العالم هذا الصباح.. أكسيوس: بايدن حث نتنياهو على وقف القتال في غزة 3 أيام.. نيجيريا تلغي زيارة رئيس وزراء التشيك بسبب دعم بلاده لإسرائيل.. ميلونى: صفقة المهاجرين مع ألبانيا يمكن أن تصبح نموذجا

الأربعاء، 08 نوفمبر 2023 09:00 ص
العالم هذا الصباح.. أكسيوس: بايدن حث نتنياهو على وقف القتال في غزة 3 أيام.. نيجيريا تلغي زيارة رئيس وزراء التشيك بسبب دعم بلاده لإسرائيل.. ميلونى: صفقة المهاجرين مع ألبانيا يمكن أن تصبح نموذجا العدوان الإسرائيلى على غزة - أرشيفية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محاولات دولية لوقف إطلاق النار فى فلسطين لإنقاذ المدنيين فى قطاع غزة من العدوان الإسرائيلى الغاشم، واستقطاب عالمى حاد بين مناصرى للقضية الفلسطينية ومناصرى الدولة العبرية، وأوروبا مستمرة فى جهود السيطرة على الهجرة غير الشرعية.

أكسيوس: بايدن حث نتانياهو على وقف القتال في غزة 3 أيام

قال موقع "إكسيوس" الأمريكي، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بأن وقف القتال لثلاثة أيام قد يساعد في إطلاق سراح بعض الرهائن المحتجزين في غزة.

وذكر "أكسيوس"، نقلا عن مسؤولين أحدهما أمريكي والآخر إسرائيلي، أن الرئيس بايدن أبلغ نتانياهو بأن وقف القتال لمدة ثلاثة أيام في غزة قد يساعد في ضمان إطلاق سراح بعض الرهائن.

وأعلن نتانياهو في وقت سابق يوم الثلاثاء، أنه لن يكون هناك وقف لإطلاق النار مع "الفصائل الفلسطينية"، ولن يسمح بدخول الوقود إلى قطاع غزة المحاصر بدون الإفراج عن الرهائن المحتجزين لدى مقاتلي الحركة.

وأكد نتانياهو في كلمة متلفزة أنه "لن يسمح بدخول الوقود ولا وقف لإطلاق النار من دون الإفراج عن رهائننا"، وفقما نقلت "فرانس برس".

الرئيس الأمريكى جو بايدن
الرئيس الأمريكى جو بايدن

 

نيجيريا تلغى زيارة رئيس وزراء التشيك بسبب دعم بلاده لإسرائيل

اتخذت الحكومة النيجرية خطوة ضد التشيك للتعبير عن رفض موقفها الداعم للحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة، التي توصف بأنها "إبادة جماعية".

وذكرت وسائل إعلام أن أبوجا أخبرت رئيس وزراء التشيك بيتر فيالا، بأنها ألغت زيارته التي كان من المقرر أن يقوم بها إلى نيجيريا.

ولفتت إلى أن إلغاء الزيارة جاء ردا على رفض التشيك لمشروع القرار الخاص بوقف إطلاق النار في غزة، الذي تم مناقشته في الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الـ27 من أكتوبر الماضي.

يذكر أن الزيارة كانت جزءا من جولة أفريقية يقوم بها رئيس وزراء التشيك شملت دولا أخرى بينها الكاميرون.

ويستمر التصعيد بين  الفصائل  الفلسطينية والقوات الإسرائيلية بعد إطلاق  الفصائل ، عملية "طوفان الأقصى"، لوقف ما وصفته بـ"الانتهاكات الإسرائيلية"، ومنذ ذلك الحين تنفذ إسرائيل قصفا عنيفا ضد القطاع كما وضعت قيودا كبيرة على دخول المساعدات الإنسانية.

كما تقوم إسرائيل بقصف العديد من المستشفيات واستهداف أطقم الدفاع المدني مما جعل حياة الأطقم الطبية والعاملين في المنظمات الإغاثية في خطر، حيث قتل منهم العشرات، مع رفض إسرائيل كل الدعوات الدولية لحماية المنشآت المدنية وخاصة الطبية والإغاثية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق إيهود باراك، في وقت سابق اليوم، إن إسرائيل لن تكون قادرة على القيام بعملية طويلة الأمد ضد  الفصائل  الفلسطينية في غزة، وتابع: "يجب أن تكتمل خلال الأسبوعين أو الثلاثة المقبلة"، محذرا من نفاد الوقت لتنفيذ مهمة الجيش في غزة حرصا على علاقة بلاده مع الولايات المتحدة الأمريكية".

وتجاوزت حصيلة قتلى القصف الإسرائيلي على قطاع غزة 10 آلاف شهيد، إضافة إلى نحو 25 ألف جريح، منذ بداية التصعيد في 7 أكتوبر الماضي حتى أمس الاثنين.

وبدوره، أعلن الجيش الإسرائيلي أن حصيلة القتلى العسكريين الإسرائيليين منذ تصاعد الصراع الفلسطيني الإسرائيلي حتى يوم الاثنين 6 نوفمبر الجاري، وصلت إلى 347 جنديا.

قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة
قصف مكثف من الاحتلال الإسرائيلى على قطاع غزة

البنتاجون ينفى تسليح غواصة أمريكية فى الشرق الأوسط بأسلحة نووية

أكدت قناة القاهرة الإخبارية في خبر عاجل لها منذ قليل، أن وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون تنفي تسليح غواصة أمريكية في الشرق الأوسط بأسلحة نووية.

وفى وقت سابق قالت مراسلة "القاهرة الإخبارية" من رام الله ولاء السالمين، إن مدينة طولكرم تشهد منذ الصباح استهدافات إسرائيلية للفلسطينيين، بعد أن أطلقت قوات الاحتلال 100 رصاصة على سيارة تضم شبانا فلسطينيين.

وأضافت خلال إفادتها على الهواء، أن قوات الاحتلال تعمد لتجريف البنية التحتية في طولكرم، وأيضا أصابت خلال الاقتحامات والدة الشهيد عز عواد، ووصلت إلى مستشفى ثابت لتلقي العلاج.

وأوضحت أن الاحتلال قطع الاتصالات عن المدينة خلال الاقتحام، وقابله الشباب المقاومون بتفجير عبوات ناسفة في الآليات الإسرائيلية وتبادل إطلاق النار، وقال شهود عيان إن الاحتلال أطلق الرصاص على شابة فلسطينية غير مسلحة تماما، بينما قال الاحتلال إنها كانت تحمل سكينا.

الجيش الأمريكى
الجيش الأمريكى

ميلوني: صفقة المهاجرين مع ألبانيا يمكن أن تصبح نموذجا للاتحاد الأوروبي

قالت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني إن الاتفاق الذي توصلت إليه حكومتها لإنشاء مراكز للمهاجرين في ألبانيا يمكن أن يصبح "نموذجا للتعاون بين دول الاتحاد الأوروبي والدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بشأن إدارة تدفقات الهجرة".

 
وأضافت ميلوني أن الاتفاقية تعزز الشراكة الاستراتيجية بين إيطاليا وألبانيا ولها بشكل أساسي ثلاثة أهداف: مكافحة الاتجار بالبشر، ومنع تدفقات الهجرة غير النظامية، واستقبال فقط الأشخاص الذين لديهم بالفعل الحق في الحماية الدولية في أوروبا"، بحسب وكالة أنباء أنسا الإيطالية.
 
وبموجب الاتفاق الذي وقعته ميلوني مع رئيس الوزراء الألباني إيدي راما في روما أمس الاثنين، سيتم نقل المهاجرين الذين أنقذتهم السلطات الإيطالية في البحر إلى ألبانيا.
 
ولا ينطبق هذا على المهاجرين الذين تلتقطهم سفن البحث والإنقاذ التي تديرها المنظمات غير الحكومية، أو أولئك الذين يصلون بالفعل إلى إيطاليا، أو على القاصرين والنساء الحوامل والأشخاص المستضعفين أيضا.
 
وفي ميناء شينجين بشمال غرب ألبانيا، ينص الاتفاق على أن إيطاليا ستتولى إجراءات الإنزال وتحديد الهوية وإنشاء أول مركز للاستقبال والفحص.
 
رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلونى
رئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلونى
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة