الصحف العالمية اليوم: إسرائيل استخدمت ثانى أكبر قنبلة فى ترسانتها فى جباليا المكتظة بالسكان.. نقص مياه الشرب النظيفة لـ 95% من سكان غزة يهدد بحدوث أزمة.. وجدل فى لندن حول تنظيم مسيرات مؤيدة لفلسطين يوم الهدنة

السبت، 04 نوفمبر 2023 02:15 م
الصحف العالمية اليوم: إسرائيل استخدمت ثانى أكبر قنبلة فى ترسانتها فى جباليا المكتظة بالسكان.. نقص مياه الشرب النظيفة لـ 95% من سكان غزة يهدد بحدوث أزمة.. وجدل فى لندن حول تنظيم مسيرات مؤيدة لفلسطين يوم الهدنة قطاع غزة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

طغى الوضع الإنسانى الكارثى فى قطاع غزة على الصحف العالمية الصادرة اليوم، وكشفت كيف استخدمت إسرائيل ثانى أكبر قنبلة فى ترسانتها فى جباليا.

 

 

الصحف الأمريكية

ذا هيل: بايدن يخسر دعم التقدميين قبل انتخابات 2024 بسبب موقفه من أزمة غزة

قالت صحيفة "ذا هيل" الأمريكية إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن يخسر دعم التقدميين بسبب تعامله مع الحرب بين إسرائيل والفصائل، ويفقد الزخم داخل ائتلاف حاسم وواسع النطاق سيحتاج إلى دعمه لإعادة البناء للفوز بالبيت الأبيض مرة أخرى.

 

وقد أشاد حلفاء الرئيس الديمقراطيون والمعتدلون في الكونجرس في الغالب بنهجه تجاه إسرائيل، والذي أعرب هو ومسئولو الإدارة عن دعمهم الثابت له بعد الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر وأدى إلى مقتل 1400 إسرائيلي.

 

لكن كثيرين من اليساريين أصبحوا يشعرون بالاستياء بشكل متزايد، حيث إنهم غاضبون من إحجام بايدن عن الدعوة إلى وقف إطلاق النار وسط تصاعد العدوان والوفيات في غزة، وأثاروا مخاوف بشأن عقيدة السياسة الخارجية للحزب تجاه المدنيين الفلسطينيين.

 

واعتبرت الصحيفة أن الخلاف بين جناحي الحزب، والذي أدى إلى مزيد من الانقسام بين الجانبين الشهر الماضي، لديه القدرة على التأثير على الانتخابات حيث يتطلع بايدن إلى توحيد الأمريكيين العرب والمسلمين والناخبين الشباب التقدميين، الذين أظهروا جميعهم دعمهم له في السابق.

 

وقال أسامة أندرابي، مدير الاتصالات فى مؤسسة العدالة الديمقراطية، وهي منظمة تقدمية تساعد في تجنيد وانتخاب أفضل المواهب اليسارية: "لقد ارتكب الرئيس بايدن خطأً فادحاً في الحسابات ليتحالف بشكل أوثق مع حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة مقارنة بأغلبية الناخبين الديمقراطيين الذين يدعمون وقف إطلاق النار ويعارضون إرسال المزيد من القنابل والأسلحة إلى الجيش الإسرائيلي".

 

وأضاف أندرابي: "إن بايدن يدفعنا نحو حرب أخرى لا نهاية لها بينما يراقب الناخبون العاديون عبر الطيف السياسي جثث ما يقرب من 3500 طفل فلسطيني تتراكم على أيدي الأسلحة المدفوعة بدولارات دافعي الضرائب. إنهم لا يريدون أي دور في حملة التطهير العرقي المدانة دوليًا التي تقوم بها حكومة أجنبية يمينية".

 

 

 

 

صحيفة: إسرائيل استخدمت ثانى أكبر قنبلة فى ترسانتها فى جباليا المكتظة بالسكان

 

جباليا
جباليا

 

كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن إسرائيل استخدمت قنبلتين تتجاوز كل واحدة منهما 900 كجم  على الأقل خلال غارة جوية يوم الثلاثاء على جباليا، وهي منطقة كثيفة شمال مدينة غزة، وفقًا للخبراء وتحليل أجرته الصحيفة لصور الأقمار الصناعية والصور ومقاطع الفيديو.

 

وقال مسئولو المستشفى إن عشرات المدنيين قتلوا وأصيب المئات في الغارة. وقالت إسرائيل إنها تستهدف قائدا ومقاتلا من الفصائل، فضلا عن شبكة الأنفاق تحت الأرض التي تستخدمها الفصائل.

 

واستخدام إسرائيل لمثل هذه القنابل، وهي ثاني أكبر نوع في ترسانتها، ليس أمرا غير مألوف، وحجمها عموما هو الأكبر الذي تستخدمه معظم الجيوش بشكل منتظم. ويمكن استخدامها لاستهداف البنية التحتية تحت الأرض، لكن انتشارها في منطقة مكتظة بالسكان مثل جباليا أثار تساؤلات حول التناسب - ما إذا كانت الأهداف المقصودة لإسرائيل تبرر عدد القتلى المدنيين والدمار الذي تسببه ضرباتها.

 

وتظهر الأدلة والتحليلات أن الجيش الإسرائيلي أسقط قنبلتين زنة 2000 رطل – 900 كجم- على الأقل على الموقع. يبلغ عرض الحفرتين المصادمتين حوالي 40 قدمًا، وهي أبعاد تتفق مع الانفجارات تحت الأرض التي قد ينتجها هذا النوع من الأسلحة في التربة الرملية الخفيفة، وفقًا لدراسة فنية أجرتها شركة Armament Research Services، وهي شركة استشارية لأبحاث الذخائر، في عام 2016.

 

وقال مارك جارلاسكو، أحد مؤلفي الدراسة، إن القنابل ربما كانت تحتوي على "صمام تأخير"، والذي يؤخر التفجير حتى أجزاء من الثانية بعد اختراق السطح أو المبنى بحيث تصل القوة التدميرية للانفجار إلى عمق أكبر.

 

 

الصحف البريطانية

جارديان: نقص مياه الشرب النظيفة لـ 95% من سكان غزة يهدد بحدوث أزمة

انتظار المياه فى غزة
انتظار المياه فى غزة

 

تحت عنوان "نقص مياه الشرب النظيفة لـ 95% من سكان غزة يهدد بحدوث أزمة صحية"، ألقت صحيفة "الجارديان" البريطانية الضوء على استمرار المجازر الإسرائيلية بحق الفلسطينيين وقالت إن إمدادات المياه الملوثة والمياه الجوفية المالحة تتسبب في إصابة الناس بالأمراض، وسط تحذيرات أممية من خطر وفاة الأطفال بسبب الجفاف.

 

وأضافت الصحيفة أن الفلسطينيين الذين فروا إلى جنوب غزة، بعد تحذيرات إسرائيلية بمغادرة منازلهم، يقفون في طوابير لساعات للحصول على المياه الملوثة التي يعتقدون أنها تصيبهم بالمرض.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن طوابير طويلة من الأشخاص الذين ينتظرون ملء صفائح المياه أصبحت الآن منتشرة في كل مكان في جميع أنحاء المنطقة مع تزايد ندرة المياه، نتيجة للقيود التي تفرضها إسرائيل على المياه والكهرباء.

 

ولم تعد أي من أنابيب المياه من إسرائيل إلى غزة تعمل، كما أن الأنبوب الذي يربط مدينتي رفح وخانيونس الجنوبيتين يتسرب منه الماء، بحسب الأمم المتحدة.

 

وكتبت المعلمة إيمان بشير على موقع X (تويتر سابقا) أن أطفالها في حالة صحية سيئة منذ خروجهم من منزلهم في مدينة غزة.

 

وقالت "يعاني أطفالي من أنفلونزا المعدة مع أعراض تشمل تشنجات البطن والقيء والإسهال، والتي كنت أفترض دائمًا أنها النتيجة الطبيعية للنوم على الأرض أو تغير الطقس، فقط لأعلم أن سببها هو المياه الملوثة التي نشربها يوميًا، والتي ننتظر ساعات طويلة للحصول عليها".

 

وأضافت: "نحن نشرب هذه المياه منذ 15 يوماً ونكافح من أجل الحصول عليها".

 

ووفقاً للأمم المتحدة، يتم الآن تلبية 5% فقط من احتياجات غزة من المياه. وحملت الشاحنات المحملة بالمساعدات ما يكفي من المياه لـ 15 ألف شخص ليوم واحد. ونزح الآن أكثر من 1.4 مليون شخص في الإقليم.

 

 

 

 جدل سياسى فى بريطانيا حول تنظيم مسيرات مؤيدة لفلسطين يوم الهدنة 11 نوفمبر

 

ألقت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية الضوء على الجدل الدائر فى أروقة السياسة البريطانية بسبب المسيرات المؤيدة لفلسطين والمقرر أن يتم تنظيمها فى يوم الهدنة الذى يتم الاحتفال به فى 11 نوفمبر من كل عام.

ويشار إلى أن يوم الهدنة يحيى ذكرى توقيع الهدنة بين الحلفاء في الحرب العالمية الأولى وألمانيا القيصرية لوقف الأعمال العدائية على الجبهة الغربية للحرب العالمية الأولى، وقد دخلت الهدنة حيز التنفيذ في الساعة 11 صباحًا من يوم 11/11 لعام 1918.

وأوضحت الصحيفة أن ريشي سوناك، رئيس الوزراء البريطاني أيد حملة القمع ضد المسيرات المؤيدة لفلسطين  المقرر تنظيمها في يوم الهدنة والتي وصفها بـ"الاستفزازية ولا تحترم ذكرى اليوم".

ومع اندلاع خلاف حاد حول خطط الاحتجاج، قال رئيس الوزراء إنه يجب حماية "الحق في أن نتذكر، بسلام وكرامة، أولئك الذين دفعوا ثمن التضحية الكبرى".

 وزعمت وزيرة الداخلية سويلا برافرمان أنه من غير المقبول "تدنيس" اليوم من خلال "مسيرة كراهية" عبر لندن.

لكن عمدة لندن العمالي صادق خان اتهم الحكومة بممارسة السياسة بشأن "المأساة الرهيبة" التي تتكشف في غزة، بعد أن قال المنظمون الذين سيخرجون إلى الشوارع في 11 نوفمبر إنهم ليس لديهم خطط لتعطيل فعاليات ذكرى هذا اليوم.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة