شتاء 2023.. كيف سيكون الطقس فى فصل الشتاء القادم؟.. وما هى توقعات خبراء الأرصاد؟ وهل أجواء شديدة البرودة؟.. وما هى أقل درجات حرارة يتم تسجيلها؟.. وما أبرز المنخفضات الجوية التى تؤثر علينا؟

الخميس، 09 نوفمبر 2023 06:30 م
شتاء 2023.. كيف سيكون الطقس فى فصل الشتاء القادم؟.. وما هى توقعات خبراء الأرصاد؟ وهل أجواء شديدة البرودة؟.. وما هى أقل درجات حرارة يتم تسجيلها؟.. وما أبرز المنخفضات الجوية التى تؤثر علينا؟ فصل الشتاء - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 خبراء الأرصاد يردون.. ورئيس هيئة الأرصاد السابق: أتوقع سيكون أكثر دفء والأمطار ستكون أقل على القاهرة بفعل التغيرات المناخية 

لكل فصل من فصول السنة ظواهر جوية مختلفة يتميز بها عن غيره،  وكل فصل يكون له أيضا مجموعة من المنخفضات التى تؤثر على حالة الطقس خلاله، فعلى سبيل المثال فصل الصيف معروف عنه التأثر بمنخفض الهند الموسمى .

وبعدما بات يفصلنا على فصل الشتاء شهر ونصف تقريبا ، بتسأل المواطنين ما هى أهم المنخفضات التى تؤثر علينا فى فصل الشتاء؟ وما هى أبرز توقعات الطقس فى شتاء 2023 وهل يمكن التنبؤ بها من الآن؟، كل هذه التساؤلات أجاب عنها خبراء هيئة الأرصاد الجوية.
 
فى البداية قال الدكتور محمود شاهين، مدير عام إدارة التنبؤات الجوية والإنذار المبكر بمخاطر الطقس، إن التنبؤات الفصلية لشتاء 2023 تصدر قبل الفصل بأسبوعين على الأقل .
 
وأضاف فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع"، أن عادة ما يشهد فصل الشتاء انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة وسقوط أمطار وتتأثر البلاد خلال بكتل هوائية قادمة من جنوب أوروبا ومن شمال شرق أوروبا تعمل على انخفاض درجات الحرارة واحيانا تصل فى بعض الأيام لحد الصقيع على المزروعات فى وسط سيناء وشمال الصعيد 
 
وأشار إلى أن أقل درجات حرارة يتم تسجيلها فى الشتاء تكون على سانت كاترين وفيها قيم درجات الحرارة تصل أحيانا لتحت الصفر، كما تنخفض درجات الحرارة فى شمال الصعيد لأقل من 5 درجات. 
 
وفى نفس السياق، قالت منار غانم عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد، إنه يفصلنا عن فصل الشتاء حوالى شهر ونصف تقريبا،  والتوقعات بشأن طقس الشتاء غير دقيقة هذا الوقت .
 
وأضافت عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن الشتاء يستمر قرابة ال 3 شهور ومعروف عنه أنه فصل الانخفاض فى درجات الحرارة وسقوط الأمطار ، ونتأثر خلاله بالتوزيعات الضغطية المختلفة من المنخفض القبرصى أو المرتفع السيبرى الذى يشهد انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة .
 
وأشارت إلى أن هناك أيضا مرتفع العروض الوسطى الذى يتسبب فى حالات من عدم الاستقرار بالأحوال الجوية، وخلال شتاء هذا العام نتأثر بظاهرة النينو وهى التى تؤدى إلى تغييرات مناخية وعنف فى الظواهر الجوية ومن الوراد أن نشهد عنف فى الظواهر الجوية فى شتاء هذا العام بفعل هذه الظاهرة .
 
ولفتت إلى أن معدلات الأمطار ودرجات الحرارة يمكن توقعها بشكل دقيق قبل بداية الشهر على الأقل ب 10 أيام أو أسبوعين ، لافته إلى أن هناك استعدادات لكل الفصول حيث تنسيق الهيئة بشكل كامل مع هذه الغرف ويتم إصدار التحذيرات قبل أى ظاهرة جوية عنيفة بوقت كافى ويتم  متابعة ذلك مع غرفة دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء وغرف الأزمات بكل محافظة، حيث يتم اطلاعهم بشكل يومى بالحالة الجوية ولحظى فى حالات عدم الاستقرار.
 
وتابعت: الشتاء معروف عنه انخفاض فى قيم درجات الحرارة ومن أشهر التوزيعات الضغطية فى هذا الفصل المرتفع السيبيرى الذى يؤدى إلى انخفاض شديد فى درجات الحرارة يصل لحد الصقيع وتقل معها الصغرى لأقل من 5 درجات .
 
ولفتت إلى أن ذروة الشتاء تكون عادة فى شهرى يناير وفبراير وعادة ما يشهد تكون الثلوج على مرتفعات سانت كاترين ، وقد نشهد تأثير منخفض قبرصى على البحر المتوسط قد يؤدى سقوط أمطار.
 
وعن توقعات فصل الشتاء 2023، كشف الدكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق وخبير الأرصاد الجوية ، أنه يتوقع أن يكون شتاء 2023 سيكون أكثر دفئا من شتاء العام الماضى .
 
وأضاف رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق ، وخبير الأرصاد الجوية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن ذلك وفقا للتنبؤات والبيانات الفصلية والتغيرات المناخية ، لافتا إلى أنه يتوقع أيضا أن تكون نسب الأمطار فى شتاء 2023  أقل من المعدل والطبيعى خاصة على القاهرة، لافتا إلى أن منخفضات القادمة من جنوب القارة الأوروبية أبرز المنخفضات التى تؤثر على الطقس فى الشتاء.
 
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة