي تتم، موجها الشكر لمصر على ما تقدمه من دور عظيم للغاية منذ الساعات الأولى لاندلاع الأزمة.

وأشار إلى أن نائب رئيس الأركان الفرنسي زار عدد من المستشفيات والجرحى والمصابين، بجانب المستشفى الميداني الذي أقامته فرنسا منذ عدة أيام في ميناء العريش، والمسلح بعدد كبير من الأطقم الطبية والتجهيزات الطبية، ونُقِل عدد كبير من المصابين الذين حضروا من غزة لهذه المستشفى الميدانية.

وتفقد وفد فرنسي رفيع المستوي بقيادة تيري جاريتا قائد العمليات العسكرية ونائب رئيس أركان الجيش الفرنسي، معبر رفح البري من الجانب المصري. وتأتي هذه الزيارة للوقوف على جهود إدخال المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة والتعرف على ما تقدمه مصر من مجهودات منذ بداية الأزمة في قطاع غزة لضخ المساعدات الإغاثية.

وخلال الأسابيع الماضية نجحت القاهرة - رغم العراقيل الإسرائيلية - فى فتح معبر رفح من الجانب الفلسطينى، عبر اتفاق مع انتزاعه بعد مشاورات مكثفة ولقاءات، ونجحت التحركات الدبلوماسية المصرية، فى إعادة فتح المعبر من الجانب الفلسطينى بعد انجاز اتفاق بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل والجانب الفلسطينى، وإدخال عددا من شاحنات المساعدات إلى غزة، ونقل مصابين من الحالات الحرجة بينهم أطفال ثم السماح للرعايا الأجانب ومزدوجى الجنسية من العبور، ولا تزال حتى اليوم تعبر شاحنات المساعدات وتستقبل الحالات الحرجة وبينهم أطفال.

فضلا عن استقبال عدد من الأطفال الخدج حديثي الولادة وانقاذهم من موت محقق، بعد حصار المستشفيات وقطع كل سبل الحياة عنها من مياه وكهرباء، ووصل نحو 29 رضيع مع مرافقيهم لتلقي العلاج.. وتواصل الجهود المصرية نقل المزيد من الحالات الحرجة.

الجهود المصرية حظيت بإشادة دولية وأممية، ففى أكتوبر الماضى وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن الشكر للرئيس السيسي على دوره في دخول المساعدات للمدنيين في قطاع غزة.

كما تحدث الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن أن مصر لعبت دورا متميزا في دعم القضية الفلسطينية تاريخيا، وشكر الرئيس السيسي على جهود مصر لإطلاق سراح المحتجزين في غزة واستضافة قمة القاهرة للسلام.

وأشادت منظمة الصحة العالمية بدور مصر في توصيل المساعدات لغزة وشكر مصر على الجهود المبذولة لتوصيل المساعدات لقطاع غزة، وتثمين دور الهلال الأحمر المصري في تفريغ وتجهيز المساعدات ونقلها إلى معبر رفح البري.

فضلا عن إشادة الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، والذى أثنى على شجاعة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وموقفه وجهوده من أجل الشعب الفلسطينى فى غزة، مؤكدا أنه وكافة أفراد الشعب الفنزويلى يقدمون له كل الدعم، من أجل نصرة العدل وإنقاذ الشعب الفلسطينى من الإبادة الجماعية.

وفى السباق أيضا أشاد رئيس المجلس الأوروبى شارل ميشيل، بالجهود الكبيرة التى تبذلها الدولة المصرية فى قطاع غزة، خاصة فيما يتعلق بتوصيل المساعدات لسكانه، حيث أكد على أنه تحدث إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى وأكد دعمه لمصر وما تقوم به، كما أكد دعمه للأردن أيضا ولكل دول المنطقة بشكل عام لتلبية احتياجات السكان المدنيين فى غزة.

 

وأضاف "يجب أن نحشد جهودنا من أجل التوصل إلى حل الدولتين، يجب أن نعمل معا حتى تكون هناك خطة سلام حقيقية فى المنطقة وهذا هو هدفنا" مشددا على وجود دولة إسرائيلية آمنة تتمتع بحقوق أمنية إلى جانب دولة فلسطينية تلبى تطلعات الشعب الفلسطينى.

وفى الصين، أشاد مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة تشانج جيون، بالجهود المصرية المبذولة لفتح ممر إنسانى إلى قطاع غزة.. مؤكدا تقدير بلاده لهذا الدور، وهو الأمر نفسه الذى ذهبت إليه وزيرة الخارجية اليابانية، حيث أكدت فى تصريحات لها أن "مصر كان لها دور عظيم الشأن لإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة".

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة