ندوة الرواية فى السينما تناقش فيلم "قلب الليل" بسينما الحضارة.. الأربعاء

الإثنين، 06 نوفمبر 2023 12:00 ص
ندوة الرواية فى السينما تناقش فيلم "قلب الليل" بسينما الحضارة.. الأربعاء رواية قلب الليل
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقيم مركز سينما الحضارة، ندوة الرواية في السينما المصرية، لمناقشة فيلم "قلب الليل"، للأديب نجيب محفوظ، سيناريو محسن زايد، إخراج عاطف الطيب، في تمام الساعة الساعة السادسة من مساء يوم الأربعاء المقبل الموافق 8 نوفمبر 2023.

ويدير الندوة الفنان كريم نبيل ويتحدث عن الفرق بين الرواية و السيناريو، وتأتى الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية

وتتمحور الندوة، حول المعالجة الدرامية للرواية، وبناء الشخصيات بين الكتابة و التجسيد، واختيار مواقع التصوير، وتحليل بعض المشاهد من حيث التكوينات التشكيلية والإضاءة و حركة الممثل.

تدور أحداث الرواية في إطار واقعى اجتماعى صرف؛ ملئ باسماء أحياء وشوارع القاهرة القديمة المعروفة في الواقع مثل حارة مرجوش وخان جعفر، وباب الخلق وحتى عشش الترجمان، والجامع الأزهر وكلية الحقوق.

تبدأ الرواية عندما يذهب جعفر سيد الراوي - وهو بطل القصة - إلى دائرة الأوقاف للمطالبة بأملاك جده، لكن موظف الأوقاف الذي يعرف جعفر شرح له أنه من غير الممكن الحصول على الإرث بعدما أوقف الجد جميع ثروته لأعمال الخير. فيصر العجوز جعفر على أن يحصل على ثروة جده. وبعدها تتوطد العلاقة بين الموظف وجعفر فيقص عليه حكايته في إحدى المرات بينما يجلسان في مقهى ودود بالباب الأخضر.
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة