"أزاهرة وقساوسة" يشاركون فى استحقاق الانتخابات الرئاسية.. شيخ أزهرى وكاهن بالشرقية يطوفان الشوارع بالأعلام لحث المواطنين على التصويت.. ويؤكدان: مصر ستبقى وستظل مثالا يحتذى به فى تحقيق مبدأ المواطنة بالعالم أجمع

الإثنين، 11 ديسمبر 2023 12:00 ص
"أزاهرة وقساوسة" يشاركون فى استحقاق الانتخابات الرئاسية.. شيخ أزهرى وكاهن بالشرقية يطوفان الشوارع بالأعلام لحث المواطنين على التصويت.. ويؤكدان: مصر ستبقى وستظل مثالا يحتذى به فى تحقيق مبدأ المواطنة بالعالم أجمع المشاركة
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لازال مشهد الانتخابات الرئاسية 2024 يسطر ملحمة تاريخية حول المواطنة الضاربة بجذورها فى الأرض المصرية من خلال مشهد مشاركة الأزاهرة والقساوسة فى التصويت بالإنتخابات الرئاسية ضاربين أروع الأمثلة للعالم بأثره حيث ظهر ذلك جليا فى تجسيد كاهن كنيسة وشيخ بالأوقاف من مدينة ديرب نجم بمحافظة الشرقية، مشهد مصرى وطنى أصيل، حيث طاف الصديقان، على الشوارع حاملين الأعلام لدعوة الناخبين للمشاركة فى الانتخابات الرئاسية، والتف خلفهم المواطنين. 

1
 

 

الشيخ خيرى عبدالبارى، مدير أوقاف ديرب نجم بالمعاش، أكد إنه التقى وصديقه القمص غبريال ظريف كاهن كنيسة مارجرجس القبطية الأرثوذكسية، أمامها طاف الشوارع بمشاركة عدد من ممثلى الأوقاف والكنيسة والمواطنين وتوجهوا إلى اللجان الانتخابية سيرا على الأقدام، وأن مشاركة هى واجب وطنى، لذلك حرصنا المصريين مسلمين واقباط، للذهاب للجنة الانتخابية، باعتبار أن هناك صداقة عمر تجمعه بالقمص غبريال، ما يؤكد معه أن مصر ستبقى وستظل مثالا يحتذى به فى تحقيق مبدا المواطنة بالعالم أجمع. 

1

المشهد لم يتوقف عند هذا الحد بل كان للقيادات الدينية أروع الأمثلة حيث أدلى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بصوته فى لجنته الانتخابية بمدرسة الشهيد مصطفى يسرى أبو عميرة بمصر الجديدة، فى سباق الانتخابات الرئاسية الذى انطلق اليوم الأحد من الداخل، كما أدلى قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، هو الأخر بصوته فى الانتخابات الرئاسية 2024 صباح اليوم أول أيام الانتخابات الرئاسية، ما يؤكد معه أن الأمر لم يقتصر على الأفراد والأشخاص والدعاة والقساوسة فقط بل يمتد إلى القيادات الدينية أيضا. 

2
 

 

وفى تلك الأثناء - قال البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بعد إدلائه بصوته فى الانتخابات الرئاسية 2024، أن المشاركة فى الانتخابات الرئاسية فرصة طيبة، متابعا:"زى ما هو حق دستورى لكل إنسان واحنا متعودين كمصرين نقول مش هسيب حقى..المفترض من كل واحد مصرى وطنى أصيل متمسك بحقه، والاختيار حرية ومسؤولية"، معربا عن سعادته بالتنظيم الجيد للانتخابات قائلا: "مفيش تنظيم أجمل من كده والتنظيم على مستوى الجمهورية كلها، والإشراف القضائى شيء رائع يضمن شفافية ونزاهة الانتخابات".

 

وبحسب "بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية"، فى تصريحات عقب الادلاء بصوته فى الانتخابات الرئاسية، أن الاختيار حرية لاختيار ما تريد لكن فى نفس الوقت مسؤولية أمام التاريخ والوطن وأمام العالم كله"، معلقا بالقول:" علشان كده المشاركة فى هذه الانتخابات واجبة وفى أى انتخابات بصفة عامة، هى تعبير عن المواطنة، وزى ما فيه مسؤولين كتير فى البلد فى كل زمن بيتعبوا من أجل كل الشعب، والمفترض الشعب يرد هذه المحبة والتعب وهذا المجهود يرده بالمشاركة فى الحقوق الدستورية الممنوحة لكل إنسان".

 

 

بينما أدلى الدكتور محمد عبدالرحمن الضوينى، وكيل الأزهر الشريف، بصوته بلجنة مدرسة طبرى المتكاملة بالشروق، بالانتخابات الرئاسية، وأكد فى تصريحات صحفيه، أن المشاركة بالانتخابات واجب وطنى، مطالبا جميع من له حق الانتخاب التوجه لصناديق الاقتراع والإدلاء بصوته، فهو أمانة يجب أن يؤديها، مشيدا بالإقبال الكبير للناخبين على صناديق الاقتراع. 

 

كما توافد عدد من الموظفين والعاملين بمؤسسة الأزهر الشريف على لجنة المغتربين بمدرسة الفردوس بالجمالية، من أجل الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية المصرية 2024، حيث وصل موظفى الأزهر الشريف فى أتوبيسات تابعة للمشيخة التى نقلتهم إلى لجانهم الانتخابية لتسهيل التحركات عليهم، وتحرك الموظفين بشكل منتظم إلى لجانهم الانتخابية فى انتظارهم دورهم للدخول إلى صناديق الاقتراع للتصويت وانتخاب رئيس مصر القادم. 

 

الجدير بالذكر أن انتخابات الرئاسة 2024 هى خامس انتخابات رئاسية تعددية تشهدها البلاد فى تاريخها الحديث، وتكتسب انتخابات 2024 أهميتها الإضافية من كونها خطوة رئيسية فى مسار الدولة نحو التحول الديمقراطى والتعددية الحزبية والتنافسية السياسية، والتى أتت بعد عام ونصف العام من حوار وطنى جاد وغير مسبوق، شمل كل مكونات المجتمع المصرى السياسية والنقابية والأهلية.

 

وتشهد الانتخابات الرئاسية 2024 تنوعا سياسيا للمرشحين للانتخابات الرئاسية، حيث شملت أربعة مرشحين، وهم المرشح عبدالفتاح السيسى، رمز النجمة، والمرشح فريد زهران، رمز الشمس، وهو رئيس الحزب المصرى الديمقراطى الاجتماعى، ومن أبرز مؤسسى الحركة المدنية الديمقراطية، التى تُعد أكبر كتلة للأحزاب المعارضة فى مصر، والمرشح عبدالسند يمامة، رمز النخلة، رئيس حزب الوفد، أعرق الأحزاب الليبرالية المصرية وأقدم الأحزاب فى مصر على الإطلاق، والمرشح حازم عمر، رمز السلم، رئيس حزب الشعب الجمهورى، وهو ثانى أكبر الأحزاب المصرية تمثيلًا فى مجلس النواب.

 

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات عدد لجان الاقتراع الفرعية التى سيدلى أمامها المواطنون بأصواتهم والتى يبلغ عددها 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزًا انتخابيًا ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية، وتُجرى الانتخابات الرئاسية 2024 داخل مصر وفقا للجدول الزمنى المقرر من الهيئة الوطنية للانتخابات أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجارى، على أن يبدأ التصويت من التاسعة صباحا وحتى التاسعة مساء، وحددت يوم 13 ديسمبر لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر للجان العامة، ويوم 18 ديسمبر لإعلان نتيجة الانتخابات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة