رئيسة اتحاد الناشرين الدولى: ندعم معركة المكسيك المستمرة ضد قمع النشر

الأربعاء، 29 نوفمبر 2023 07:00 ص
رئيسة اتحاد الناشرين الدولى: ندعم معركة المكسيك المستمرة ضد قمع النشر رئيسة اتحاد الناشرين الدولي
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت فعاليات معرض غوادالاخارا الدولى للكتاب، فى المكسيك، فى دورته الـ37، بحضور كارين بانسا، رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، والتي أشارت خلال كلمتها إلى تحديات النشر العالمية.

هذا العام، استخدمت رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين (IPA)، كارين بانسا، من ساو باولو، تعليقها في حفل الافتتاح لتضع على الطاولة الطويلة التقليدية لكبار الشخصيات العديد من القضايا الأكثر خطورة التي تواجه صناعة النشر العالمية اليوم.

وقالت كارين بانسا: إن حرية النشر مهددة بطرق عديدة، من إساءة استخدام قوانين التشهير، وضغوط وسائل التواصل الاجتماعي، والرقابة الحكومية. يمكن أن يؤثر هذا على جميع أنواع الكتب: التجارية والتعليمية والأكاديمية.

وقالت بانسا: "يأتي هذا في الوقت الذي نرى فيه إزالة الكتب من رفوف المكتبات المدرسية على الحدود الشمالية للمكسيك".

كانت إشارتها هناك بالطبع إلى الوابل الغاضب من جهود حظر الكتب التي بذلها اليمين السياسي في الولايات المتحدة في تلك الحقبة، والتي قدرتها منظمة PEN America بأنها قفزت بنسبة 33 بالمائة في العام الدراسي 2022-2023 إلى إجمالي 3362 حظرًا للكتب ومحاولات حظر الكتب.

في الآونة الأخيرة، انضمت رابطة الناشرين الأمريكيين - التي ستشارك في إنتاج مؤتمر الناشرين الدولي لعام 2024 مع الناشرين المكسيكيين في غوادالاخارا - إلى منظماتها الشقيقة الرائدة في السوق الأمريكية لتقديم مذكرة استئناف من 76 صفحة في ولاية تكساس، على الفور. إلى شمال المكسيك، يطالبون بمنع حكومة تكساس في أوستن من مطالبة المكتبات بإعطاء تصنيفات للمحتوى الجنسي لكل كتبها، وهو مشروع قانون متنازع عليه بقوة من الحزب الجمهوري يسمى HB 900.

لكن بانسا أشارت أيضًا إلى معركة المكسيك المستمرة مع قمع النشر، قائلاً: "في المكسيك، حُرم ناشرو الكتب التعليمية من حريتهم في النشر واضطروا إلى مقاضاة حكومتهم. إن IPA تدعمهم وستدعمهم في جميع الأوقات.

وقالت بانسا إن إلغاء الحكومة لبرنامج تطوير ونشر الكتب المدرسية في المكسيك لمدة 25 عاماً يعني، "أن دور النشر المهتمة باقتراح محتوى للطلاب في المرحلة الثانوية لن تكون قادرة بعد الآن على إعداد المشاريع لتقديمها إلى وزير الدولة "التعليم من أجل الموافقة" - مما يعكس الاتجاه الذي شوهد في الأسواق الدولية الأخرى حيث تحاول الأنظمة الاستبدادية بشكل متزايد انتزاع السيطرة على إنشاء المحتوى التعليمي من ناشري القطاع الخاص.

ذكّرت بانسا جمهورها بأن "ركائز IPA هما تعزيز حقوق الطبع والنشر وحرية النشر" - وقد برزت الأخيرة قبل عامين عندما كانت بانسا في غوادالاخارا لحضور العرض الذي قدمته IPA Prix Voltaire إلى رشا الأمير من بيروت.

وقالت بانسا: فيما يتعلق بحقوق الطبع والنشر، فإن بعضًا من أكبر الشركات في العالم ترغب في تدريب آلات الكتابة الأوتوماتيكية "الذكاء الاصطناعي التوليدي" باستخدام الكتب التي قمنا بنشرها. "بالطبع يرغبون في استخدام أفضل الأعمال لتدريب أدواتهم: الأعمال التي تم تحريرها بشكل احترافي بعناية وتفاني، والتي كتبها مؤلفون ممتازون بشغف."

وتابعت: "تدرك هذه الشركات جيدًا قيمة الكتب المنشورة بشكل احترافي، لكن المشكلة هي أنها تحاول استخراج تلك القيمة دون ترخيص ودون أجر. هذا ليس عدلا، وليس صحيحا، وسوف نحاربه بقوة”.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة