التعليم: أسئلة امتحان الصفين الأول والثانى الثانوى الترم الأول تضعها الإدارات.. جزئياتها تغطى مستويات الصعوبة المختلفة لتمييز مستويات التحصيل الدراسى.. 85% اختيار من متعدد و15% مقالية وإعلان النتائج فى المدارس

الأحد، 17 ديسمبر 2023 12:00 ص
التعليم: أسئلة امتحان الصفين الأول والثانى الثانوى الترم الأول تضعها الإدارات.. جزئياتها تغطى مستويات الصعوبة المختلفة لتمييز مستويات التحصيل الدراسى.. 85% اختيار من متعدد و15% مقالية وإعلان النتائج فى المدارس وزارة التربية والتعليم
كتب محمود طه حسين – محمد جاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، مواصفات امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى العام للفصل الدراسى الأول، مؤكدة على أن تكون أسئلة الورقة الامتحانية فى حدود المقرر الدراسى المستهدف للعام الدراسى الحالى، وتتوزع الأسئلة على نواتج التعلم لكل مادة وفق الوزن النسبى ليا، على أن تغطى الأسئلة مستويات الصعوبة المختلفة لتكون قادرة على التمييز بين مستويات التحصيل الدراسى للطلاب.

وطالبت الوزارة اللجان الفنية المسئولة عن وضع الأسئلة بأن تكون جزئيات الامتحان متدرجة فى الورقة الامتحانية من الأسهل إلى الأصعب، وأن توازن الورقة الامتحانية بين المستويات المعرفية المختلفة، كما يجب أن تكون الأسئلة محددة وواضحة فى صياغتها اللغوية، وأن تستوفى الورقة الامتحانية البيانات الأساسية ( المرحلة - الصف - المادة - الزمن - الدرجة- الفصل الدراسى لغير الثانوية العامة - تاريخ الامتحان.

وشددت الوزارة على ضرورة التأكد من جودة تنسيق الورقة الامتحانية بما يضمن قراءتها بالنسبة للأسئلة المقالية وأيضا الورقة الامتحانية للطلاب الذين يؤدون الامتحان ورقيا، من حيث حجم الخط ونوع الخط المسافات بين السطور والهوامش والعناوين وتعليمات الأسئلة وجودة الطباعة والخلو من الأخطاء اللغوية والطباعة.

كما حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى ضوابط تقييم طلاب الصفين الأول والثانى الثانوى العام، مضيفة أن الامتحانات تعقد فى المدارس على أن يتم إعداد جداول الامتحانات من خلال المديريات التعليمية والإدارات ومن ثم فاختبارات الصفين الأول والثانى الثانوى العام ليست موحدة على مستوى المدارس، كما تبدأ امتحانات الصفين الأول والثانى الثانوى للفصل الدراسى الأول، 14 يناير المقبل وتنتهى 24 يناير من نفس الشهر.

وأشارت الوزارة إلى أنه تشمل الورقة الامتحانية أسئلة اختيار من متعدد بنسبة 85% وأسئلة مقالية قصيرة بنسبة 15%، وبالنسبة لطلبة المدارس الحكومية والخدمات والمدارس الخاصة الذين تسلموا أجهزة التابلت ومدارسهم متصلة بشبكة الانترنت يتم امتحانهم للأسئلة الاختيار من متعدد بنسبة إلكترونياً 85% على أجهزة التابلت والأسئلة المقالية بنسبة 15% ورقياً ويكون الامتحان سواء أكان أجهزة التابلت - الاسئلة المقالية فى وقت واحد وهو الزمن المحدد للامتحان، وفى حالة حدوث أى مشكلة تقنية فى أى مادة يتم أداء الامتحان ورقياً لهذه المادة فى نفس موعد الامتحان المحدد بالجدول.

وتابعت الوزارة أنه بالنسبة لطلبة المدارس الحكومية والخدمات والمدارس الخاصة المتواجدين بمدارس غير متصلة بشبكة الانترنت أو الطلبة الذين لم يتسلموا أجهزة التابلت بمدارس بها شبكة انترنت وكذلك طلبة المنازل يتم أدائهم للامتحانات ورقياً فى جميع المواد، على أن يكون الامتحان الورقى هو نفسه الامتحان الإلكترونى وتتولى كل مدرسة عملية التصحيح وإصدار النتيجة بعد العرض على مدير عام الإدارة التعليمية.

وذكرت الوزارة أنه تعقد امتحانات طلاب الدمج التعليمى ورقياً بنفس مواعيد أقرانهم طبقاً للمواصفات الفنية للورقة الامتحانية الخاصة بكل إعاقة وكما هو متبع فى الاعوام السابقة، أما عن امتحانات المواد التى لا تضاف للمجموع الكلى كما هو متبع فى الأعوام السابقة، على أن تعلن نتائج التقييم للطلاب فى المدارس بعد اعتمادها من الإدارات التعليمية والمديريات وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة