بدء موسم الخير بمزارع القليوبية.. المزارعون يستعدون لزراعة محصول العروة الصيفية للبطاطس.. أحد المزارعين: انطلاق الموسم فى الأسبوع الأول من ديسمبر.. وبدء عملية تجزئة التقاوى وتجهيز الأرض تمهيدا للزراعة

الجمعة، 01 ديسمبر 2023 10:00 م
بدء موسم الخير بمزارع القليوبية.. المزارعون يستعدون لزراعة محصول العروة الصيفية للبطاطس.. أحد المزارعين: انطلاق الموسم فى الأسبوع الأول من ديسمبر.. وبدء عملية تجزئة التقاوى وتجهيز الأرض تمهيدا للزراعة عملية تجزئة التقاوى
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قلائل وينطلق موسم زراعة موسم زراعة العروة الصيفية للبطاطس بقرى محافظة القليوبية، حيث حرص المزارعين على شراء التقاوى الخاصة بموسم زراعة البطاطس، قبل أيام من انطلاق موسم زراعتها والذى يبدأ فى قرى المحافظة فى الأسبوع الأول من شهر ديسمبر المقبل من كل عام وفقا للحالة المناخية للمحافظة، والعمل على تقسيم التقاوى وتركها مدة لا تقل عن 5 أيام فى الندى والشمس حتى تجف تماما، فى حين يتم فى نفس التوقيت اعمال تجهيز الأرض من خلال الحرث لتكون جاهزة هى الأخرى لانطلاق الزراعة بها.

وحرص "اليوم السابع" على معايشة أعمال تقطيع التقاوى الخاصة بزراعة محصول البطاطس بحقول ومزارع القليوبية، والتعرف على كيفية التقطيع وعدد القطع التى يمكن أن تصبح عليها حبة البطاطس الواحدة من التقاوى، وكذلك أعمال التجهيز للأرض الزراعية ومدها بالسماد الطبيعية، وكذلك الأسمدة والمبيدات قبل الزراعة للقضاء على أية حشرات أو قوارض قبل الزراعة كى لا تؤثر سلبا على عملية الزراعة خلال الموسم ويكون موسما زراعيا ناجحا.

فى البداية قال مصطفى أبو العلا أحد مزارعى البطاطس بالقليوبية، إنه بدأ المزارعين منذ حوالى 10 أيام فى عملية شراء تقاوى البطاطس، ونظرا للأزمة الاقتصادية العالمية ارتفعت أسعار تقاوى البطاطس بشكل كبير عن الأعوام الماضة، نظرا لأن غالبية التقاوى المطروحة بالسوق هى تقاوى مستوردة من عدة دول مختلفة أبرزها دول "الدنمارك واسكتلندا وبلجيكا وفرنسا وهولندا وألمانيا"، موضحا أن أغلب الأنواع التى تلقى سحبا كبيرا من المزارعين بالسوق المصرى هى أنواع "الأسبونتا والكارا"، حيث أن النوع الأول يتراوح سعر الطن الواحد منها من 49 ألف جنيها للطن وحتى 55 ألف جنيه للطن الواحد، أما نوع "الكارا" فيبدأ من 50 ألف جنيها للطن الواحد وحتى 60 ألف جنيها للطن، وذلك حسب كل دولة أو الشركات التابعة لها.

وتابع "أبو العلا" فى تصريحات لـ "اليوم السابع"، أن موسم الزراعة للعروة الصيفية لمحصول البطاطس فى محافظة القليوبية يبدأ فى الأسبوع الأول من شهر ديسمبر من كل عام، أما محافظات الجيزة والبحيرة فتبدأ فى الزراعات فى وقت مبكرا عن محافظة القليوبية، أنما المناطق الصحراوية فتبدأ فى وقت متأخرة عن باقى المحافظات وفقا لطقس وطبيعة الجو كل محافظة.

وبدوره قال مصطفى عبد الفتاح، أحد مزارعى البطاطس بكفر شكر، أن تكلفة زراعة الفدان بمحصول البطاطس بالسعر القديم شامل "عملية التسميد والإيجار والكيماوى والرش والرى والعمالة"، كان يعادل 55 ألف جنيه على الأسعار القديمة للتقاوى، فى حين أنه بلغ حاليا السعر الجديد الضعف إلى جانب غلاء إيجار الأراضى سوف تصل تكلفة زراعة الفدان الواحد بالنظام الجديد إلى 70 ألف جنيه.

وأما عن عملية تقطيع وتجهيز التقاوى لعملية الزراعة، فأوضح "عبد الفتاح" خلال حديثه لـ "اليوم السابع"، أنه تبدأ عملية تقطيع التقاوى بعد شرائها قبل عملية الزراعة بفترة لا تقل عن 5 أيام، حيث أنه بالنسبة لطريقة التقطيع يتم من خلال "مقشاط" ويتم تقطيع الحبة الواحدة للبطاطس حسب عدد أعين خروج النبتة منها، بحيث تكون كل عين فى جزء منفل يخرج منها عنقود المحصول لتبدأ عملية الإنتاج.

وبالنسبة لتجهيز الأرض، أوضح أنه يتم قبل عملية الزراعة بفترة لا تقل عن 20 يوما يتم إضافة السماد العضوية للأرض وتوزيعها بها، ثم تسوية الأرض بجهاز الليزر حتى لا يتم غمرها خلال عملية رى المحصول، ثم بعد هذه المرحلة يتم غمر الأرض بالمياه، ثم تركها لتخرج الأرض ما فى باطنها من حشائش ضارة حتى لا تظهر خلال عملية الزراعة، وبعدها يتم حرث الأرض، ثم تركها للتهوية، وبعدها يتم بدء عملية الزراعة للمحصول.

وفى السياق ذاته أعلن المهندس رجب الشحات مدير مديرية الزراعة بالقليوبية، أن المساحة المنزرعة لمحصول البطاطس فى الأعوام السابقة فى الموسم الصيفى بلغت 4 آلاف فدان، حيث يتم إجراء الكشف عن محصول البطاطس بقرى المحافظة، إلا أنه حتى الآن لم يتم تحديد إجمالى المساحة المنزرعة لاختلاف المزارعين وعدم تحديد ما إذا كانوا سيبدأون فى زراعة المحصول أم لا.

وتابع وكيل وزارة الزراعة بالقليوبية، أنه تم عقد عدة اجتماعات مع كبار المزارعين بالمحافظة ومجموعة من الشركات المستوردة، إلى جانب بذل جهود أكبر للوصول إلى كبرى الشركات المستوردة لتقاوى البطاطس على مستوى الجمهورية وهى لا تتعدى الـ3 شركات، مشيرا إلى أن هناك محاولة كبيرة لضبط الأسعار من خلال تدخل الأجهزة الرقابة لمتابعة وصول التقاوى للفلاح بأسعار فى المتناول.

وكشف، أنه تم التنسيق مع مجموعة من الشركات لتوفير أنواع التقاوى المطلوبة لزراعة البطاطس، مؤكدا أن بعض الشركات أعلنت أنه خلال 10 أيام سيتم توفير أنواع التقاوى بأسعار مناسبة، حفاظا على حقوق الفلاحين، وعدم تركهم فريسة لجشع التجار من أجل تحقيق مكاسب كبيرة على حسابهم، من خلال متابعة فواتير الاستيراد ووضع هامش ربح مناسب لهم دون مغالاة الفلاح، ومنع السوق السوداء.

واستطرد، أنه اقترح التنسيق بين الأجهزة الرقابية والشركات المستوردة لوضع أسعار محددة لأنواع التقاوى والقيام بنشر تلك الأسعار على الجمعيات الزراعية، إلى جانب تحديد هامش ربح للمستوردين، منعا لوجود سوق سوداء وتلاعب كبير بالأسعار كما يحدث الآن.

 

الأرض بعد تجهيزها للزراعة
الأرض بعد تجهيزها للزراعة

 

التجهيز لموسم الزراعة
التجهيز لموسم الزراعة

 

التقاوي بعد تقطيعها وتعبئتها
التقاوي بعد تقطيعها وتعبئتها

 

العمالة خلال تقطيع البطاطس
العمالة خلال تقطيع البطاطس

 

تجهيز الأرض للزراعة
تجهيز الأرض للزراعة

 

تقاوى البطاطس
تقاوى البطاطس

 

تقاوي البطاطس
تقاوي البطاطس

 

تقطيع التقاوي لتجهيز الأرض
تقطيع التقاوي لتجهيز الأرض

 

جانب من عملية التقطيع
جانب من عملية التقطيع

 

خلال التقطيع للبطاطس
خلال التقطيع للبطاطس

 

خلال تقطيع التقاوي
خلال تقطيع التقاوي

 

خلال عملية تقطيع التقاوى
خلال عملية تقطيع التقاوى

 

فرحة الأهالي بتقطيع التقاوي
فرحة الأهالي بتقطيع التقاوي

 

فرحة المزارعين
فرحة المزارعين

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة