75 عاما على ميثاق حقوق الإنسان.. إسرائيل تقتل الأبرياء أمام أعين العالم في فلسطين.. عمال الإغاثة يفقدون حياتهم يوميا.. ومفوض الاونروا يدعو إلي وضع حد لإزهاق أرواح الفلسطينيين.. ويؤكد: غزة تعيش أسوأ وضع إنسانى

الأحد، 10 ديسمبر 2023 12:00 م
75 عاما على ميثاق حقوق الإنسان.. إسرائيل تقتل الأبرياء أمام أعين العالم في فلسطين.. عمال الإغاثة يفقدون حياتهم يوميا.. ومفوض الاونروا يدعو إلي وضع حد لإزهاق أرواح الفلسطينيين.. ويؤكد: غزة تعيش أسوأ وضع إنسانى الاوضاع في غزة
كتبت : هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحيي الأمم المتحدة اليوم الذكري الـ75 للإعلان العالمي لحقوق الانسان المقرر 10 ديسمبر من كل عام، يأتي ذلك تزامنا والهجمات الوحشية والانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد الأطفال والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة والضعفاء من المدنيين بالأراضي الفلسطينية المحتلة، مع الحصار الكامل ومنع الغذاء والدواء وضرب المستشفيات في قطاع غزة علي مرأي ومسمع من العالم

من جانبه دعا أنطونيو جوتيريش أمين عام الأمم المتحدة، الدول الأعضاء إلى الالتزام بحقوق الانسان، وذلك تزامنا و الذكرى الخامسة والسبعين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي تحييه الأمم المتحدة سنويا في 10 ديسمبر 2023.

وحثّ جوتيريش في رسالته الناس حول العالم على تعزيز واحترام حقوق الإنسان، في كل يوم، لكل إنسان، وفي كل مكان، قائلا إنه وفقا للافتتاحية للإعلان العالمي: "يولد جميع الناس أحرارا ومتساوين في الكرامة والحقوق".

ابادة جماعية في غزة

 

ووصف الأمين العام الإعلان العالمي لحقوق الإنسان بأنه "بمثابة خارطة طريق تهدي إلى السبيل لإنهاء الحروب ورأب الانقسامات وتعزيز العيش في سلام وكرامة للجميع".

ولفت جوتيريش الي "العالم يكاد يضلّ الطريق إلى تحقيق هذه الغاية. فالنزاعات تستعر. والفقر والجوع يتزايدان. وأوجه التفاوت تزداد عُمْقا. وأزمة المناخ تشكل أزمة حقوق إنسان تلحق أشد أضرارها بأضعف فئات البشر ووسائل الإعلام تتعرض للهجوم من كل ناحية".

وفي رسالته إلى رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، أوضح مفوض عام الأونروا فيليب لازاريني بأن قدرة الأونروا على مواصلة تنفيذ ولايتها في غزة قد أصبحت الآن محدودة للغاية لافتا الي ان القصف المستمر والتدفق المنخفض وغير المنتظم للغذاء والإمدادات الإنسانية الأخرى إلى قطاع غزة مع الاحتياجات الهائلة للنازحين في ملاجئ الاونروا المكتظة وخارجها".

وأضاف مفوض عام الأونروا أنها المزود الرئيسي للمساعدات الإنسانية لأكثر من 2,2 مليون شخص في غزة. ولجأ نصفهم إلى مرافق الأونروا ،  لافتا إلي أنه على الرغم من كونها محمية بموجب القانون الإنساني الدولي، إلا أنها لم تسلم من القصف المتواصل على غزة، لقد قتل 270 نازحا داخلها، وأصيب ما يقرب من 1000 بجراح".

يأتى ذلك في الوقت الذي لم يسلم الأطباء وعمال الإغاثة الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة من القتل من قوات الاحتلال الإسرائيلية وقال مفوض عام الأونروا لقد قتل أكثر من 130 من الزملاء العاملين في الأونروا، معظمهم قتلوا مع عائلاتهم، وقد نزح ما لا يقل عن 70 % من موظفي الأونروا، مرات عدة"

وأضاف مفوض عام الأونروا: "يسعى أولئك الذين ما يزالون يعملون جاهدين لمواصلة تقديم المساعدات الغذائية والرعاية الصحية وهم يأخذون أطفالهم معهم إلى العمل كي يعرفوا أنهم آمنون، أو كي يموتوا معا لو كتب عليهم أن يموتوا.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة